إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – قدمت بي ام دبليو العديد من السيارات الأيقونية المميزة التي توقف إنتاجها في النهاية بسبب ضعف المبيعات أو للتركيز على الطرازات الكهربائية المستقبلية الجديدة كما سوف يستعرض لكم المربع نت في قائمة أبرز سيارات بي ام دبليو التي توقف إنتاجها خلال الأعوام الماضية.

وجدير بالذكر أن هناك العديد من السيارات الأيقونية التي توقف إنتاجها من العلامة الألمانية مثل موديل M1 الرياضي الفريد، ولكن سوف تركز هذه القائمة على الموديلات التي توقف إنتاجها خلال الأعوام القليلة الماضية.

سيارات بي ام دبليو التي توقف إنتاجها خلال الأعوام الماضية

خلال السطور التالية سوف نستعرض لكم 4 سيارات من بي ام دبليو توقف إنتاجها نهائياً خلال الأعوام الماضية للعديد من الأسباب المختلفة التي سوف نستعرضها لكم مع أبرز مواصفات السيارة وتاريخها منذ تدشينها للمرة الأولى.

بي ام دبليو i3

عندما أطلقت بي ام دبليو موديل i3 الكهربائي للمرة الأولى في عام 2014 تمكنت السيارة الكهربائية الصغيرة من جذب الانتباه بالعديد من الأسواق العالمية بفضل التصميمية الخارجي غير المألوف لطرازات العلامة الألمانية، بالإضافة إلى كونها واحدة من أوائل السيارات الكهربائية في الأسواق العالمية قبل نضوج التقنيات الكهربائية مثل الفترة الحالية.

وبسبب عدم نضوج التقنيات الكهربائية بعد واجهت بي ام دبليو i3 العديد من المشكلات المختلفة والتي من أبرزها مدى الحركة المنخفض بالمقارنة بالسيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي والأقل سعراً بفارق كبير، حيث كانت بي ام دبليو i3 بمدى حركة منخفض وبسعر مرتفع.

بي ام دبليو i3

قدم الجيل الأول من بي ام دبليو i3 بمدى حركة يبلغ 135 كيلومتر فقط بالشحنة الواحدة، ولذلك قدمت بي ام دبليو نسخ بمدى حركة أكبر مع نظام يعتمد على خزان وقود صغير لتوليد الطاقة الكهربائية لزيادة المدى ليصل إلى 241 كيلومتر، ومع الجيل الثاني والنهائي في عام 2019 من i3 تم تعزيز مدى الحركة الإجمالي ليصل إلى 321 كيلومتر.

وفي الأعوام الأخيرة قررت بي ام دبليو أن تتوقف عن إنتاج موديل i3 الكهربائي بعام 2021 للانتقال إلى مرحلة جديدة مع السيارات الكهربائية الجديدة حتى تتمكن من المنافسة مع السيارات الكهربائية الشهيرة التي بدأت بالسيطرة على الأسواق العالمية خاصة مع طرازات تيسلا الأمريكية والطرازات الصينية الأقل سعراً.

بي ام دبليو i8

عند تدشين علامة بي ام دبليو i للسيارات الكهربائية في عام 2014 قدمت العلامة البافارية موديل i8 الهجين بجانب موديل i3 الكهربائي بالكامل، والتي كانت تتمتع بتصميم رياضي مستقبلي مع أبواب الفراشة الكبيرة وداخلية مستقبلية، مع العديد من الخطوط التصميمية الجريئة لتبدو وكأنها سيارة من فيلم أو من لعبة، ولكنها ليست سيارة إنتاجية.

وبالرغم من الشهرة العالمية الكبيرة لسيارة بي ام دبليو i8 فور تدشينها، إلا إنها كانت مخيبة للتوقعات مع أداء رياضي متواضع بالمقارنة مع التصميم الرياضية الأيقوني لها والطرازات المنافسة في نفس الفئة السعرية، حيث كانت تركز i8 على الاقتصاد في الوقود بدلاً من الأداء الرياضي الخارق.

هذه أبرز سيارات بي ام دبليو التي توقف إنتاجها خلال الأعوام الماضية 1

قدمت بي ام دبليو i8 في البداية بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.5 لتر تربو مع محرك كهربائي بقوة إجمالية بلغت 362 حصان، وفي عام 2018 قامت بي ام دبليو بتعزيز قوة المحرك الكهربائي لتصل القوة الإجمالية إلى 374 حصان، لتتسارع من السكون إلى 100 كم/ ساعة في 4.4 ثانية وصولاً لسرعة قصوى 250 كم/ ساعة، ومدى حركة يصل إلى 600 كيلومتر عند شحن البطارية وتعبئة خزان الوقود بأكملهم.

في البداية كانت بي ام دبليو i8 سيارة فريدة من نوعها مع منظومة كهربائية هجينة بأداء رياضي، ولكن مع ظهور السيارات الكهربائية بالكامل الرياضية بدأت مبيعات i8 بالتراجع وسط المنافسة الشديدة للسيارات الكهربائية الرياضية الأخرى، لذلك قررت بي ام دبليو أن تركز على تطوير السيارات الكهربائية المستقبلية بدلاً من الاحتفاظ بموديل i8 الذي بدأ بمواجهة العديد من الانتقادات بشأن تكلفة الصيانات المرتفعة للغاية.

هذه أبرز سيارات بي ام دبليو التي توقف إنتاجها خلال الأعوام الماضية 2

يعود تاريخ بي ام دبليو الفئة السادسة لعام 1976 عندما تم تدشينها لتحل محل موديل E9 جراند تورير الأيقوني، وتمكنت الفئة السادسة التي تم تدشينها كسيارة جي تي فاخرة وعصرية من جذب الانتباه والعديد من المعجبين في العديد من الأسواق العالمية خاصة مع التحصينات التي حصلت عليها لتعزيز القوة والمظهر الرياضي، وصولاً لعام 1989 عندما تم استبدالها بالفئة الثامنة.

بعد العديد من الأعوام أعادت بي ام دبليو الفئة السادسة مجدداً لخطوط الإنتاج مع أحد أبرز أجيالها على الإطلاق الذي استند على الفئة الخامسة E60 الأيقونية، وحصلت موديلات الفئة السادسة على رمز E63 وE64 ومن بنسخ كوبيه ونسخ سيدان رباعية الأبواب، ولكن حصلت نسخة M6 على الشهرة الأكبر بفضل محرك V10 المستوحى من محركات فورمولا 1.

كانت تتمتع بي ام دبليو E63 M6 بحصولها على محرك V10 بسعة 5.0 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء ليولد قوة 500 حصان و520 نيوتن متر من عزم الدوران، مع العديد من التعديلات الرياضية مثل السقف المصنع من ألياف الكاربون لتعزيز مركز ثقل السيارة والحصول على أفضل تماسك على المنعطفات.

ولكن بسبب عدم اعتمادية محرك V10 واجهت الفئة السادسة العديد من المشكلات بمحرك السيارة مع العديد من الاستدعاءات التي أثرت على سمعة السيارة بالأسواق العالمية مما تسبب في انخفاض كبير بالمبيعات.

هذه أبرز سيارات بي ام دبليو التي توقف إنتاجها خلال الأعوام الماضية 5

قامت بي ام دبليو بتصحيح الأوضاع مع تدشين الجيل الثالث من الفئة السادسة بالمزيد من التقنيات الحديثة ومحرك V8 توين تربو بسعة 4.4 لتر لنسخ M6 الرياضية، ولكن لم تتحسن المبيعات كثيراً مع الجيل الثالث خاصة في الأعوام الأخيرة للموديل.

ولم يتمكن الجيل الثالث من الفئة السادسة بعودة الأمجاد الكبيرة للموديل الرياضي، لذلك قررت بي ام دبليو أن تعود لقرارات الماضي وتقوم باستبدال الفئة السادسة بالفئة الثامنة والتي تتشابه معها بالعديد من الجوانب، ولكن بوزن أثقل والعديد من التجهيزات الفاخرة.

وفي الأعوام الماضية ظهرت بعض التقارير التي تشير إلى عودة محتملة للفئة السادسة بعام 2026، ولكن وضح المتحدث الرسمي باسم بي ام دبليو أنه لا توجد خطط لإعادة طرح الفئة السادسة مجدداً بالأسواق بحلول عام 2026.

بي ام دبليو الفئة الثالثة جي تي

في عام 2013 ظهرت بي ام دبليو الفئة الثالثة جي تي للمرة الأولى كسيارة اختبارية قبل عرضها للبيع بالأسواق بحلول عام 2016، والتي تعد نسخة بتصميم مشابه لسيارات الهاتشباك من الفئة الثالثة الأكثر مبيعاً للعلامة البافارية، وكانت تدمج نسخة جي تي بين نسخ السيدان الأساسية مع نسخ تورينج الأكبر حجماً من حيث مساحات التخزين الداخلية.

وبسبب تدابير بي ام دبليو لخفض التكاليف توقفت العلامة البافارية عن إنتاج الفئة الثالثة جي تي مع تدشين الجيل الجديد من الفئة الثالثة، ومن أبرز أسباب التخلي عن الفئة الثالثة جي تي أنها تقع بين طرازات الفئة الثالثة الجديدة وطراز X3 وبسعر أعلى من X3 لذلك قررت العلامة البافارية أنه لا داعي لتواجد نسخ جي تي مجدداً.

شاهد أيضاً:

المصدر: بي ام دبليو

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول