انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – بالحديث عن تاريخ تويوتا سيليكا، نجد أنها سيارة رياضية صغيرة لعبت دورًا هامًا في تاريخ الشركة اليابانية، حيث استطاعت أن تجذب انتباه عشاق السرعة بتصميمها الفريد وأدائها القوي، وكانت بدايتها في عام 1989 كجزء من جهد تويوتا لبناء سيارة كوبيه منافسة لسيارات مثل هوندا سيفيك CRX وميتسوبيشي كولت.

محطات في تاريخ تويوتا سيليكا بعد الإعلان عن احتمالية عودتها للحياة 20

تويوتا سيليكا قد تعود للحياة من جديد بمحرك هايبرد

مؤخرًا انتشرت التصريحات حول عودة طراز سيليكا الأسطوري من جديد بمحرك هايبرد جديد أيضًا بقوة 400 حصان، وقد عبر رئيس تويوتا كوجي ساتو، عن اهتمامه بعودة سيارة سيليكا للحياة مجدداً، بالإضافة إلى تلميحات من رئيس مجلس إدارة تويوتا أكيو تويودا، عن العودة المحتملة لسيارة سيليكا، ولكن يتوقف الأمر على دراسة المشروع وتقييم مدى الأرباح المتوقعة من المشروع لطرح السيارة بالأسواق العالمية.

يشير تقرير ياباني أن تويوتا سيليكا قد تحصل على محرك هايبرد جديد عالي الأداء بسعة 2.0 لتر، والذي من المتوقع أن يولد قوة تتراوح نحو 400 حصان، ومن الممكن دمج المحرك الرياضي الجديد مع نظام الدفع الرباعي GR-Four الجديد المستوحى من سيارات تويوتا رالي الجديدة مثل GR يارس، وGR كورولا.

محطات في تاريخ تويوتا سيليكا

تعد تويوتا سيليكا أكثر من مجرد سيارة رياضية، فهي تُجسد رحلة تطور تويوتا، من خلال تجربة ابتكارية استمرت لأكثر من عقدين، وفي السطور التالية نسلط الضوء على أبرز المحطات في تاريخ السيارة اليابانية الأسطورية:

تويوتا سيليكا كوبيه حقبة السبعينات

بالرجوع إلى حقبة السبعينات من القرن الماضي، نجد البداية الفعلية لتاريخ تويوتا سيليكا؛ بعد أن أطلقت تويوتا أول طراز لـ سيليكا كوبيه في ديسمبر من عام 1970، وكان نموزجًا تأثر تصميمه بالنظرة الأمريكية، وكانت أول سيارة يابانية تستخدم أحدث الوسائل التكنولوجيا آنذاك لمنافسة أقرانها.

محطات في تاريخ تويوتا سيليكا بعد الإعلان عن احتمالية عودتها للحياة 10

في ذلك الوقت تجلى هدف الصانع الياباني في أن يلقى طراز سيليكا نجاحًا عالميًا من حيث المبيعات وقد طُرح بمحرك كورونا بسعة 1.9 لتر، بينما توفر الطراز في السوق المحلي بمجموعة من المحركات بسعات مختلفة.

نجاح تويوتا سيليكا يتوهج بمنتصف السبعينات

في منتصف السبعينات كانت تويوتا سيليكا في أوج انتشارها بالأسواق العالمية، وكانت الأولوية لدى فريق التطوير أن تكون تويوتا سيليكا مريحة وسهلة الاستخدام؛ لذا عمل فريق التصميم على تحسين الأداء في السيارة مما عزز سمعة متزايدة للبراعة الرياضية التي تمتلكها السيارة الجديدة في انتصارات السباقات في رياضة السيارات المحلية في اليابان.

جيل جديد من تويوتا سيليكا للسوق الأمريكي

مع نهاية حقبة السبعينات ركز فريق التطوير على تحسين المواصفات لتلبي احتياجات السوق الأمريكية، وتم تقديم جيل جديد من تويوتا سيليكا مع زيادات ملحوظة في الطول العرض مع داخلية تكفي لـ5 ركبا، وتم تزويدها بمستويات أعلى من المعدات التي توفر راحة أكبر، وقد كان أخف وزنًا من الجيل السابق، كما تم استخدام مجموعة محدثة من محركات تويوتا (T وR) في هذا الجيل.

ظهور الجيل الرابع من تويوتا سيليكا

ظهر الجيل الرابع من تويوتا سيليكا في أغسطس من عام 1985، مع نظام دفع أمامي للعجلات، وبحلول عام 1986 أعلنت تويوتا عن إطلاق طراز GT-Four الرائد بمحرك 3S-GTE الجديد وهو محرك توربيني عالي الأداء بسعة 2.0 لتر وينتج قوة 185 حصان ارتفعت بعد ذلك إلى 225 حصان.

ظهر محرك 3S-GE في بداية التسعينات، والذي أضاف 25 حصان على قوة السيارة لتصل إلى 250 حصان، وكان الإصدار النهائي للجيل الخامس من سيليكا هو طراز GT-Four RC الذي ظهر في ديسمبر من عام 1991 وأُنتج منه 440 سيارة فقط.

للإطلاع على خبر تويوتا سيليكا الأيقونية قد تعود للحياة بمحرك هايبرد جديد بقوة تقارب 400 حصان.. اقرأ أيضًا.

بداية الألفينات ونهاية تويوتا سيليكا

مع بداية الألفية الجديدة، أصبحت تويوتا سيليكا في المرحلة الأخيرة من حياتها التي استمرت عقود،وتتخذ تويوتا قرارًا بإقاف طراز سيليكا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2004، وبعد عامين وفي عام 2006 قرع ناقوس الموت وكُتبت نهاية تويوتا سيليكا في يناير هذا العام إلى أن توقف إنتاجها رسميًا في اليابان في شهر أبريل من نفس العام، ووصل إنتاج تويوتا سيليكا طوال تلك السنوات إلى 4,129,626 سيارة.

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل