انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض عن طريقة التامين على السيارات في المملكة العربية السعودية، وهذا مع العناية بالنسبة لمالكي المركبات بوجود التأمين الساري، وفي هذا الموضوع يبدأ الأمر من خلال اختيار الشركة أو الجهة المُقدمة للتأمين، حيث هناك الكثير من الشركات العاملة بالمجال وتُقدم مجموعة مُختلفة من الخدمات.

طريقة التامين على السيارات في السعودية: كل اللي ودك تعرفه مع الأسعار 1

طريقة التامين على السيارات

يحتاج الكثيرون من مالكي المركبات التعرف على الأشياء الهامة بالنسبة لهم، وهذا فيما يرتبط بتطبيق قوانين المرور والأجهزة المعنية بإقامة بيئة قيادة آمنة، وفي هذا الإطار يسأل البعض عن طريقة التامين على السيارات، حيث إن التأمين ضد الغير هو الحد الأدنى من الأنواع المُعتمدة ولذلك فهو التأمين الإلزامي.

يختار مالك المركبة نوع التأمين الذي يكون متوافقاً معه وحسب الاحتياجات الخاصة به، سواء كان التأمين ضد الغير أو الشامل، ولكن الضروري الاهتمام المُوجه ناحية تجديد وثيقة التأمين قبل انتهاء موعدها لكي تكون سارية المفعول، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة طريقة التامين على السيارات مع بيان أبرز الشركات والأسعار.

طريقة التامين على السيارات

ما هي طريقة التامين على السيارات بالسعودية؟

نبدأ بالحديث عن آلية نظام التأمين فهو يوفر حماية مالية لمالكي السيارات في حال حدوث أضرار أو خسائر تتعلق بالمركبة سواء كانت نتيجة حوادث مرورية أو سرقة أو كوارث طبيعية أو غيرها من الحوادث غير المتوقعة، مع الوضع بالاعتبار أن الأمر يتحدد حسب نطاق التغطية المُتفق عليه مع مزود التأمين.

يأتي التأمين على المركبات بعدة أشكال وأنواع تختلف بحسب الحاجة والتغطية المطلوبة لكن جميعها تهدف إلى تقليل الأعباء المالية على مالك المركبة في حال وقوع أي حادث، كما تتجلى أهمية التأمين في عدة نقاط رئيسية أولها بطبيعة الحال توفير الحماية المالية.

ارخص تامين السيارة

قد تكون تكاليف إصلاح المركبات باهظة وفي حال وقوع حادث يتعرض مالك السيارة لخسائر مالية ليست بالقليلة إذا لم يكن لديه التأمين الساري بمفعوله، وترتبط طريقة التامين على السيارات بالنوع الذي يقع عليه الاختيار.

ينقسم التأمين إلى نوعين رئيسيين وهما: التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، والتأمين ضد الغير الذي يعرف أيضًا بالتأمين الإلزامي أو التأمين الأساسي هو نوع من التأمين يغطي الأضرار التي قد يتسبب بها المؤمن له للآخرين في حالة وقوع حادث مروري.

التأمين على السيارات في السعودية

طريقة التامين على السيارات ضد الغير

يغطي هنا التأمين فقط الأضرار التي تلحق بالأطراف الثالثة سواء كانوا ركاباً في مركبات أخرى أو مشاة أو ممتلكات عامة أو خاصة ولا يغطي الأضرار التي تلحق بسيارة المؤمن له أو إصاباته الشخصية، وبذكر طريقة التامين على السيارات يتم التأكيد على أن النطاق يُتفق عليه مع الشركة التي يعتمد عليها الفرد مع حصوله على الوثيقة.

نتوصل إلى أن هذا النوع من التأمين “ضد الغير” مفروض قانونياً في العديد من الدول ومن بينها المملكة العربية السعودية، حيث لا يُسمح لأي مركبة بالسير على الطرقات بدون وجود تأمين ضد الغير، وهذا يشجع على تحمل المسؤولية تجاه الآخرين.

أسعار التأمين على السيارات في السعودية

يضمن التأمين حصول المتضررين على تعويض مناسب عن الأضرار التي لحقت بهم، وعلى الصعيد الآخر قد يسأل أحدهم عن طريقة التامين على السيارات بتفضيل التأمين الشامل، ونذكر هذا المحور في السطور التالية.

أنواع التأمين على المركبات

طريقة التامين الشامل على السيارات

يوفر النوع تغطية أوسع وأكثر شمولية حيث يشمل التأمين الشامل الأضرار التي تلحق بالمركبة نفسها سواء كانت نتيجة حادث مروري أو سرقة أو حريق أو كوارث طبيعية كما أنه يغطي الأضرار التي يتسبب بها المؤمن له للآخرين.

وبعبارة أخرى يسمح التأمين الشامل بحماية مزدوجة للمؤمن له بحيث يكون مطمئناً من أن شركته التأمينية ستتكفل بإصلاح أو تعويض جميع الأضرار التي قد تحدث سواء لسيارته أو للغير نتيجة حادث مروري.

لا تقتصر فوائد التأمين الشامل فقط على تغطية الأضرار المادية بل تمتد أيضاً لتشمل خدمات إضافية تقدمها شركات التأمين كخدمات المساعدة على الطريق، والتي قد تشمل سحب السيارة في حال تعطلها، وهذه الخدمات تضيف قيمة لتأمين المركبات وتُقدم راحة بال إضافية لمالكي المركبات.

شاهد أيضاً: إلزام شركات التأمين بإعادة مبلغ التأمين على السيارات في حالتين

يتضح بحالة مقارنة أسعار التأمين فالشامل يكون بالغالب أكثر ارتفاعاً بأسعاره عن ضد الغير، ولكن على نفس النهج فالفوائد الكبيرة التي يقدمها قد تجعله خياراً مثالياً للكثير من الناس خاصة أولئك الذين يمتلكون سيارات جديدة أو باهظة الثمن، حيث إن تكلفة إصلاح هذه السيارات قد تكون مرتفعة في حالة حدوث أي ضرر بها.

نسبة التحمل في التأمين الشامل بالسعودية

شركات التامين على السيارات في السعودية

تعرض الشركات التأمينية خياراتها المتنوعة لتناسب جميع التفضيلات والميزانيات، حيث يمكن للمؤمن له اختيار مستوى التغطية المناسب له ودفع أقساط شهرية أو سنوية بحسب قدرته المالية وبالاستناد إلى العروض المُقدمة من مُزودي التأمين.

وبالحديث حول طريقة التامين على السيارات فتتطلب عملية اختيار شركة التأمين المناسبة بعض البحث والتدقيق، ويجب على مالك السيارة مراجعة شروط وأحكام التغطية بعناية وفهم التفاصيل المتعلقة بكل نوع من أنواع التغطية المتاحة من أجل اتخاذ قرار مستنير يمكنه من الاستفادة القصوى من التأمين.

سعر التأمين على السيارات

يكون من الجيد أيضاً مقارنة الأسعار والخدمات من عدة شركات تأمين للحصول على أفضل صفقة ممكنة، وبتناول موضوع طريقة التامين على السيارات قد يريد أحدهم التعرف على الشركات والجهات العاملة بالسعودية بقطاع التأمين، وفي هذه النقطة تتعدد الشركات ومن أبرزها القائمة التالية:

  • شركة التعاونية للتأمين
  • المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج)
  • شركة تشب العربية للتأمين التعاوني
  • شركة ميدغلف للتأمين
  • الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو)
  • شركة ملاذ للتأمين

طريقة التامين على السيارات مع الأسعار والأنواع

طريقة التامين على السيارات مع الأسعار

يتضح كما سبقت الإشارة إلى وجود العديد من الجهات والشركات التي تتخصص في التأمين، وهذا يؤدي لطرح الأنظمة والعروض من وقت إلى آخر بما ينعكس في كون الأسعار ليست واحدة، وفي غالبية الأحيان كلما زاد نطاق التغطية فالسعر يزيد أيضاً ولذلك ينتقي الشخص ما يُصبح مناسباً له.

اقرأ أيضاً: تلميع سيارات الرياض: أين تحصل عليه؟ مع عرض الخدمات بالأسعار

طريقة التامين على السيارات مع الأسعار

تُعد طريقة التامين على السيارات سهلة بالتواصل مع الجهة المُختارة، أما بالانتقال إلى محور الأسعار لكل شركة أو جهة عاملة بالتأمين الأنواع وتفاصيل التغطية بأسعار تختلف حسب احتياج المُتقدم للحصول على وثيقة التأمين، مع الوضع بالاعتبار مُدة التأمين، ويُمكن استخدام تطبيق تأميني من أجل مقارنة الأسعار، وللذهاب إلى الصفحة اضغط هنا.

المصادر

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية

شركة التعاونية

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل