انضم لأكثر من 10M+ متابع
"بالصور" تعرف على أسباب الرطوبة داخل السيارة وطرق علاجها بسهولة 1

المربع نت – يعتبر تكثف بخار الماء على زجاج السيارة من الأمور المزعجة، والتي تمثل خطراً على سلامة قائد السيارة والركاب المرافقين له.
وقد يرجع ذلك إلى وجود بقايا الماء الناتج عن عمليات غسل السيارة، وقد يكون بسبب مواضع تسريب بعناصر إحكام السيارة.
أوضحت سفنيا فريكه خبيرة العناية بالسيارات قائلةً: “يأتي إلينا معظم العملاء ودواسات الأقدام غارقة بالكامل”.
وأضاف يوهانس هوبنر، من نادي السيارات بألمانيا (AvD)، قائلاً: “يجب أن يكون هناك بعض العلامات السابقة لوصول الماء لدواسات الأقدام؛ حيث تنتشر رائحة العفن بالسيارة عند زيادة الرطوبة بداخلها”.
وينصح خبير السيارات بالاستعانة بمتخصصين إذا تعلق الأمر بتسريب في جهاز التدفئة.

1- عناصر الإحكام المطاطية
وأشار الخبير الألماني هوبنر إلى أن المشاكل الخطيرة ترجع في المقام الأول إلى عناصر الإحكام، وقد يظهر ذلك بوضوح في السيارات الحديثة.
وأضاف توماس كاسمان، من الجمعية الألمانية للفحص الفني (GTÜ)، أن عناصر الإحكام المطاطية تتضرر بسهولة خلال فصل الشتاء؛ حيث تتمزق عناصر الإحكام المطاطية عند فتح الأبواب بسبب تعرضها للرطوبة وتجمدها. علاوة على أن عناصر الإحكام المطاطية تصبح هشة بعد فترة من الزمن، وهو ما يتيح للماء إمكانية التسرب إلى داخل السيارة.
وفي هذه الحالة ينصح الخبراء باستبدال عناصر الإحكام المتضررة أو الهشة أو الاستعانة بأقلام العناية المعروفة بسوق الملحقات، والتي تعمل بشكل وقائي. وهنا تلتقط فريكه طرف الحديث وتوضح قائلة: “لا شيء يساعد في ذلك على المدى الطويل، إلا أن العناية المنتظمة قد توفر بعض المزايا النسبية”.
وأوضح يوهانس هوبنر أن عناصر الإحكام المطاطية بصندوق حيز الأمتعة قد تكون هي المسئولة عن هذه المشكلة، وبعد ذلك قد تكون عناصر الإحكام بالزجاج الأمامي هي المسؤولة أو عمليات الإصلاح غير الصحيحة أو النوافذ الجانبية، وأخيراً عناصر إحكام الأبواب. وأضاف الخبير الألماني أن وجود ثق بأرضية السيارة قد يكون هو السبب في ظهور الرطوبة بمقصورة السيارة.

11

2- انسداد مصارف الماء
أشار توماس كاسمان إلى أن انسداد مصارف الماء يعتبر من ضمن الأسباب، التي تؤدي إلى زيادة الرطوبة داخل السيارة؛ حيث يتسبب تجمع الأتربة وأوراق الأشجار في انسداد مصارف الماء، وبالتالي يبحث الماء عن مخارج أخرى، وغالباً ما تكون إلى داخل السيارة.
وأوضح كاسمان أنه يتم تجهيز فتحة السقف بمصارف بالزوايا، ومن خلالها يتم سحب الماء إلى عمود A، ثم تصريفها عبر مبيت العجلات. ولاختبار ذلك يمكن سكب الماء ومراقبة تصريفه من خلال مبيت العجلات.
ويوجد بالسيارة العديد من مصارف المياه، مثل جدار الرذاذ في حيز المحرك، في الجانب تحت الزجاج الأمامي مباشرة، والتي يتسبب انسدادها في تسريب الماء إلى المروحة أو قنوات التهوية بالمقصورة الداخلية، علاوة على أن مبادل الحرارة قد يكون معطلاً على غرار مشع الحرارة بالغرفة.
وأضاف الخبير الألماني كاسمان أن تنظيف مصارف الماء من أوراق الأشجار والأتربة يندرج ضشمن الخطوات الأولية، التي يجب على قائد السيارة اتباعها عند زيادة الرطوبة داخل السيارة. وهنا تحذر فريكه من محاولة استخدام القوة في حل هذه المشكلة، إذا لم يكن ذلك كافياً لإزالة الرطوبة من داخل السيارة؛ حيث أن هذه القنوات تكون مصنوعة في الغالب من البلاستيك؛ لذا يلزم التوجه إلى المراكز المتخصصة، التي تقوم بإزالة هذه الاتساخات عن طريق الهواء المضغوط.

22

3- تآكل الكابلات
حذر الخبراء من تجاهل ارتفاع الرطوبة بمقصورة السيارة، فالأمر قد لا يتعلق بمجرد الانزعاج من تكثف الماء على زجاج السيارة فحسب، بل أن الماء قد يتغلغل عبر أرضية السيارة إلى المكونات الإلكترونية شديدة الحساسية ضد الماء، كما أن الرطوبة قد تتسبب في تآكل الكابلات.

33

4- قائد السيارة
قد يعود تكثف الماء على زجاج السيارة إلى قائد السيارة نفسه، ففي فصلي الخريف والشتاء قد تزيد الرطوبة داخل السيارة بسبب ركوب السيارة والنزول منها، بحيث يحمل قائد السيارة الرطوبة معه إلى داخل السيارة، كما نصحت فريكه باستخدام دواسات الأقدام المصنوعة من المطاط، والتي تمنع تشرب الماء.
وأضافت الخبيرة الألمانية أن الارتفاع المعتدل في درجات الرطوبة قد تجدي معه بعض الوسائد المخصصة لذلك نفعاً. وينصح الخبراء بمتابعة أضرار الماء بالسيارة حتى بعد المعالجة من المراكز المتخصصة.

44

5- مكيف السيارة
ينصح الخبير الألماني ماكسي هوبنر باستخدام مكيف الهواء في الشتاء من آن لآخر، ليس فقط للتبريد، ولكن لتسخين وتجفيف الهواء داخل السيارة.

66

6- أوراق الجرائد
ينصح هوبنر باستخدام أوراق الجرائد لسحب الرطوبة من السيارة عند زيادتها بشكل كبير؛ حيث توضع في الدواسات، ويتم تبديلها يومياً، وعلى أية حال يجب عدم اصطحاب أكياس بها ملح في السيارة، والتي قد تتسبب في انتشار المحلول الملحي عند اختلاطه بالماء، وبالتالي انتشار الصدأ وزيادة الأضرار الناجمة عن الماء بالسيارة.

55

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

كورلا 2017 في الرياض

قبل 24 ساعة
غير محدد
الرياض

Toyota Innova 2017 in Riyadh

قبل يومين
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل