انضم لأكثر من 10M+ متابع
"تقرير" شاهد متى تسحب رخصة القيادة من المخالف في السعودية؟ 1

المربع نت – ركز في الحلقة الخامسة من هذه السلسلة على نظام النقاط المرورية الـ 24، الذي تحدث مسؤولون عن قرب بدء تطبيقه، ولكن لم يبدأ حتى اليوم، وهذا النظام يعاقب السائق المخالف بسحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر في حال حصوله على 24 نقطة في عام واحد، وفي حال التكرار تسحب الرخصة لمدة 6 أشهر ثم لمدة عام في حال التكرار، وإذا لم يرتدع تسحب منه الرخصة نهائيا. ولإلقاء الضوء على هذا النظام، لا بد من العودة إلى نظام المرور وملحقاته، وإلى المادة السادسة والسبعون، منه المتعلقة حصرا بالمخالفات المرورية وكيفية احتساب النقاط فيها.

33333

وتنص هذه المادة على: يحدد لكل مخالفة منصوص عليها في هذا النظام عدد معين من النقاط، بحسب خطورة المخالفة على السلامة العامة، وتسجل هذه النقاط في سجل المخالف، وتسحب رخصة القيادة عند تجاوز الحد الأعلى المسموح به من النقاط. وتحدد اللائحة القواعد والإجراءات اللازمة لذلك، ومُدد سحب الرخصة. تطبق عقوبة سحب الرخصة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكب المخالفة 24 نقطة، وتوزع نقاط المخالفات حسب الجدول المرفق.

555552

ويلاحظ من خلال الجدول أن المخالفات موزعة، حسب أهميتها وخطورتها على ستة مستويات من حيث عدد النقاط، فأخطرها مثلا القيادة تحت تأثير سكر أو مخدر التي يقابلها 24 نقطة، وكذلك التفحيط، بمعنى أن أي مرتكب لإحدى هاتين المخالفتين، يفترض أن تسحب منه الرخصة مباشرة. وهناك المخالفات ذات الـ 12 نقطة، مثل تجاوز الإشارة الحمراء والقيادة بعكس السير. والمستوى الثالث ذي النقاط الثماني، مثل المراوغة بسرعة بين السيارات، وعدم التقيد بإشارة رجل المرور، وقيادة المركبة بدون مكابح أو أنوار. وهناك أيضا المخالفات ذات النقاط الست مثل عدم الوقوف تماما عند إشارة قف، وعدم مراعاة قواعد الأفضلية، وتجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كلم/ساعة، وعدم إعطاء الأفضلية للسيارات داخل الدوار، والتجاوز في المناطق التي يمنع التجاوز فيها، والوقوف على خطوط السكك الحديدية. أما مستوى الأربع نقاط، فيشمل تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد عن 25 كلم / ساعة، والقيادة في مسارات غير مخصصة لذلك، وتجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل والتنزيل، وعدم تغطية وتربيط الحمولة المنقولة، وإجراء أي تعديل أو أضافه على هيكل أو جسم المركبة بدون اتخاذ الإجراءات النظامية، ويبقى مستوى النقطتين والذي يشمل عدم ربط حزام الأمان، واستخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة، وعدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات الآلية.

4827a6e9-9c59-4d52-81ad-b019c76980d0
متى تسحب الرخصة؟ جاء في الفقرة 2/76 من نظام المرور وملحقاته: تطبق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكب المخالفات 24 نقطة على النحو التالي :
 عند حصول المخالف للمرة الأولى على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر.
 عند حصول المخالف للمرة الثانية على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ستة أشهر.
 عند حصول المخالف للمرة الثالثة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة سنة هجرية.
 عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة نهائيا.
 عند قيام سائق مركبة سبق وأن تم سحب رخصة قيادته بقيادة مركبة خلال مدة سحب الرخصة يطبق بحقه مخالفة عدم وجود رخصة ويحال للمحكمة المختصة لتشديد العقوبة بحقه، والنظر في تكليفه بدخول برنامج تأهيلي للقيادة لمدة خمسة عشر يوما في مدارس تعليم القيادة.
 يمكن لمن تم سحب رخصته نهائيا أن يحصل على رخصة قيادة جديدة بعد مضي مدة لا تقل عن سنتين اعتبارا من تاريخ سحب رخصته، بحيث يجتاز برنامج تأهيلي للقيادة لمدة شهر في مدارس تعليم القيادة وإجراء اختبار نظري وعملي له.
 في حالة سحب الرخصة سواء كان السحب مؤقتا أو نهائيا، فإن ذلك يسري على جميع فئات الرخص التي يحملها السائق.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل