انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تنضم صفاية البنزين إلى قائمة مكونات المركبات الهامة بالنسبة للأشخاص، وهذا مع الدور الجوهري للصفاية من خلال إجراء التنقية للبنزين من الشوائب أو الرواسب والأشياء غير النظيفة، وبعد ذلك تحدث عملية الضخ التي تكون لازمة بما يجعل الانسداد بالفلتر ينعكس بأمور سلبية على المحرك.

صفاية البنزين في السيارات تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية

أهمية صفاية البنزين

يهتم الكثيرون من متابعي أخبار السيارات بالأخبار التي ترتبط بالعلامات التجارية وطرح المركبات الجديدة في الأسواق، وبالإضافة إلى النصائح التي من شأنها المساعدة في تحسين تجربة القيادة والعمل على تجنب الأعطال، وهنا يسأل البعض عن أهمية صفاية البنزين وطبيعة الدور الخاص بها.

يُعرف “فلتر البنزين” بكونه من قطع الغيار التي يتم الاستعانة بها، ومع الاستخدام المُتكرر للمركبات والسير إلى مسافات كبيرة يكون لكل قطعة عمرها الافتراضي بما يستدعي التدخل من أجل الاستبدال بالقطع الجديدة.

وهنا عند إتمام الضخ عن طريق الطُرمبة إلى الغرفة الخاصة بالاحتراق في المحرك فهذا يجعل العملية صحيحة، ولكن عند انسداد الصفاية فهناك الانعكاسات غير المرجوة ومن بينها قلة كمية البنزين التي تصح للمحرك، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة وظيفة صفاية البنزين، وبالإضافة إلى ذكر سعرها في المملكة العربية السعودية.

ما هي أهمية صفاية البنزين؟

تتكون المركبات من مجموعة من الأجزاء ذات الأهمية حيث العمل على نحو تكاملي لجعل المركبة تسير على النحو المنشود، وبالنسبة إلى الخطوات التي تعمل على حفظ الصفاية بكفاءة عالية عدم جعل خزان الوقود فارغاً، وعلى وجه الخصوص في ظل العثور على الرواسب في القاع، وعند ترك الخزان إلى أن يفرُغ فهذا يعني احتمالية عبور الشوائب للصفاية بما يجعلها تتلف.

تُعتبر صفاية البنزين واحدة من أهم الأجزاء في نظام الوقود لأي سيارة، حيث إن وظيفتها الأساسية هي تنقية الوقود الموجود في الخزان قبل وصوله إلى المحرك، وهو ما يضمن تشغيل المحرك ويحميه من الأعطال المحتملة التي قد تنتج عن الشوائب والمواد الضارة.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 2

تعمل صفاية البنزين كحاجز يمنع مرور الشوائب والمواد الصلبة إلى المحرك، ويحتوي الوقود على جزيئات دقيقة من الرواسب التي قد تتسبب في تلف أجزاء المحرك إذا لم يتم إزالتها، وهنا تقوم الصفاية بحجز الشوائب، مما يساعد في الحفاظ على نظافة نظام الوقود وضمان وصول وقود نقي إلى المحرك.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 3

لا تقتصر أهمية الصفاية على حماية المحرك فقط، بل تمتد لتشمل تحسين كفاءة استهلاك الوقود، فعندما يكون الوقود نظيفاً يعمل المحرك بشكل أكثر سلاسة وكفاءة، مما يقلل من استهلاك الوقود ويحسن أداء السيارة بشكل عام.

وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض العلامات أو المؤشرات التي قد تعني وجود الخلل أو العُطل بالصفاية، وهذا يعني ضرورة تدخل مالك المركبة من أجل إجراء اللازم، ونتحدث عن الأعراض الخاصة بتلف الصفاية في السطور التالية.

صفاية البنزين مع الأهمية وأعراض التلف والانسداد

علامات تلف صفاية البنزين

يمكن أن تختلف مُدة صلاحية الصفاية بناءاً على نوع السيارة وجودة الوقود المستخدم وظروف القيادة، وبوجه عام يُنصح بفحص صفاية البنزين على نحو مُنتظم واستبدالها عند الضرورة لضمان استمرار عمل نظام الوقود بشكل سليم، وعلى وجه الخصوص في ظل الالتزام بتقديم المركبات للصيانة الدورية حسب المواعيد والجداول المُقررة.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 4

يعتبر تغيير الفلتر عملية بسيطة نسبياً، لكن يجب القيام بها بعناية لضمان عدم دخول الشوائب إلى نظام الوقود أثناء التبديل، ومن الأفضل أن تتم هذه العملية في ورشة معتمدة، أو بالتوجه إلى الفني الذي تثق بالتعامل معه.

ومن الضروري التأكد من أن الصفاية مُتوافقة مع نوع سيارتك، حيث إنه هناك أنواع مختلفة من صفايات البنزين المتاحة في السوق، بعضها مصمم للاستخدام مع أنواع معينة من الوقود أو لسيارات معينة، وبالتالي تأكد من شراء منتج عالي الجودة لضمان أفضل أداء مع حماية محرك سيارتك.

شاهد أيضاً: تعرف على المسافة اللي تقدر تمشي فيها سيارتك بعد إضاءة لمبة البنزين

يحدث في الكثير من الأحيان أن يجد المالك سيارته على غير العادة في التشغيل، وهنا العزم الخاص بمركبته سوف يُلاحظ به التغيير وهذا من المُحتمل يجعله يتوجه بالتفكير في فقدان الأسطوانات بالمحرك أو أنه قد فقد من إجمالي القوة الحصانية، وهذه الأمور من الأعراض التلف في صفاية البنزين، ونذكر العلامات الأخرى على النحو التالي:

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 5

ما هي أعراض تلف وانسداد صفاية البنزين؟

  • مُلاحظة انسداد البخاخات نظراً لتدفق الشوائب من خلال مواسير البنزين.
  • وجود الضعف في عزم المُحرك.
  • صعوبة في تشغيل المحرك.
  • مُلاحظة تلف في مضخة الوقود.
  • قد تتوقف المركبة على نحو مفاجئ.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 6

شراء صفاية البنزين للسيارات

يمكن القول إن الصفاية تلعب دوراً حيويًا في الحفاظ على صحة وسلامة نظام الوقود في سيارتك، وبالتالي فالعناية بصيانة هذه القطعة واستبدالها عند الحاجة يضمن لك تشغيل المحرك بكفاءة وأداء تعزز من القيادة.

وبتولية الاهتمام بإجراء الصيانة الدورية للمركبات فهذا يقيك من المشاكل والأعطال التي قد تتسبب في تكاليف إصلاح كبيرة، كما أن المحافظة على صفاية البنزين نظيفة وجيدة تعمل تساهم بشكل كبير في تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات العادم، مما يحقق فوائد اقتصادية.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 7

يتبيّن فيما يخص شراء صفاية البنزين للمركبات مع الأسعار فهذا يتعلق بنوع العلامة التجارية ومدى توفر قطع الغيار من جهة البائعين، وفي هذا الصدد سوف نوضح مراحل الشراء لدى أكثر من مركز لكي يختار الفرد المناسب له، وذلك بالفقرة التالية.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 8

كم سعر صفاية البنزين في السعودية؟

تستخدم بعض السيارات الحديثة الصفايات المُتقدمة وتحتوي على أنظمة إضافية لتصفية الوقود بشكل أكثر فعالية، وهذه الأنظمة قد تشمل طبقات متعددة من مواد التصفية أو تقنيات على درجة عالية من التطور لإزالة حتى أدق الجزيئات من الرواسب، وبالتالي قد تكون أكثر تكلفة.

صفاية البنزين في السيارات: تعرف على أهميتها مع سعرها بالسعودية 9

تقوم كل شركة مُصنة للسيارات بطرح قائمة الأسعار الخاصة بها بما يجعل من الصعب وضع الأسعار الثابتة لكل قطع الغيار، وكلما تم الاعتماد على قطع الغيار الأصلية فالسعر يرتفع في غالبية الأحيان نظراً لكونها ذات جودة تعزز من تجربة القيادة.

اقرأ أيضاً: علامات التحذير في طبلون السيارة: تعرف عليها مع الشرح والصور

أصبحت عمليات البيع والشراء أكثر سهولة في الوقت الحالي مع الاعتماد على التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وعلى سبيل المثال قد يُصبح فلتر البنزين بمتوسط 575 ريال سعودي، ولكن السعر يرتبط بنوع وموديل السيارة.

قد تُتاح طرمبة بنزين للبيع من خلال المراكز المُقدمة لخدمات السيارات أو الوكلاء الرسميين للعلامات التجارية، كما قد تُباع بواسطة المالكين حيث يقوم كل مالك بعرض القطع المتاحة لديه مع الأسعار.

سعر صفاية البنزين في السعودية

المصادر

تطبيق مستعمل وجديد

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل