انضم لأكثر من 10M+ متابع
سوفت بنك الياباني يشتري حصة 20% في أوبر 2

المربع نت – وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال فقد تم منذ بضعة أيام استكمال عملية استحواذ صندوق رؤية سوفت بنك الياباني على 20% من شركة أوبر.

هذه الصفقة تأتي سلباً على قيمة أوبر السوقية، حيث أن سوفت بنك قدّر بأن شركة الركوب التشاركي قيمتها 48 مليار دولار (180 مليار دولار)، وهو انخفاض بنسبة 30% مقارنة بالتقديرات السابقة والتي كانت 70 مليار دولار (262.5 مليار ريال) وهكذا خطوة تأتي نتيجة الفضائح التي عانت منها أوبر خلال عام 2017.

الأهم من تغيير تقييم أوبر هو أن هذه العملية ستؤثر على مكانة الرئيس التنفيذي السابق لأوبر ترافيس كالانيك الذي لا يزال يتمتع ببعض الصلاحيات بالشركة بعد إستقالته من منصبه في وقت سابق هذا العام بعد عدد من فضائح الفساد بالشركة مع محافظته على مقعد في مجلس الإدارة والسيطرة مع حلفاءه على 16% من حقوق التصويت.

وتغير صفقة سوفت بنك من شروط الإدارة في أوبر حيث سيزداد عدد مقاعد مجلس الإدارة من 11 إلى 17 مقعد، ليحصل سوفت بنك على مقعدين منهم ما يقلل من سلطة كالانيك.

تعد أوبر احدث الإضافات لمجموعة سوفت بنك من شركات التكنولوجيا، حيث قام صندوق الاستثمار في 2012 بشراء شركة سبرينتك، وصانعة الرقائق الإلكترونية البريطانية ARM في 2016 وشركة الأجهزة الآلية Boston Dynamics في 2017 ، كذلك تمتلك سوفت بانك مجموعة من الحصص في شركات منافسة لأوبر مثل Didi Chuxing الصينية وGrab في جنوب شرق آسيا وOla في الهند.

سوفت بنك الياباني يشتري حصة 20% في أوبر 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل