إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – وقعت الكثير من الأحداث في عالم السيارات خلال الأسبوع الماضي؛ لذا سنتعرف سويًا على أخبار السيارات في أسبوع، بدءًا من خبر احتفال هيونداي بإنجاز تاريخي بعد صنع 100 مليون سيارة حول العالم، ومرورًا بخبر ضبط 1,201 دراجة آلية مخالفة في السعودية خلال أسبوع، ووصولًا إلى خبر انطلاق فورد تيريتوري 2025 فيس ليفت الجديدة في الصين.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أبرز هذه الأحداث التي وقع في عالم السيارات خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2024 ونستعرض أهم تفاصيلها، فما هي أحدث السيارات التي تم اختبارها؟ وما هي التطورات التي شهدها سوق السيارات مؤخرًا؟.

أخبار السيارات في أسبوع: ضبط 1,201 دراجة آلية مخالفة في السعودية خلال أسبوع وفورد تيريتوري 2025 تنطلق في الصين

هيونداي تحتفل بإنجاز تاريخي بعد صنع 100 مليون سيارة حول العالم

تم تأسيس هيوندي في عام 1967، وبعد عامين من التأسيس بدأت الشركة بإنتاج أولى سياراتها في عام 1968 في مصنع Ulsan الكوري وهي موديل بوني الشهير، وحاليًا يُنتج المصنع1.6 مليون سيارة سنوياً.

ايونيك 5 كهربائية
أخبار السيارات في أسبوع

خلال الستة عقود الماضية، افتتحت هيونداي مصانع جديدة في التشيك والهند وتركيا والولايات المتحدة، وحققت الشركة إنجازها الأول عام 2013 بعد أن أنتجت 50 مليون سيارة، وبعد 11 عاماً فقط، تمكنت هيونداي من مضاعفة هذا الرقم إلى 100 مليون سيارة، واحتفلت ببلوغها هذا الرقم من الإنتاج، ومنحت السيارة رقم 100 مليون وواحد، ايونيك 5 كهربائية، لمالكها الجديد في مناسبة خاصة.

بوجاتي تكشف التصاميم الأولية المفروضة لتوربيون قبل اختيار التصميم النهائي

كشفت العلامة الفرنسية بوجاتي عن لمحات من التصاميم الأولية للهايبركار بوجاتي توربيون قبل اختيار التصميم النهائي الحالي، ولكنها لم تكشف عن التصميم الأولي للسيارة بالكامل، واكتفت بالكشف عن أجزاء من المقدمة والجوانب.

حيث يمكن ملاحظة الشبك الأمامي الأصغر بكثير من الموديل النهائي، وفتحات تهوية مختلفة كذلك، مع مصابيح أمامية ضيقة بزوايا حادة، مع تصميم جانبي أكثر شراسة وحدة، ولمسات جمالية مستقبلية،

فيما تعتمد الهايبركار الجديدة على محرك V16 بسعة 8.3 لتر بالتنفس الطبيعي، وهو أول محرك من نوعه للعلامة الفرنسية، مع اقترانه بمحركين كهربائيين على المحور الأمامي، ومحرك كهربائي ثالث في الوراء، بقوة إجمالية 1800 حصان، مع مدى سير كهربائي صافي 60 كيلومتر.

بنتلي مولينر تكشف عن إصدارات حصرية فاخرة لموديلات كونتيننتال وفلاينج سبير

كشفت مولينر عن إصدارات محدثة لموديلات كونتيننتال GT وكونتيننتال GTC وفلاينج سبير، بمحركات هايبرد قابلة للشحن بالقابس الكهربائي ولمسات جمالية خاصة، وجميعها مزودة بمحرك 8 سلندر بسعة 4.0 لتر، توين تيربو هايبرد بقوة إجمالية 782 حصان، وعزم أقصى للدوران يبلغ 1,000 نيوتن متر، مع بطارية كهربائية صغيرة 25.9 كيلووات\س ونظام دفع كلي.

فيما تتسارع الإصدارات الثلاثة من 0 – 97 كم\س في 3.1 ثانية فقط، مع دعم السير الكهربائي الصافي لـ 81 كيلومتر بسرعات تصل إلى 140 كم\س.

وبالحديث عن أبرز التعديلات التي حصلت عليها الإصدارات الثلاثة، نجد تصاميم معدلة للمصابيح الخلفية بلمسات لونية حمراء، ولم تخضع السيارات لتعديلات جذرية للداخلية، باستثناء المقاعد الخاصة الجديدة بتطريز مميز من مولينر.

رئيس فورد لا يرغب في بناء سيارات مملة مثل فوكس وفيوجن وفييستا

أعلنت فورد الأمريكية عن قرار إلغاء موديلات فييستا وفوكس وفيوجن وتوروس في السوق الأمريكي، وإيقاف موديلات مونديو وفييستا الأوروبية، مع خطط لإلغاء فوكس الأوروبية في 2025.

وعند سؤال المدير التنفيذي لفورد، جيم فارلي، عن سبب قرارات الإلغاء المفاجئة، صرح: “لا نرغب في بناء سيارات مملة.. أريد التركيز على السيارات الأيقونية”.

وأردف فارلي في مقابلة صحفية لمجلة CAR البريطانية: “قررنا أن سيارات مثل فييستا وفوكس ومونديو لا تستحق ضخ الاستثمارات فيها”، مع العلم أنه فورد رفضت الإعلان عن أي خطط لطرح موديلات بديلة لهم.

ضبط 1,201 دراجة آلية مخالفة في السعودية خلال أسبوع

تعد الدراجات الآلية وسيلة شائعة للتنقل في المملكة العربية السعودية، خاصة في المدن الكبرى، ولكن انتشارها السريع وعدم التزام بعض السائقين بالقوانين أدى إلى زيادة مخاطر الحوادث وإعاقة حركة المرور.

دراجة آلية مخالفة

وخلال حملة مكبرة، شنتها الإدارة العامة للمرور، أسفرت عن ضبط 1,201 دراجة آلية مخالفة داخل المملكة العربية السعودية.

دراجة آلية مخالفة

وتعد هذه الحملة خطوة حاسمة نحو تعزيز الأمن والسلامة على الطرق، وتُعبر عن التزام المملكة بتطبيق الأنظمة المرورية بكفاءة وفعالية، من خلال تشديد الرقابة على الطرق ومراقبة التجاوزات وتطبيق القوانين بشكل صارم.

أوبر تطلب من الاتحاد الأوروبي تعجيل قرار حظر سيارات البنزين والديزل إلى عام 2030

طلبت مديرة قسم التنقل لشركة أوبر، أنابيل دياز، من الاتحاد الأوروبي التسريع من خطط حظر سيارات البنزين والديزل من 2035 إلى 2030 ووضع ضغوط إضافية على شركات السيارات للاستثمار بشكل أوسع في التقنيات والمحركات الكهربائية، وتوسيع البنية التحتية الداعمة للشحن الكهربائي.

شركة أوبر

أوبر طلبت التركيز بشكل خاص على الأساطيل التجارية للسيارات في أوروبا، وأكدت ضرورة حظر مبيعات سيارات البنزين والديزل الجديدة لأساطيل الشركات بحلول 2030، وهو قرار سيؤثر على شركة أوبر نفسها.

محكمة بريطانية تأمر كارلوس غصن بدفع تعويضات بقيمة 32 مليون دولار لنيسان بعد اتهامه باختلاس أموال الشركة

أصدرت محكمة بريطانية أمراً قضائياً لرئيس نيسان ورينو السابق، كارلوس غصن، بدفع تعويضات مالية بقيمة 32 مليون دولار لنيسان وإعادة يخت فاخر لهم، بعد اتهام نيسان لغصن باختلاس أموال الشركة بغرض شراء اليخت الشخصي.

كارلوس غصن بدفع تعويضات بقيمة 32 مليون دولار لنيسان بعد اتهامه باختلاس أموال الشركة

أصدرت محكمة بريطانية أمراً قضائياً

جدير بالذكر أن نيسان تقاضي كارلوس غصن في المحاكم اليابانية كذلك وتطلب تعويضات بقيمة 102.5 مليون دولار، كما يواجه غصن محاكمة فرنسية بعد اتهام السلطات الفرنسية له باختلاس أموال رينو عبر موزع سيارات في سلطنة عمان للاستخدام الشخصي، وهي كلها اتهامات ينكرها غصن.

فورد تيريتوري 2025 فيس ليفت الجديدة تنطلق في الصين

كشفت فورد الأمريكية عن تيريتوري 2025 فيس ليفت الجديدة في الصين، والتي تُعرف في السوق الصيني باسم ايكواتور سبورت، وقد خضعت لتحديثات جمالية واسعة، تشمل مقدمة جديدة، ومصابيح أمامية معاد تصميمها.

كما تم تصغير الشبك الأمامي، وحصلت أيضًا على جنوط عجلات مقاس 20 بوصة، فيما ازداد طول النسخة الصينية للسيارة بـ 55 مم مقارنة بالموديل السابق ليصل إلى 4,685 مم، وتظل قاعدة العجلات نفسها كما هي، وتستمر السيارة بنسختها الصينية بشاشة بانورامية تجمع بين نظام المعلومات الترفيهية 12.3 إنش ولوحة عدادات بنفس الحجم.

كما تعتمد النسخة الصينية من السيارة على محرك 4 اسطوانات بسعة 1.5 لتر، تيربو ينتج قوة قدرها 170 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 260 نيوتن متر، وموجه للعمل بنظام الجر الأمامي للعجلات، ومتصل بناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض 7 سرعات، فيما حصلت السيارة على نسخة هايبرد قابلة للشحن بالقابس الكهربائي، بقوة إجمالية 218 حصان.

اقرأ أيضًا: أخبار السيارات في أسبوع سبتمبر الأخير

مواقف السيارات لذوي الإعاقة حق أساسي لهم وحملة ميدانية تضبط 2,059 مركبة مخالفة

أعلنت الإدارة العامة للمرور، عن بدء تنفيذ الحملة الميدانية لضبط المركبات المتوقفة في مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الأسبوعين الماضيين.

مواقف السيارات لذوي الإعاقة

وأكدت الإدارة في بيان لها عبر منصة X، عن نجاح الحملة الميدانية، والتي أسفرت عن ضبط 2,059 مركبة مخالفة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وحيث قام المخالفين ملاك السيارات المخالفة بالوقوف في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

أخبار السيارات في أسبوع: ضبط 1,201 دراجة آلية مخالفة في السعودية خلال أسبوع وفورد تيريتوري 2025 تنطلق في الصين 12

جاء ذلك ضمن العمل الميداني المستمر لإدارات المرور في جميع مناطق المملكة لضبط المركبات المخالفة، ومن ضمنها التي تقف في الأماكن المخصصة لهذه الفئة، كما أهابت إدارة المرور، بالجميع التعاون والالتزام بالقواعد الواردة في نظام المرور.

شاهد أيضًا:

المصدر: 1

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول