إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يريد البعض معرفة أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة، وهذا من أجل تفادي الحصول على سيارة بها الأعطال، أو التي تكون لا تقوم بتلبية الاحتياجات الخاصة بالمشتري، ومن هذا المُنطلق هناك عدة نقاط يجب الانتباه إليها، ومع الخطوات التي من شأنها أن تساهم في اقتناء السيارات بأسعار جيدة.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة

زاد التوجه ناحية سوق المستعمل منذ فترات طويلة، حيث إن السوق يُقدم للأفراد عدة اختيارات من علامات تجارية مُختلفة، وبالوقت ذاته تكون الأسعار تنافسية عند المقارنة مع أسعار السيارات وهي بحالة جديدة، وفي هذا الصدد يسأل البعض عن أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة.

تُصبح السيارات المستعملة بالكثير من الأحيان الأولوية بالنسبة للمشتري، وفي هذه النقطة يُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة، وهذا من أجل شراء سيارة مناسبة لتفضيلات الشخص، وبالإضافة إلى التأكد من جاهزيتها للاستخدام، وبذكر طريقة امتلاك السيارات بأفضل سعر.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

شراء سيارة مستعملة في السعودية

نبدأ الحديث عن أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع ذكرة المزايا التي يحصل عليها الشخص من إتمام عملية الشراء، حيث يعتبر شراء السيارات المستعملة خياراً ممتازاً للكثير من الأشخاص، وهُم الذين يرغبون في الحصول على سيارة بسعر معقول مقارنة بأسعار السيارات الجديدة.

وفي الأسواق العالمية والمحلية، يتمتع سوق السيارات المستعملة بانتشار بسبب توفيره مجموعة واسعة من الخيارات التي تناسب مختلف الميزانيات والاحتياجات. ومع ذلك بالحديث عن أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة هناك مجموعة من الأشياء التي يجب وضعها بالاعتبار.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

يحتاج شراء المستعملة إلى دراسة دقيقة، حيث يجب على المشتري أن يكون على دراية بعدة عوامل لضمان حصوله على سيارة مناسبة من حيث السعر والحالة، وبطبيعة الحال أحد الأسباب الأساسية التي تدفع الأفراد لشراء سيارة مستعملة هو توفير المال.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

ما هي أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة؟

يأتي شراء سيارة جديدة عادةً بتكاليف مرتفعة، وغالباً ما ينخفض سعرها بمجرد قيادتها لأول مرة خارج المعرض، وفي المقابل فالسيارات المستعملة تكون قد تجاوزت هذا الانخفاض السريع في القيمة، مما يجعلها أكثر اقتصادية، ونذكر أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة بالنقاط التالية:

ما هو عدد المالكين السابقين للسيارة؟

هذا من بين أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة، ويساعدك على فهم تاريخ تسلسل الملكية الصحيح للسيارة، وهو ضروري عند أخذ شراء سيارة مُستعملة لمتابعة التسلسل حتى الوصول إلى آخر مالك، ولذلك يجب التعرف على عدد المالكين قبل الشراء.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة

كم ممشى السيارة أي عدد الكيلومترات التي قطعتها؟

نستمر في بيان هذا أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة، وهنا يتضح كلما زاد الممشى قد يُعبر ذلك عن احتمالية ضعف الأداء العالم للسيارة، أو رُبما السعر المعروض أعلى من متوسط السعر لنفس الممشى، ولذلك فالممشى القليل يؤدي بالغالب إلى ارتفاع سعر السيارة والعكس صحيح.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

هل هناك أية مشاكل أو أعطال حالية بالسيارة؟

إذا كانت هناك الأعطال فيجب تحديدها قبل الشراء، هناك الأعطال البسيطة والأعطال الكبيرة التي قد يكون حينها من الأفضل عدم شراء السيارة، أي يُفكر المشتري بسيارة أخرى نظراً لكون الأعطال جوهرية، أو لاحتياجها لتصليح بمبالغ كبيرة، ومع أهمية النظر أيضاً في سعر التصليح ووضعه بالاعتبار عند التفاوض على سعر السيارة مع مالكها.

ما هو سبب بيع السيارة؟

يساعدك السبب في تكوين الفهم العام عن السيارة، قد يُصبح السبب وجود عطل ما يصعب عليك استخدامك للسيارة، وفي بعض الأحيان الأسباب قد تكون طبيعية كالاحتياج إلى التجديد، أو لتغير احتياجات الشخص من فترة إلى أخرى.

ما هي أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة؟

هل السيارة تأتي مع سجل كامل للصيانة؟

إن السجل الكامل للصيانة وحرص المالك السابق على الصيانة الدورية من الأشياء الهامة، والتي تعزز من أداء السيارة وكونها بالغالب بحالة جيدة، وعلى العكس تماماً إذا لم يكن مالكها مُهتماً بالصيانة، هذا قد يُنظر إليه كمؤشر سلبي خلال عملية الشراء.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

هل تعرضت السيارة لأية حوادث؟

يحدث في بعض الأحيان قيام المالك السابق بحادث ما بالسيارة، وهنا من الضروري معرفته وتقدير تأثيره على السيارة، مع أهمية معرفة ما الخطوات التي تمت بعد الحادث، وهذا لضمان شراء الشخص لسيارة بدون أية مشاكل مُستقبلية.

هل السيارة مازالت في فترة الضمان؟

يعزز الضمان من خطوة الشراء، ولذلك إذا توفر الضمان قد يؤدي لارتفاع السعر، ولذلك عند أخذ الخطوة يقوم المشتري بمقارنة القيمة كمقابل للسعر، أي ما الذي سيحصل عليه بمقابل السعر الذي سوف يدفعه.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة

هل تم تغيير أي قطع غيار مؤخراً للسيارة؟

يساعدك هذا السؤال على معرفة القطع الأصلية بالسيارة، والقطع الأخرى التي قام المالك بالحصول عليها سواء لترقية تجهيز ما أو لتصليح عطل، وهنا إذا كان المالك يحصل على قطع غيار أصلية فهذا يُعتبر من بين نقاط القوة والعكس صحيح.

شاهد أيضاً: أكثر 10 سيارات SUV مبيعاً من الربع الأول 2023 في السعودية #توب_تن

خطوات هامة في شراء السيارات المستعملة

يتبيّن من الفوائد الأخرى لشراء سيارة مستعملة هو تنوع الخيارات المتاحة، أي يمكن للمشتري أن يجد مجموعة واسعة من العلامات التجارية والموديلات، وهذا التنوع يتيح للشخص اختيار سيارة تتناسب مع احتياجاته، سواء كان يبحث عن سيارة صغيرة للاستخدام اليومي أو سيارة أكبر لعائلته.

يجب أن يكون المشتري على دراية كامل بتاريخ السيارة وصيانتها وحالتها العامة، مع العلم بأن الفحص الدقيق للسيارة جزءاً أساسياً من عملية الشراء، فمن الضروري فحصك للسيارة من الداخل والخارج، ونذكر خطوات هامة في شراء السيارات المستعملة بالنقاط التالية:

  • عليك بتحديد طبيعة التقنيات والخصائص التي تبحث عنها، وهذا يساعدك في تحديد نوع السيارة المناسب.
  • حدد أيضاً النطاق الخاص بميزانتيك، مع ذكر الحد الأقصى لسعر الشراء السيارة.
  • سوف تخرج من الخطوتين السابق ذكرهمها، بقائمة من السيارات في الفئة السعرية المناسبة للميزانية، وهنا ابحث جيداً عن مَن يُقدم أفضل سعر، مع مراعاة حالة السيارة المعروضة للبيع وفئتها.
  • عند الوصول لسيارة مُلائمة لك، يجب ألا يقتصر حُكمك على مجرد حديث المالك، بل حدد معه موعد لمعاينة السيارة على الطبيعة، ثم اكشف عنها بواسطة فني مُتخصص.
أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

هل تبحث عن سيارات مستعملة للبيع؟

قد يجد المشتري بعض السيارات التي لم تعد تُصنع بعد، مما يوفر فرصة لاقتناء طراز نادر أو مميز، ورغم الفوائد الكبيرة إلا أن شراء سيارة مستعملة يتطلب حرصاً وانتباهًا لتجنب الوقوع في فخ شراء سيارة بها مشاكل أو أعطال مكلفة.

وبجانب البحث عن أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة قد يريد أحدهم التعرف على البائعين، وفي هذه النقطة يُمكن استخدام التطبيقات الإلكترونية أو الذهاب إلى معارض السيارات.

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعرأهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

تبدأ خطوة الشراء من تحديد نوع السيارة، وعلى سبيل المثال قد يرغب الشخص امتلاك سيارة هيونداي، وهنا يقوم بالوصول للمالكين من ذوي الاهتمام بالبيع، ومع متابعة أخبار الصانع الكوري الجنوبي فالسيارات متاحة على تطبيق مستعمل وجديد.

ماذا تعرف عن خدمة تقرير موجز للسيارات المستعملة؟

يتضح بتناول موضوع أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة أن هناك عدة مزايا لخدمة تقرير موجز للسيارات المستعملة، ويُمكن اعتبار التقرير أنه إجابة على النقاط الهامة التي تشغل بال المشتري، وعلى سبيل المثال يتم توضيح السجلات الخاصة بالصيانة من الوكالة، مع بيان عدد المالكين للسيارة.

يُقدم أيضاً تقرير موجز السمعة حول السيارة المُراد امتلاكها، بما يساعد المشتري في حسم قراره سواء بالتأكيد على السيارة أو بتغيير قراره لامتلاك سيارة أخرى، وبالإضافة إلى عرض الحوادث ومعلومات التأمين للسيارة.

يُمكن الحصول على تقرير موجز بسعر 92 ريالاً سعودياً، وبعد توضيح أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة نذكر في هذه الفقرة أبرز 3 نقاط للحصول على أفضل سعر على النحو التالي:

  • لا تتسرع في خطوة الشراء، بل تمهل وقُم بالبحث عن السيارة لدى أكثر من بائع.
  • عليك بإعداد مقارنة بين الفئات والأسعار المتاحة بالسوق، وهذا يساعد في تحديد السعر الجيد للسيارة.
  • قُم بالكشف الفني على السيارة، حيث إن وجود عطل مُعين قد يؤدي لتخفيض السعر، وهذا يحدث بعد التفاوض مع المالك.
أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر

أسعار السيارات المستعملة في السعودية

إن أسعار سيارات هيونداي أو غيرها من السيارات الأخرى تُحدد بواسطة البائع، وهذا بالاعتماد على مبدأ العرض والطلب، ويقوم المُخطط للشراء بتصفح الأقسام بوجه عام، أو الضغط على قسم أو موديل مُعين.

يُعتبر التفاوض مع البائع جزءاً هاماً من هذه المرحلة الخاصة بالشراء، حيث يمكن في كثير من الأحيان الحصول على خصم إضافي أو بعض المزايا الأخرى خلال المفاوضات، وبالتحديد كلما كان القائم بالشراء أكثر جدية، قد تزداد رغبة المالك بتقديم عرض أقل بالسعر المعروض مُسبقاً.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على خدمة تقرير موجز لضمان شراء سيارة مستعملة بحالة جيدة بدون نصب؟ (التفاصيل والأسعار)

أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة مع 3 نقاط هامة للحصول على أفضل سعر
التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات هيونداي - الوعلان
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

تظهر كل سيارة مع السعر الذي يريده مالكها، وعلى سبيل المثال هيونداي اكسنت بمتوسط يبدأ من 10,000 ريال سعودي، وكلما كانت السيارة بفئة عُليا أو موديل أحدث فالسعر يرتفع.

تجدر الإشارة إلى أهمية قيام المشتري بتجربة قيادة السيارة بنفسه، وخلال تجربة القيادة يجب الانتباه إلى أية أصوات غير طبيعية أو اهتزازات قد تشير إلى مشاكل ميكانيكية، وكما ذكرنا أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة سوف نذكر كيفية تحميل تطبيق مستعمل وجديد على النحو التالي:

تحدثنا في هذه المقالة عن أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة، والتي تشمل عدة محاور من بينها تاريخ السيارة وعدد المالكين والصيانة التي حصلت عليها، حيث إن هذه الأشياء تساعد المشتري على معرفة مدى الرعاية التي تلقتها السيارة، فالسيارة التي حرص مالكها على صيانتها تكون بالغالب بحالة جيدة.

يتضح إمكانية الاستفادة من خدمة تقرير موجز للسيارات المستعملة، حيث يوفر التقرير المعلومات التفصيلية عن السيارة، ومن هذا المُنطلق يأخذ الفرد قراره الشرائي بالاعتماد على بيانات دقيقة، وإذا كان لديكم أية أسئلة يُمكن تقديمها بقسم اطرح سؤالك الآن.

المصادر

موقع موجز

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول