إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تابعنا معكم الأسبوع الماضي كشف تيسلا عن سيارة تاكسي جديدة ذاتية القيادة باسم “سايبركاب“، بتصميم الكوبيه بمقعدين فقط وأبواب على شكل أجنحة الفراشة.

أهم ما يميز تاكسي تيسلا الجديد هو تصميمه بدون مقود أو دواسات في ظل اعتماد السيارة بالكامل على تكنولوجيا القيادة الذاتية بدون تدخل بشري، وبالتوازي مع التاكسي، كشفت تيسلا كذلك عن سيارة فان كهربائية باسم “روبوفان”، قادرة على استيعاب 20 راكباً، مع القيادة بشكل ذاتي كذلك.

انهيار أسهم تيسلا بـ 63 مليار دولار خلال يوم واحد بعد الكشف عن التاكسي ذاتي القيادة

انهيار حاد في قيمة أسهم تيسلا بعد الكشف عن الموديلين

رغم هذه المشاريع الجديدة الطموحة إلا أن المستثمرين لم يقتنعوا بها على ما يبدو، مع انهيار أسهم تيسلا بـ 9% خلال يوم واحد فقط بعد الكشف عن التاكسي الجديد، أو ما يعادل 63 مليار دولار تقريباً من القيمة السوقية للشركة، لتصل إلى 682 مليار دولار حالياً.

من أهم الانتقادات التي واجهتها تيسلا من بعض المستثمرين هو تصميم التاكسي الجديد على هيئة كوبيه بمقعدين فقط.. وهو اختيار وصفه البعض بـ “غير مفهوم بالمرة”، ويعني أن التاكسي غير مناسب على الإطلاق للعائلات أو أي مجموعات تتجاوز الفردين.

انهيار أسهم تيسلا بـ 63 مليار دولار خلال يوم واحد بعد الكشف عن التاكسي ذاتي القيادة 1
تاكسي “سايبركاب” الذاتي الجديد من تيسلا

كما انتقد البعض إيلون ماسك على غموضه حول التفاصيل التقنية المتعلقة بأنظمة القيادة الذاتية المستخدمة في السيارة، ويرى البعض أن تقنيات تيسلا حالياً متأخرة بكثير من المنافسين وخاصة سيارات Waymo الذاتية التابعة لشركة جوجل.

هل يخلف ايون ماسك وعده مرة أخرى؟

ويخشى البعض من فشل تيسلا مرة أخرى في الالتزام بوعودها وطرح التاكسي الذاتي الجديد في 2026 بسعر أقل من 30,000 دولار، وقد نرى تأجيلات ممتدة لعدة أعوام قبل تحويل المشروع لأرض الواقع.

إيلون ماسك من طرفه مقتنع بأن التاكسي الذاتي والفان الجديدة سيحددان مستقبل تيسلا وسيؤديان لقفزة هائلة في قيمتها السوقية من حوالي 682 مليار دولار حالياً إلى 5 تريليون دولار خلال الأعوام العشرة القادمة، وهي رؤية طموحة للغاية بدون شك.

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول