إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض من متابعي أخبار السيارات عن طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة، ومع متابعة الخدمات المتاحة على نحو إلكتروني فالخدمة مُتوفرة بمنصة أبشر، مع الوضع بالاعتبار وجود مجموعة من الشروط لإتاحة إتمام الإضافة، ومن بينها على سبيل المثال وجود رخصة سير سارية المفعول.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر في 3 خطوات مع كافة الشروط

إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة

يحتاج الكثيرون من الأشخاص إلى التعرف على خدمات منصة أبشر، وعلى وجه التحديد بتوفير العديد من الأشياء على نحو إلكتروني، بما يساهم في تقليل الجهد والوقت، وفي هذا الصدد هناك مَن يريد الكشف عن كيفية إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر.

تكون خطوة الإضافة للمستخدم على درجة عالية من الأهمية، وذلك من أجل أن يُصبح سائق السيارة في وضع قانوني صحيح، ولذلك يجب العناية بأن هناك البعض من الشروط الواجب توافرها للحصول على هذه الخدمة.

يستطيع المستخدم قيادة السيارة في داخل المملكة العربية السعودية، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة كافة خطوات إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة، وبالإضافة إلى الشروط.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

هل تبحث عن إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة بأبشر؟

يتبيّن أن البعض من الأفراد بحاجة إلى إضافة مستخدم آخر لقيادة السيارة الخاصة بهم، وذلك لأسباب متعددة قد تتعلق بالعائلة أو العمل أو حتى للأصدقاء، وتعتبر هذه الخطوة أساسية لضمان أن قيادة السيارة من قبل هذا الشخص تكون قانونية ومرخصة.

وعلى سبيل المثال إذا كان لديك عائلة كبيرة فقد تحتاج إلى إضافة أحد أفراد الأسرة الآخرين، وذلك ليكون بإمكانهم قيادتها بشكل يتماشى مع قواعد المرور التي تضعها السلطات المُختصة.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

وإذا كنت تمتلك شركة أو تحتاج إلى شخص آخر من فريقك لاستخدام السيارة في الأمور المتعلقة بالعمل، هنا أيضاً يكون من المطلوب إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة، وهذه الخدمة يُمكن إتمامها إلكترونياً باستخدام منصة أو تطبيق أبشر.

وبالإضافة إلى ذلك قد يكون لديك صديق يشاركك في الرحلات الطويلة أو التنقلات اليومية، وفي هذه الحالة من المنطقي أن تضيفه كأحد السائقين المعتمدين على السيارة لضمان أن كل شيء يسير بشكل قانوني، بما يعني أن هذه الخدمة مُفيدة لاستخدامها في العديد من الحالات.

شاهد أيضاً: خدمات ابشر المرور كل اللي ودك تعرفه + الاسعار

إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر

يرتبط الأمر أيضاً بموضوع التأمين، حيث إنه يلعب دوراً كبيراً في هذا القرار، فشركات التأمين عادةً تتطلب أن يتم الإبلاغ عن جميع السائقين المحتملين الذين سيقودون السيارة، وإذا لم يتم ذلك هنا قد تتعرض إلى رفض تعويضك في حال وقوع حادثة، وهذا عندما يكون السائق غير المصرح له هو من يقود السيارة.

إن تأمين السيارات يهدف إلى تغطية المخاطر المتوقعة، وعندما يتم إدراج جميع السائقين الممكنين سوف تعمل شركة التأمين على تقييم المخاطر بشكل أفضل، وتحديد القسط المناسب.

وإذا كنت تفكر في السماح لشخص آخر بقيادة سيارتك، فمن الأشياء الهامة أن تتأكد من أنه مشمول في وثيقة التأمين الخاصة بك، كما أن العديد من الدول تتطلب قانونياً أن يكون كل سائق لديه تأمين ساري المفعول.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط بالسعودية

وفي المملكة العربية السعودية الحد الأدنى هو وجود وثيقة التأمين ضد الغير، ولذلك فالتأمين يُسمى أيضاً بالإلزامي، والتأمين ضد الغير يغطي الأضرار التي قد تتسبب بها سيارتك لأشخاص آخرين أو ممتلكاتهم.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة بأبشر

تُعد رخصة القيادة من الوثائق الأساسية التي يحتاجها الأشخاص للتمكن من قيادة المركبات بشكل قانوني، فهي ليست مجرد بطاقة تحمل صورة وتفاصيل شخصية، بل هي تصريح قانوني يؤكد أن الشخص قد اجتاز جميع الاختبارات اللازمة، وأثبت قدرته على القيادة بأمان وامتلاكه للمهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع مختلف ظروف الطريق.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

يتبيّن بتناول موضوع إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة أن من بين الشروط ما يرتبط بالرخصة، وبالتحديد أن تكون الرخصة سارية من حيث مفعولها، وتُشير رخصة الشخص بالغالب أنه على معرفة بقوانين المرور.

ولذلك حمل رخصة القيادة أثناء التنقل أمراً حيوياً لضمان سلامة السائقين والمشاة على حد سواء، بما يجعل عدم كونها سارية المفعول من بين المخالفات التي تؤدي إلى فرض الغرامات المالية.

يُصبح من الأشياء الضرورية أن يكون السائق على دراية بتاريخ انتهاء رخصته، مع الحرص على تجديدها قبل هذا التاريخ بوقت كافٍ، وهذا من أجل تجنب ارتكاب مخالفات المروري، وبالوقت ذاته فالأمر يرتبط بالسماح بالحصول على خدمة الإضافة لمستخدم آخر.

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط بالسعودية

خطوات إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة

يُمكن الحصول على هذه الخدمة باستخدام منصة أبشر، أو بالدخول إلى تطبيق أبشر، مع العلم بأنها مُتوفرة للمواطن المُسجل والمفعل على “أبشر”، وفيما يخص الخطوات نذكرها لكم بالنقاط التالية:

  • قم بالدخول إلى خدمات المركبات.
  • اختر خدمات إدارة المركبات.
  • اضغط على إصدار تفويض إضافة مستخدم فعلي، ويُمكن الضغط على الخدمة السابق ذكرها من أجل الانتقال مباشرة إلى منصة أبشر.

اقرأ أيضاً: اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

شروط إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة بالسعودية

نتوصل بهذه الفقرة إلى الشروط المطلوب توافرها من أجل السماح بإضافة المستخدم، وفي البداية يجب العلم أن هذه الخدمة متاحة للمواطنين فقط، حيث قد يبحث عنها البعض من المُقيمين بالمملكة العربية السعودية.

يكون من ضمن الشروط الهامة صلاحية رخصة السير أيضاً، مع عدم تقديم أية بلاغات عليها، ونُرفق لكم قائمة الشروط على النحو التالي:

طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

ما هي شروط إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة؟

  • يجب أن يتوفر التأمين ساري المفعول.
  • يتم السماح لإضافة مُستخدم فعلي واحد فقط لكل مركبة.
  • ضرورة توفير رخصة قيادة سارية المفعول.
  • تكون قيادة المركبة للمستخدم بداخل السعودية فقط.
  • هذه الخدمة متاحة فقط للمواطنين.
  • إن السماح لإضافة مستخدم فعلي يكون على المركبات التي يُسمح لقيادتها بخرصة قيادة خاصة “خصوصي”.
طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر مع الشروط

هل مخالفات المرور يتم تسجيلها على المستخدم الفعلي أم المفوض؟

  • يتضح مع متابعة القوانين التي وضعتها الجهات المُختصة، كون المخالفات التي تقع على المركبة يتم تسجيلها على المستخدم الفعلي، وعلى وجه الخصوص هذا يحدث حينما لا يُضاف مفوض لقيادة المركبة.
مخالفات المرور يتم تسجيلها على المستخدم الفعلي أم المفوض بالسعودية؟

عرضنا لكم في هذه المقالة طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة من خلال استخدام منصة أبشر الإلكترونية، وبالإضافة إلى عرض كافة الشروط المطلوبة للحصول على الخدمة، ويُمكن تقديم الأسئلة بقسم أسئلة وأجوبة، وسوف نُجيب عليها بإذن الله.

المصادر

موقع أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها