انضم لأكثر من 10M+ متابع
"تقرير" تعرف على نظام إدارة الوقود النشط Active Fuel Management 1

المربع نت – هو نظام يساعد محرك السيارة على العمل بشكل أفضل مع توفير للوقود. فالكل يعلم أن كوكب الأرض يعاني من الانبعاثات الضارة بالبيئة ومنها إنبعاثات أول أوكسيد الكربون التي تخرج من عوادم السيارات والشاحنات.
وتحاول شركات السيارات ومنذ أبد بعيد أن تقلل من تلك الانبعاثات الضارة وذلك بوضع مرشحات “فلاتر” على عوادم السيارات بالإضافة إلى تقنيات أخرى حديثة تمتص أكبر قدر من تلك الانبعاثات.

لكن شركات السيارات رأت أن التقليل من كمية الوقود المستهكلة في السيارة سيكون له تأثير إيجابي كبير بالحفاظ على بيئتنا، بالإضافة إلى أنها مطلب عامة الناس والذين يبحثون عادة عن سيارة تناسبهم ولا تستهلك كمية كبيرة من الوقود، لهذا بدأت فكرة التوفير في استهلاك الوقود دون أن التأثير على الأداء القوي الذي يقنع الزبائن باقتناء تلك السيارات.

ببساطة الفكرة هي أن يقوم المحرك بالعمل بنصف طاقته تقريبا في حالة عدم الحاجة إليها، فمثلا عندما تكون بسرعة ثابتة وعلى طريق طويل، فإنك فعليا لن تحتاج إلى استهلاك كامل طاقة السيارة بإسطواناتها الثمانية مثلاً، ويمكنك أن تصل بنفس السرعة باستخدام أربعة إسطوانات.

تقنيا، يتم إغلاق منافذ بخ الوقود داخل إسطوانات معينة، فلن يصل الوقود إليها وبالتالي لن تعمل كل الإسطوانات الثمانية، وتعمل ستة منها أو أربعة حسب الحاجة، وتلك الحاجة يقيسها حاسوب صغير يراقب كل العملية.

في محرك من ثمانية اسطوانات على شكل حرف (V) فإن الإسطوانات رقم 1 و4 و6 مثلا لا يصل إليها الوقود، فتتحرك بشكل اعتيادي بسبب عمود المحرك، لكن تم توفير كمية لا بأس بها من الوقود، وهكذا في محركات أصغر من ستة أسطوانات. وعند الحاجة أو الضغط على دواسة الوقود فإن الصمامات ستفتح لاستقبال الوقود من جديد ويعود كل شيء لوضعه الطبيعي، علما أن العملية تتم في أجزاء من الثانية بحيث أن السائق لا يشعر بذلك الاختلاف في أداء المحرك.

ويعود الفضل في الفكرة إلى شركة جنرال موتورز الأمريكية والتي بدأت بتطوير الفكرة في عام 2001 في سياراة تجريبية من نوع كاديلاك، وتم الإعلان عن النظام بعدها بعامين، وتم إطلاقه تجاريا في عام 2005 بسيارة GMC ENVOY.

هوندا اليابانية أيضا بدأت في نفس العام بإطلاق نظام شبيه يدعى Variable Cylinder Management بسيارة أكورد.

شركة مرسيدس أيضا أطلقت النظام في نفس العام في سيارات فئة AMG الرياضية، مع معزز يعمل إلكترونيا مرتبط بدواسة الوقود لتقديم أفضل أداء، وتوالت بعدها معظم الشركات لتقديم هذا النظام في معظم السيارات وليس فئة معينة.

يختلف إسم النظام من شركة لأخرى، لكنه يعطي الفاعلية المطلوبة والفكرة واحدة.

12

 

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل