انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في أوروبا بنسبة 12.5% في شهر مايو 2024 بالمقارنة بمبيعات نفس الشهر من عام 2023، وتسبب الانخفاض الكبير بمبيعات السيارات الكهربائية بخفض إجمالي مبيعات السيارات الجديدة الأوروبية في نفس الشهر.

بلغت نسبة انخفاض مبيعات السيارات الجديدة الأوروبية 3% في شهر مايو 2024 بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وبجانب الانخفاض الإجمالي شهدت بعض العلامات التجارية الشهيرة تعثر بالمبيعات مع تسجيل تراجع بمبيعات 3 من أكبر 4 أسواق سيارات في أوروبا.

انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في أوروبا لأسباب تشمل الأسعار المكلفة 6

انخفضت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية بالمقارنة مع أنواع المركبات الأخرى في الأسواق الأوروبية بنسبة 12.5% بالمقارنة بـ انخفاض 13.8% بمبيعات نفس الشهر من عام 2023، وبالرغم من الانخفاض العام، إلا أن بلجيكا سجلت نمو كبير بمبيعات السيارات الكهربائية حيث هناك زيادة بلغت 44.5% بتسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة.

من أبرز الدول التي تسببت بالتراجع الكبير لمبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا هي ألمانيا والتي أنهت الدعم على السيارات الكهربائية بشكل غير متوقع في شهر ديسمبر الماضي، لتتراجع مبيعاتها بنسبة 16% بالأشهر الـ 5 الأولى من عام 2024، ووصلت النسبة الشهرية للتراجع إلى ما يقرب من 30.6%، حيث تعد ألمانيا أكبر سوق للسيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي.

مبيعات السيارات الأوروبية مايو 2024

شهدت السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي “محركات البنزين والديزل” انخفاض لتصل حصتها إلى 48.5% في شهر مايو 2024 بالمقارنة بحصة بلغت 52.1% في نفس الشهر من العام الماضي، واستفادت السيارات الهجينة الخفيفة من انخفاض الطلب على السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق فقط والسيارات الكهربائية.

ارتفعت حصة السيارات الهجينة الخفيفة من 25% إلى 29.9% بالمقارنة بشهر مايو من العام الماضي، لتصبح ثاني أكثر نوع من المركبات الجديدة مبيعاً في دول الاتحاد الأوروبي، وشهدت السيارات الهجينة بالقابس انخفاضاً كبيراً بالعديد من الأسواق الأوروبية مما تسبب في انخفاض مبيعاتها الأوروبية لتشكل حصتها 6.5% بالمقارنة بـ 7.4% بالعام الماضي.

مبيعات السيارات الأوروبية مايو 2024

من أكبر الأسواق الأوروبية للسيارات هي إيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وشهدت 3 من هذه الأسواق انخفاض بعدد السيارات الجديدة المسجلة حيث سجلت إيطالياً تراجع بنسبة 6.6%، وألمانيا بنسبة 4.3%، و2.9% في فرنسا، وشهدت إسبانيا زيادة بنسبة 3.4% بإجمالي تسجيلات السيارات الجديدة في شهر مايو 2024 بالمقارنة بالعام الماضي.

مع التغيرات الكبيرة التي تشهدها صناعة السيارات الأوروبية، تعثرت مبيعات العديد من العلامات التجارية الشهيرة مثل مرسيدس وستيلانتس، وتيسلا، وفي المقابل نمت مبيعات تويوتا وفولكس واجن وبعض العلامات التجارية الأخرى.

انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في أوروبا لأسباب تشمل الأسعار المكلفة 1

تسبب التراجع المستمر في مبيعات السيارات الكهربائية إلى تغيرات كبيرة باستراتيجيات العلامات التجارية الأوروبية مثل مرسيدس التي قررت وقف عمليات تطوير منصة MB.EA المخصصة للسيارات الكهربائية الكبيرة، مع قرار الاحتفاظ بالسيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي الحالية لأطول فترة ممكنة.

شاهد أيضاً:

المصدر: acea

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل