انضم لأكثر من 10M+ متابع
إطفاء محرك السيارة مباشرة بعد مشوار طويل تصرف صحيح أم خاطئ؟ 2

المربع نت – اختلف السائقون حول موضوع هام جداً خاص بمحرك السيارة، وهو هل إطفاء محرك السيارة مباشرة بعد قطعها مشوار طويل صحيح أم خطأ؟ وهل هذا الأمر يضر بمحرك السيارة أم لا؟ وهو ما سوف نتطرق له بالحديث في هذه المقالة.

للإجابة عن هذا الموضوع، يجب أن نشرح ماذا يحدث للمحرك أثناء السير، حيث أنه خلال السفر قد تبلغ عدد دورات المحرك إلى أكثر من 4000 دورة في الدقيقة الواحدة، وتتولد داخل غرفة احتراق المحرك حرارة عالية جداً، ويحتاج المحرك لهذه العملية المتواصلة للاحتراق لفترة طويلة إلى تبريد متواصل وجيد.

ويكون للماء والزيت دور كبير ورئيسي في عملية تبريد المحرك، وتستمر عملية الاحتراق والحرارة العالية ودورة التبريد خلال السفر لمدة طويلة، في حال وصول السائق لهدفه ثم أوقف تشغيل المحرك فجأة فماذا تتوقع أن يحدث؟

لن يحدث أي شيء في السيارات الطبيعية كون حرارتها معتدلة دائما، لكن إذا كان محركك ديزل أو تيربو فإن القصة تختلف حيث درجة حرارتهما ترتفع بشكل كبير جداً، حيث عند إيقاف المحرك تتوقف دورة تبريد الماء والزيت.. ما ينتج عنه الإضرار بأجزاء المحرك الداخلية، كما يؤدي التوقف المفاجئ للمحرك إلى هبوط الزيت إلى الكارتير وبالتالي تضررها.

لذا ينصح الخبراء بعدم إيقاف محرك السيارة الديزل أو التيربو مباشرةً بعد الوصول من مشوار طويل، ويجب ترك السيارة في حالة تشغيل لـ 30-120 ثانية حتى يتم تبريد المحرك، ثم قم بإيقافه عن العمل.

إطفاء محرك السيارة مباشرة بعد مشوار طويل تصرف صحيح أم خاطئ؟ 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل