انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تُعتبر الصيانة الدورية من أهم خطوات العناية بسيارتك والحفاظ على عمرها، ولكن ما مصير ضمان السيارة عند اللجوء لـ الصيانة الدورية خارج الوكالة؟، وهل يمكن أن تُلغي صحة الضمان؟.

الكثير من التساؤلات التي تُطرح بشكل متكرر، وفي هذه المقالة نُناقش إمكانية إجراء الصيانة الدورية خارج وكالة التوزيع الرسمية دون التأثير على استمرار الضمان، مع التطرق إلى الشروط والتوصيات التي يجب التقيد بها لضمان صحة الضمان و سلامة السيارة.

الصيانة الدورية خارج الوكالة هل تُهدد ضمان سيارتك أم لا؟ 1

التجارة تُبيح الصيانة الدورية خارج الوكالة

شددت وزارة التجارة على الاحتفاظ بالفواتير أو التقارير الفنية في حال القيام بالصيانة عند غير الوكيل؛ حيث أن الصيانة الدورية عند غير الوكيل لا تؤثر على استمرار الضمان إذا تمت إجراءاتها وفقُا لتوصيات المُنتج.

الصيانة الدورية خارج الوكالة
الصيانة الدورية خارج الوكالة

وأشارت الوزارة إلى أن هناك خيارين أمام المستهلك ما بين القيام بأعمال الصيانة الدورية عند الوكيل التجاري، أو إجراءها داخل مركز آخر يقدم خدمة الصيانة الدورية، على أن تكون قطع الغيار المستبدلة وفقًا لتوصيات المُنتج، مع ضرورة احتفاظ المُستهل بالفواتير أو التقارير الفنية للصيانة.

وزارة التجارة تشدد على تأمين الصيانة الدورية للسيارات

شددت وزارة التجارة على أن الوكيل التجاري والموزع والمستورد للسيارات ملزم بتأمين الصيانة اللازمة وتقديم خدمات الضمان، حتى إن أجرى المستهلك الصيانة في مركز غير تابع لها.

للإطلاع على الصيانة الدورية للسيارات حتى 100,000 كيلومتر (دليلك الشامل)

ونوهت على أنه في حال إذا ثبت بشكل مؤكد أن هذه الصيانة سببت ضرراً بالمُنتج مما أخل بالضمان، وأوضحت الوزارة أنه يعد باطلاً كل شرط مخالف للنظام ولائحته.

شاهد أيضًا:

ما هي التزامات الوكيل عند تقديم أعمال الصيانة الدورية؟

  • يضع سياسات توفير قطع الغيار وتقديم الصيانة في مكان واضح في مراكز البيع وخدمات الصيانة.
  • يلتزم بتوفير قطع الغيار وتقديم الصيانة اللازمة وضمان جودة الصنع في الُدد النظامية المحددة.
  • يلتزم بهذه الأحكام في المناطق المُحددة في عقد وكالته أو توزيعه وفي كل مدينة أو محافظة يوجد له فيها فرع للبيع داخل المملكة.
  • يعد مسؤولًا في مواجهة المستهلك عن التزامه بتقديم الصيانة وتوفير قطع الغيار ولو تعاقد مع الغير لأدائها.

المصدر: 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل