انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تربعت تويوتا برادو ٢٠٢٤ الشل الجديد كلياً على قمة اهتمامات العملاء في الخليج العربي، وذلك بعد إطلاقها رسمياً في عدة دول والكشف عن أسعارها الرسمية وتجهيزاتها، وتتفرد السيارة بهذا الإهتمام الكبير؛ لما تتمتع به من شخصية فريدة، وقدرة عالية على مواجهة ظروف القيادة الصعبة في الصحراء والمناطق الوعرة، بجانب ما تُقدمه من تقنيات متطورة لتعزيز الراحة والرفاهية في الداخل.

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 25

في عالم سيارات الدفع الرباعي، اكتسبت تويوتا برادو مكانة أسطورية، حيث تشتهر برادو بقدراتها الاستثنائية على الطرق الوعرة، ومقصورتها الداخلية الفاخرة، ومتانتها، وقد كانت حلم المغامر لعقود من الزمن، فهي تجمع بين البراعة على الطرق الوعرة والراحة الفاخرة والتكنولوجيا المتقدمة لتوفير تجربة سيارات الدفع الرباعي الشاملة.

في هذه المقالة، نتعمق في تطور سيارة تويوتا برادو عبر أجيالها، ونخوض رحلة عبر التاريخ للحديث عن محطات تطور سيارة الدفع الرباعي الشهيرة، وسنقدم نظرة متعمقة على ميزات كل جيل من أجيال السيارة، وصولُا إلى الجيل الجديد كليًا من تويوتا برادو ٢٠٢٤.

مع الكشف عن الجيل الجديد كليًا من تويوتا برادو ٢٠٢٤، فإنها مناسبة للاحتفاء بتاريخ هذه السيارة الأسطورية التي حفرت لنفسها مكانة مميزة في قلوب عشاق سيارات الدفع الرباعي حول العالم.

أجيال تويوتا برادو الأسطورية

تويوتا برادو الجيل الأول (1984 – 1996)

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 4

تعود جذور برادو إلى سلسلة لاندكروزر 70 بعام 1984، والتي كان من المفترض في الأصل أن تكون بمثابة بديل لسيارة لاندكروزر 40 Series، وعلى الرغم من كونها طرازًا منفصلاً؛ إلا أن السلسلة 70 حملت اسم لاندكروزر، وساعدت في توسيع علامة لاندكروزر التجارية.

بعد رؤية نجاح السلسلة 70، قررت تويوتا عمل نسخة طبق الأصل من هذا الطراز وأعطته اسم برادو، وقد تميز الطراز الجديد بتصميم داخلي أكثر فخمًا ومزيدًا من الميزات وخيارات محرك أكثر قوة.

تم طرح الجيل الأول من برادو في الأسواق عام 1990، وظهرت السيارة بإصدارين بثلاثة وخمسة أبواب، مع قاعدة عجلات أقصر وأطول، وقد جاءت نسخة برادو ذات الثلاثة أبواب بـ صفين من المقاعد التي تتسع لـ خمسة ركاب، في حين أن النسخة ذات الأبواب الخمسة تحتوي على ثلاثة صفوف من المقاعد وتتسع لـ ثمانية مقاعد.

اقرأ أيضاً كم سعر تويوتا برادو 2024 في دول الخليج؟ إليكم المواصفات كاملة لدى الوكيل (صور وفيديو)

ويتميز الجيل الأول من تويوتا برادو والتي حملت اسم “تويوت لاندكروزر برادو” بـ الشكل الصندوقي ومصدات غليظة، وتصميم عملي يُسهل تحركها في الظروف الصعبة، حيث حصلت على تصميم خارجي ضخمًا بواجهة أمامية واسعة وشبكة المبرد الصغيرة الموضوعة فوق المصدات البلاستيكية، فضلًا عن الخطوط الجانبية التي تتصل من الخلف إلى الواجهة الأمامية لإضفاء مظهر أكثر قوة على السيارة، كما احتوت السيارة على نظام تعليق أمامي مستقل لضمان أعلى مستويات القيادة والراحة.

وقد حصلت تويوتا برادو في البداية على محرك عبارة عن وحدة توربو ديزل SOHC سعة 2.4 لتر مكونة من 4 أسطوانات تنتج 97 حصانًا، والتي تم استبدالها بوحدة ديزل توربو مطورة حديثًا مكونة من 4 اسطوانات سعة 3 لتر ينتج قوة قدرها 130 حصانًا في مايو 1993، متصل بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 4 سرعات يتم التحكم فيه إلكترونيًا.

وجاءت أبعاد السيارة كما يوضح الجدول التالي:

الطول الكلي4,585 مم
العرض الكلي1,905 مم
الارتفاع الكلي1,690 مم
طول قاعدة العجلات2,730 مم

تويوتا برادو الجيل الثاني (1996 – 2002)

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 8

بالحديث عن الجيل الثاني من تويوتا برادو، نجد أنه مع إطلاق الجيل الثاني من السيارة تخلت تويوتا عن ارتباط سيارتها الجديدة بسلسلة 70 من خلال إعادة تصميم شاملة، في هذا الوقت بدأت تويوتا في تحويل برادو إلى نموذج مستقل بدلاً من نسخة مختلفة من طراز J70 القديم.

حقق الجيل الثاني من تويوتا برادو، والمعروف باسم سلسلة J90، قفزة كبيرة إلى الأمام من حيث الأداء والراحة بالمقارنة مع سابقتها، وقد كان هذا الإصدار الذي تم تقديمه في عام 1996 يتمتع بتصميم أكثر عصرية وديناميكية هوائية، وتم إطلاق السيارة بقاعدتي عجلات، قاعدة عجلات قصيرة (3 أبواب) وقاعدة عجلات طويلة (5 أبواب)، أكبرها بالأبعاد التالية كما يوضح الجدول:

الطول الكلي4,675 مم
العرض الكلي1,820 مم
الارتفاع الكلي1,880 مم
طول قاعدة العجلات2,675 مم

ومع ذلك، كان المظهر الخارجي لكلا الإصدارين من الجيل الثاني لـ تويوتا برادو مختلفين، حيث جاء الإصدار ذو قاعدة العجلات الأقصر بـ مظهر رياضي، في حين تم تزويد نماذج قاعدة العجلات الأطول بمظهر خارجي متين.

ومن أجل تلبية احتياجات الأسواق المختلفة، قدمت تويوتا الجيل الثاني من سيارتها بادو بمجموعة متنوعة من خيارات المحرك، بما في ذلك موديلات البنزين والديزل، والتي جاءت بمحرك V6 سعة 3.4 لتر بقوة 185 حصان، ومحرك ديزل تيربو 4 اسطوانات بسعة 3.0 لتر وبقوة 140 حصان وزادة القوة في يونيو 2000 إلى 170 حصانًا.

تويوتا برادو الجيل الثالث (2002 – 2009)

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 12

جلبت الألفية الجديدة عملية إعادة تصميم مثيرة أخرى لـ سيارة تويوتا برادو، حيث كشفت تويوتا في عام 2002 عن الجيل الثالث من سيارة تويوتا برادو، والتي يشار إليها باسم سلسلة J120، وقد ظهر الجيل الجديد منها بتصميمًا أكثر حداثة وانسيابية، متضمنًا لغة تصميم تويوتا في ذلك الوقت.

مع تزويده بميزات أمان متقدمة مثل التحكم في الثبات ووسائد هوائية إضافية، مما يعزز السلامة العامة للسيارة، مع مصابيح أمامية جديدة ومصدات مغلفة بالبلاستيك، وقد تم تصميم هذا الجيل بعناية ليكون بمثابة توازن بين ميزات القيادة على الطرق الوعرة وإمكانية القيادة.

قامت تويوتا أيضًا بتحسين خيارات المحرك لهذا الجيل من برادو، حيث منحته محركات بنزين أكثر قوة في عام 2004 شمل اختيار المحركات وحدات بنزين V6 سعة 3.4 و2.7 لترًا، ووحدة ديزل توربو مبردة داخليًا سعة 3.0 لتر أواخر عام 2006.

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 13

وجاءت أبعاد السيارة كما يوضح الجدول التالي:

الطول الكلي4,715 مم
العرض الكلي1,855 مم
الارتفاع الكلي1,875 مم
طول قاعدة العجلات2,790 مم

تويوتا برادو الجيل الرابع (2009 – 2021)

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 14

بالانتقال للحديث عن الجيل الرابع من تويوتا برادو، والتي عُرفت باسم سلسلة J150 وطُرحت في سبتمبر 2009، وتميز هذا الجيل بمظهر مُحدث وأكثر دقة مع هيكل قوي ومتني وتصميم عضلي يتمتع بحضور قوي على الطريق، وتم تجهيز الجزء الداخلي للسيارة بجميع الميزات المريحة الممكنة.

تلقى الجيل الرابع من السيارة عمليتي تحديث (فيس ليفت) رئيسيتين في عامي 2013 و 2017، حيث خضعت السيارة لـ فيس ليفت بعام 2013 وحصلت على شبكة أمامية ومصابيح أمامية ومصابيح خلفية مُحدثة مع مصدات مُعاد تصميمها، ومن الداخل تم تركيب مجموعة أدوات جديدة ونظام معلومات وترفيه مُحدث، وبعام 2017 أُعيد تصميم مجموعة العدادات بنظام معلومات ترفيهي وملاحة جديد، كما تم توفير مقاعد أمامية قابلة للتدفئة والتهوية في برادو 2017.

تم تقديم هذا الجيل بمحرك V6 سعة 4.0 لتر، ومحرك V8 سعة 5.7 لتر، ومحرك تيربو ديزل سعة 2.8 لترًا في الطرازات الأحدث، كما حصلت على نظام الاستجابة للتضاريس المتعددة لدعم القيادة على الطرق الوعرة.

وجاءت أبعاد السيارة كما يوضح الجدول التالي:

الطول الكلي4,760 مم
العرض الكلي1,885 مم
الارتفاع الكلي1,835 مم
طول قاعدة العجلات2,790 مم

تويوتا برادو الجيل الخامس (2021 – 2023)

تويوتا برادو ٢٠٢٤ وأجيال الأسطورة اليابانية ومحطات في تاريخها الممتد من عام 1990 18

الآن مع الجيل الخامس من سيارة تويوتا برادو والتي عُرفت باسم J300، والتي حصلت على تصميمًا جديدًا كليًا أجرأ من السابق يظهر من خلال الشبك الأمامي للسيارة من الكروم، ومصابيح أمامية تعمل بتقنية الـ LED، ويوجد في واجهة السيارة صدام أمامي به أضواء ضباب، ومن الجانب تأتي السيارة بتصميم بسيط بدون خطوط ولكن بتنفيخ في رفارف السيارة الخلفية تضيف عليها مظهر جرئ.

ومن الداخل نجد أن السيارة قد حصلت على مقصورة رحبة وفخمة، مع 7 مقاعد من المقاعد المريحة في 3 صفوف، كما أن الصف الثالث من المقاعد يعمل كهربائياً بالكامل، فضلا عن إمكانية طي مقاعد الصف الثالث لتكون بمستوى الأرضية وتُزيد من مساحة الصندوق الخلفي، كما يحتوي مسند اليد الأمامي على ثلاجة للتبريد وتشغيل وإدارة المحرك بدون مفتاح من خلال الزر، وعجلة قيادة متعددة الوظائف من الجلد.

كما حصلت السيارة من الداخل على نظام معلومات وترفيه بشاشة لمس مقاس 9 بوصة يدعم أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، ونظام صوت من 6 سماعات، منافذ USB أمامية وخلفية، وقاعدة الشاحن اللاسلكي للهاتف الذكي.

أم عن مجموعة محركات تويوتا برادو الجيل الخامس فقد جاءت كما يوضح الجدول التالي:

المواصفاتالمحرك الأولالمحرك الثانيالمحرك الثالث
عدد الأسطواناتV64 اسطوانات4 اسطوانات تيربو
سعة المحرك4.0 لتر2.7 لتر2.8 لتر
عدد سرعات ناقل الحركة
666
نظام القيادةرباعي 4WDرباعي 4WDرباعي 4WD
القوة271 حصان164 حصان201 حصان
عزم الدوران381 نيوتن متر246 نيوتن متر500 نويتن متر
سعة خزان الوقود87 لتر87 لتر87 لتر
كفاءة استهلاك الوقود10.1 كم/لتر10.6 كم/لتر14.1 كم/لتر

الأبعاد جاءت كما يوضح الجدول التالي:

الطول الكلي4,840 مم
العرض الكلي1,885 مم
الارتفاع الكلي1,890 مم
طول قاعدة العجلات2,790 مم

متى تنزل تويوتا برادو ٢٠٢٤ لدى عبداللطيف جميل

نُشير إلى أن تويوتا برادو ٢٠٢٤ سيتم إطلاقها رسمياً من خلال وكيلها الحصري والمحلي شركة عبد اللطيف جميل يوم الإثنين 1 يوليو، وسيتم تقديم تغطية مباشرة عبر منصتنا لحفل تدشين الأيقونة اليابانية رسمياً مع تحديث أسعارها.

اقرأ أيضاً مواصفات تويوتا برادو الشكل الجديد كلياً في السعودية

تويوتا برادو ٢٠٢٤
التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

كم سعر تويوتا برادو ٢٠٢٤ في السعودية – وكالة؟

أما عن سعر تويوتا برادو ٢٠٢٤ عبداللطيف جميل، فمن المتوقع أن تبدأ أسعار الأيقونة اليابانية في جيلها الجديد من 190 ألف ريال سعودي أو 200 ألف ريال بدون ضريبة القيمة المُضافة، وفقاً لمتوسط الأسعار المُعلنة في الكويت والإمارات.

اقرأ أيضاً سعر تويوتا كامري 2025 في السعودية وكل اللي ودك تعرفه

المصدر: 1 , 2 , 3 , 4 , 5

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل