انضم لأكثر من 10M+ متابع
"شرح" تعرف على طريقة عمل قابض السيارات(Clutch) 2

المربع نت -المرحلة الأولى في عملية نقل الحركة من المحرك إلى الإطارات عبر علبة التروس اليدوية هي القابض والذي نعرفه أكثر بالإنجليزية Clutch.

كيف يعمل ال-Clutch؟

ينقل قوة المحرك إلى علبة التروس، ويسمح لانقطاع نقل الحركة أثناء تحديد Gear للتحرك بعيدا من موقف ثابت، أو عندما يتم تغيير Gear في حين تتحرك السيارة.

معظم السيارات تستخدم مخلب احتكاك (Friction Clutch) يعمل إما عن طريق السوائل (هيدروليك) أو، وهو الأكثر شيوعا، من خلال كابل.

 

عندما تتحرك السيارة تحت قوة المحرك، يكون القابض معشقاً، نقول Clutch engaged. صفيحة الضغط (Pressure Plate) الموصولة إلى دولاب الموازنة (Flywheel) تمارس قوة ثابتة، عن طريق نابض (Diaphragm spring)، على صفيحة نقل الحركة (driven plate) التي تنقل الحركة عبر علبة التروس.

السيارات في وقت سابق كان لديها سلسلة من نوابض لولبية (coil springs) في الجزء الخلفي من لوحة الضغط (Pressure plate)، بدلا من diaphragm spring.

صفيحة نقل الحركة (أو الاحتكاك) (driven plate) تعمل على عمود دوران Splined، يتم من خلالها نقل القوة الى علبة التروس. الصفيحة لها بطانات الاحتكاك، على غرار بطانات الفرامل، من كل جانب منها. وهذا يسمح لنقل القوة بشكل سلس عندما يعشق القابض.

عندما يتم فض تعشيق القابض (Clutch disengaged) عبر دواسة القابض، تقوم ذراع بدفع Release Bearing نحو مركز Diaphragm spring، الأمر الذي يزيل ضغط الإشتباك.

الجزء الخارجي من صفيحة الضغط، والذي يحتوي على سطح احتكاك كبير، لم يعد يشبك صفيحة نقل الحركة (driven plate) مع دولاب الموازنة (Flywheel)، وبالتالي فإن انتقال القوة ينقطع ويمكن تغيير التروس.

عندما يتم تحرير دواسة القابض، يتم سحب ال-Bearing ويعود ال-diaphragm spring مرة أخرى إلى شبك صفيحة نقل الحركة لدولاب الموازنة لاستئناف نقل الطاقة.

بعض السيارات لديها قابض هيدروليكي. الضغط على دواسة القابض داخل السيارة ينشط مكبس (piston) في الاسطوانة الرئيسية (master cylinder)، الذي ينقل الضغط من خلال أنابيب مملوءة بسائل لاسطوانة (slave cylinder) موضوعة على هيكل القابض  (clutch housing).

مكبس الاسطوانة (slave cylinder) موصول إلى ذراع تحريك القابض (clutch release arm).

"شرح" تعرف على طريقة عمل قابض السيارات(Clutch) 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل