انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض عن افضل تامين سيارات ضد الغير في المملكة العربية السعودية، وفي هذا الصدد يتضح أن هذا النوع من التأمين هو الحد الأدنى ولذلك يُسمى أيضاً بالتأمين الإلزامي، والذي يكون بنطاق تغطية يشمل الطرف الثالث، أي ما يقوم به مالك السيارة بإلحاقه من ضرر للمركبات الأخرى.

افضل تامين سيارات ضد الغير في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع طريقة تحديد الأسعار

افضل تامين سيارات ضد الغير

يحرص الكثيرون من متابعي أخبار السيارات على معرفة الأشياء المُرتبطة بقواعد وقوانين المرور، وهذا من أجل الالتزام بها وتجنب الوقوع في ارتكاب المخالفات، ونظراً لكون التأمين ضد الغير هو الحد الأدنى هناك مَن يريد الكشف عن افضل تامين سيارات ضد الغير.

توجد عدة شركات وجهات عاملة في تقديم خدمات التأمين، وهذا يُفيد في تقديد الأنظمة المُختلفة بنطاق التغطية مع التنوع بالأسعار، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة كيفية الوصول إلى افضل تامين سيارات ضد الغير، وبالإضافة إلى ذكر المعايير التي تشترك في تحديد سعر التأمين.

افضل تامين سيارات ضد الغير

أهمية وجود تأمين على السيارة

إن التأمين على السيارات من الأمور الهامة والأساسية لأي مالك سيارة، فهو يوفر الحماية المالية ضد الخسائر الناتجة عن الحوادث أو السرقة أو الأضرار التي قد تلحق بالسيارة.

يُعد التأمين على السيارات شرطاً قانونياً في العديد من الدول بما ينطبق على السعودية، حيث يجب على كل مالك سيارة أن يحمل نوعاً من التأمين لتغطية الأضرار التي قد تحدث للطرف الثالث.

هناك أنواع متعددة من التأمين على السيارات، ومنها على سبيل المثال التأمين الشامل الذي يغطي الأضرار التي قد تلحق بالسيارة المؤمن عليها، والأضرار الأخرى التي تتعلق بالطرف الثالث، كما يشمل التغطية ضد السرقة والحريق والأمور السلبية الناتجة عن الكوارث الطبيعية.

افضل تامين سيارات ضد الغير

يتضح مع الحديث عن افضل تامين سيارات ضد الغير أن الأسعار مُختلفة بناءاً على نطاق التغطية، وفي غالبية الأحيان ترتفع التكاليف كلما كان نطاق التغطية أكثر شمولاً.

ومع العلم أن الأمر يُعد كاستثمار في التخفيف من العبء المالي خلال التعرض لحوادث أو تصادم، مع أهمية وجود التأمين لبقاء الشخص مُلتزماً بالسير وفقاً للوائح التي تضعها الجهات المُختلفة، ونتحدث بشكل أكبر عن التأمين ضد الغير في الفقرة التالية.

افضل تامين سيارات ضد الغير في السعودية

ما هو تأمين السيارات ضد الغير؟

هناك نوع آخر من التأمين يُعرف بالتأمين ضد الغير أو التأمين الإلزامي، ويُعد هذا التأمين نوعاً أساسياً من التأمين على السيارات وهو الحد الأدنى المطلوب لتطبيق القانون.

إن فكرة تسمية تأمين السيارات ضد الغير التأمين بالإلزامي لأنه يُلزم كل مالك سيارة بالحصول عليه، أي يُمكن بطبيعة الحال اختيار النوع الشامل عند رغبة الشخص في ذلك، ولكن على أقل تقدير يجب أن تتوفر وثيقة تأمين سارية ضد الغير.

معايير تحديد أسعار التأمين على السيارات في السعودية

يغطي التأمين ضد الغير الأضرار التي تلحق بالطرف الثالث في حالة وقوع حادث يكون فيه المؤمن عليه هو المتسبب، ويشمل ذلك الأضرار الجسدية والمادية التي قد تصيب الطرف الثالث.

وعلى سبيل المثال، إذا تسبب المؤمن عليه في حادث أدى إلى إصابة شخص آخر أو إلحاق أضرار بسيارته، فالتأمين ضد الغير سيتولى دفع تكاليف العلاج أو إصلاح السيارة للطرف الثالث المتضرر.

نطاق تغطية التأمين الشامل

كيف يتم تحديد أسعار التأمين على السيارات؟

يُعتبر التأمين ضد الغير هاماً لأنه يوفر حماية مالية للمؤمن عليه ضد المطالبات المالية التي قد تنشأ نتيجة الحوادث التي يتسبب فيها، وبدون هذا التأمين قد يجد المالك نفسه مضطراً لدفع مبالغ مالية كبيرة لتغطية السلبيات التي تسبب بها للآخرين.

ومن هنا تأتي أهمية التأمين الإلزامي، حيث يضمن حماية الأفراد والمجتمع ككل من الخسائر المالية الكبيرة، وبذكر افضل تامين سيارات ضد الغير يجب العلم أن هناك عدة معاييرة تشترك بدورها في تحديد الأسعار، ومنها عُمر الشخص الذي يريد الحصول على وثيقة التأمين.

أسعار التأمين على السيارات في السعودية

تتراوح أسعار التأمين ضد الغير بناءاً على عدة عوامل، ومنها نوع السيارة والموديل وسجل القيادة للسائق، وقد تكون الأسعار أعلى للسائقين الذين لديهم حوادث سابقة كثيرة أو مُسجل عليهم المخالفات المرورية الكثيرة، حيث يعتبرون أكثر عرضة لارتكاب حوادث أخرى.

شاهد أيضاً: تعرف على أنواع تأمين السيارات والفرق بينها

معايير تحديد أسعار التأمين على السيارات

يتبيّن مع متابعة كيفية التعرف على افضل تامين سيارات ضد الغير أن هناك النقاط التي تشترك بدورها في تحديد التكاليف، حيث إن حساب تكلفة التأمين على السيارات بما في ذلك التأمين ضد الغير (التأمين الإلزامي)، يعتمد على عدة عوامل ونُشير إلى بعضها بالنقاط التالية:

عُمر السائق

  • تأخذ بعض الشركات العاملة في قطاع التأمين في اعتبارها عمر السائق، حيث من المُحتمل أن يكون السائق الشاب أقل خبرة وأكثر عرضة للحوادث، وهذا ينعكس في أسعار وثائق التأمين.
أنواع التأمين على المركبات

نوع السيارة

  • إن السيارات الفاخرة أو الرياضية عادةً ما تكون تكلفتها أعلى في التأمين، وهذا بسبب تكلفة إصلاحها العالية، وبالوقت ذاته مع احتمالية تعرضها للحوادث بشكل أكبر.

موديل السيارة

  • قد تكون السيارات القديمة تكلفتها أقل في التأمين ضد الغير، وهذا عند مقارنتها مع السيارات الجديدة حيث إنها بالغالب مُزودة بتقنيات أعلى بما قد ينعكس أيضاً في ارتفاع تكاليف الإصلاح.
أسعار افضل تامين سيارات ضد الغير

سجل القيادة للسائق

  • إن السائق الذي لديه عدة حوادث سابقة أو قام بارتكاب مخالفات مرورية عديدة، فهو يدفع في الكثير من الأحيان الأقساط الأعلى من الشخص الذي يتسم سجله بأنه نظيف أو بأقل من حيث عدد المخالفات، وذلك مع ارتفاع خطورة التعرف للحوادث أو ارتكاب مخالفات أخرى مع استخدام سيارته.

الموقع الجغرافي أو مكان القيادة

قد تؤدي المناطق ذات معدلات الحوادث العالية أو الجرائم إلى زيادة تكلفة التأمين، وذلك مع احتمالية ارتفاع أيضاً نسب سرقة السيارات في هذه المناطق.

سعر التأمين على السيارات

الغرض من استخدام السيارة

  • هنا المقصود هل تُستخدم السيارة للأغراض تجارية أم لأغراض الاستخدام الشخصي، وبذكر طريقة الوصول إلى افضل تامين سيارات ضد الغير، فيمكن أن يؤثر ذلك على تكلفة التأمين، فالاستخدام التجاري غالباً ما يكون تكلفته أعلى.
أسعار التأمين على السيارات

شركات التأمين على السيارات في السعودية

يوفر التأمين ضد الغير شعوراً بالراحة والطمأنينة لمالكي السيارات، فهم يعلمون أنهم بحماية ضد المطالبات المالية الكبيرة التي قد تنشأ نتيجة الحوادث، وهذا الشعور بالراحة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق المُرتبط بقيادة السيارة، مما يجعل القيادة تجربة أكثر أماناً.

التأمين على السيارات في السعودية

قد يريد أحد الباحثين عن افضل تامين سيارات ضد الغير التعرف على شركات التأمين في المملكة العربية السعودية، وفي هذه النقطة هناك عدة شركات ونذكر مجموعة من هذه الشركات على النحو التالي:

  • شركة التعاونية للتأمين.
  • شركة ملاذ للتأمين.
  • المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج).
  • الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو)
  • شركة ميدغلف للتأمين.
  • شركة تشب العربية للتأمين التعاوني.

اقرأ أيضاً: التظليل المسموح من المرور في السعودية: تعرف عليه مع الشروط

أسعار التأمين على السيارات في السعودية

أسعار افضل تامين سيارات ضد الغير

ذكرنا في الفقرة السابقة مجموعة من الشركات والجهات المُقدمة لخدمات التأمين، وفي نقطة الأسعار يُمكن استخدام منصة تأميني لكونها تُتيح قابلية عقد المقارنات بين الشركات، ومن هذا المُنطلق يكون الشخص قادراً على تحديد افضل تامين سيارات ضد الغير بالنسبة له.

طريقة التامين على السيارات مع الأسعار

المصادر

هيئة التأمين

البنك المركزي السعودي

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل