انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كشفت دراسة جديدة أن الحكومة الصينية أنفقت أكثر من 230 مليار دولار لدعم شركات السيارات الكهربائية في الفترة بين عامي 2009 و2023، وتشير الدراسة إلى أن الدعم الحكومي قد تضاعف في السنوات الأخيرة ليتجاوز 45 مليار دولار في عام 2023 فقط.

تقدم العديد من الحكومات حول العالم تخفيضات مختلفة لدعم السيارات الكهربائية مثل الولايات المتحدة التي قدمت 1 مليار دولار كإعفاءات ضريبية للمركبات الكهربائية هذا العام، ولكن لم تقترب أي دولة من حجم النفقات التي تقدمها الحكومة الصينية لدعم السيارات الكهربائية.

الحكومة الصينية

تشير دراسة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن الحكومة الصينية دعمت صناعة المركبات الكهربائية بالعديد من الطرق المختلفة مثل الإعفاءات الضريبية، ودعم البنية التحتية للمصانع وللسيارات الكهربائية، ودعم برامج البحث وتطوير السيارات، وبالإضافة إلى الحسومات تقوم الحكومة الصينية بشراء المركبات الكهربائية لنفسها لدعم العلامات التجارية الصينية.

كشفت أيضاً الدراسة أن الحكومة الصينية دعمت السيارات الكهربائية بـ 6.74 مليار دولار في الفترة بين 2009 حتى 2017، وفي خلال السنوات الماضية تضاعفت قيمة الدعم الحكومي للسيارات الكهربائية لتصل إلى 45.2 مليار دولار فقط في عام 2023، ليبلغ إجمالي الدعم خلال الفترة من 2009 حتى 2023 نحو 230.8 مليار دولار.

السيارات الكهربائية الصينية

كشف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن تقديراته “متحفظة للغاية” ولا تأخذ في الاعتبار جميع مستويات الدعم الحكومي، مثل الحوافز المالية، وهدايا الأراضي لبناء المصانع، والخصومات على الكهرباء ودعم الموردين والوكلاء في الصين، مما يعني أن قيمة الدعم الحكومي لصناعة السيارات الكهربائية قد يتجاوز 230 مليار دولار بسهولة.

كما ذكرنا لا تعد الحكومة الصينية هي الحكومة الوحيدة التي تدعم صناعة السيارات الكهربائية، ولكن تعد الأكثر إنفاقاً بين الحكومات المختلفة، وتسبب هذا الدعم الكبير في تغيرات كبيرة بصناعة السيارات العالمية، حيث أصبح من الصعب أن تتنافس الشركات العالمية مع الشركات المحلية في الصين، أو في أي مكان تباع بها السيارات الكهربائية الصينية.

السيارات الكهربائية الصينية

تسبب الدعم الحكومي بزيادة عدد العلامات التجارية في الصين ليتجاوز الإجمالي من الشركات المحلية والأجنبية 200 علامة تصنع السيارات الكهربائية، مما تسبب في زيادة عدد السيارات المعروضة للبيع، وساعد على بدء الحرب الداخلية لخصومات الأسعار الكبيرة على السيارات الكهربائية والتي وصلت إلى العديد من الأسواق الدولية المختلفة.

ويعتقد خبراء مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن بسبب التزايد الكبير بعدد العلامات التجارية وزيادة المعروض من السيارات الكهربائية، سوف تنهار العديد من العلامات التجارية خلال السنوات التالية، ولكن سوف يتبقى بعض العلامات التي سوف تؤثر بإيجابية بصناعة السيارات العالمية.

شاهد أيضاً:

المصدر: cnbc

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل