انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – هناك مَن يسأل كم مخالفة التظليل للسيارات في المملكة العربية السعودية، وهذه المخالفة تحدث حينما لا يلتزم مالك السيارة بحدود التظليل المسموح به من قِبل السلطات المُختصة، حيث العثور على مجموعة من الضوابط والمعايير الذي يكون من الضروري تطبيقها، وبالنسبة إلى الغرامة المالية تتحدد بناءاً على طبيعة ومستوى المخالفة.

كم مخالفة التظليل للسيارات في السعودية؟ إليك كافة التفاصيل

كم مخالفة التظليل للسيارات؟

تتعدد أشكال مخالفات المرور التي يقوم البعض بارتكابها خلال قيادة السيارات، وفي البداية يجب العلم بأهمية الامتثال إلى القواعد التي تضعها الجهات المعنية بتنظيم الأمور، فالأمر ينعكس على سلامة الجميع من مُستخدمي الطرق.

يسأل البعض كم مخالفة التظليل حيث إنها بقائمة المخالفات التي تؤدي إلى توقيع الغرامات المالية على المُخالفين، ومع متابعة الموضوع ليست كل المركبات قابلة للتظليل وعلى سبيل المثال غير مسموح بتظليل سيارات الأجرة العامة أي الليموزين.

يتضح مع عدم التشابه في حالات المخالفات فالغرامة أيضاً تسير على نفس النهج، أي يكون هناك الحد الأدنى والأعلى لكل مخالفة مرورية حسب طبيعتها، ويوضح لكم موقع «المربع نت» بالمقالة التظليل المسموح به، وبالإضافة إلى الإجابة على سؤال كم مخالفة التظليل للسيارات.

التظليل المسموح من المرور في السعودية

مخالفة تظليل السيارات

يعد استخدام تظليل السيارات من قبل الأشخاص ممارسة شائعة في العديد من البلدان حول العالم، حيث يلجأ الكثيرون إلى تظليل سياراتهم لعدة أسباب تتراوح بين الخصوصية والحماية من أشعة الشمس والحد من الحرارة داخل السيارة.

تتنوع الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام التظليل، حيث يقصد البعض إلى تظليل نوافذ سياراتهم للحصول على مستوى أعلى من الخصوصية فلا يمكن للمارة أو السائقين الآخرين رؤية المقصورة، وعلى الصعيد الآخر قد يحدث التظليل كحماية من الحرارة.

كم مخالفة التظليل للسيارات في السعودية

يعمل التظليل على تقليل الحرارة التي تدخل إلى السيارة، وعلى وجه التحديد في فصل الصيف عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً، ويساهم التظليل في جعل المقصورة أكثر برودة مما يقلل من الحاجة إلى استخدام تجهيزمثل مُكيف الهواء.

يتبيّن بالبحث عن كم مخالفة التظليل قد تحدث المخالفة نتيجة لعدم العلم بالتفاصيل، ومن بينها على سبيل المثال أن سيارات التأجير اليومي ليس من المسموح تظليلها، ونتحدث أكثر عن طبيعة المخالفة في السطور التالية.

التظليل المسموح من المرور في السعودية

ما هي مخالفة تظليل السيارات بالسعودية؟

يرى البعض إمكانية تحسين التظليل من مظهر السيارة ويعطيها شكلاً أنيقاً وعصرياً، وهو ما يجذب الكثيرين لاختيار هذا الأمر، وعلى الرغم من فوائد التظليل فيكون من الضروري الالتزام بالتظليل المسموح به من قبل إدارة المرور.

تضع السلطات المرورية القوانين والتنظيمات لكي تحدد مستوى التظليل المسموح لكل نوع من أنواع السيارات، مع الإشارة لوجود مركبات لا يُسمح بتظليلها، وكل هذه الأشياء تسعي لتحقيق هدف ضمان سلامة القيادة والحفاظ على رؤية واضحة للسائقين.

التظليل المسموح من المرور في السعودية

قد يعتبر التظليل الزائد عن الحد المسموح به عائقاً للرؤية، ويمكن أن يتسبب في حوادث مرورية مع التقليل من قدرة السائق على رؤية الطريق بوضوح خاصة في الليل أو في ظروف الطقس السيئة، وبالعثور على أفلام التظليل المُختلفة يُحتمل أن يؤدي استخدام مُعين إلى حجب الرؤية بالكامل للمقصورة.

ومع كثرة البحث عن سؤال كم مخالفة التظليل تجدر الإشارة إلى الاستناد للتظليل الشفاف، أي بالأخص يكون هذا النوع لا يمنع الرؤية ولا يعكس الصورة كشكل المرآة، وعلى نفس الأسلوب فالتظليل المسموح به من الضروري عدم كونه حاملاً للنقوش أو الزخارف أو الصور، أي الابعتاد عن استخدام عناصر تُقلل بدورها من شفافية الرؤية.

شاهد أيضاً: فيديو سؤال وش تظليل سيارتك؟ وهل فادك في ذا الحرارة؟

التظليل المسموح به للسيارات

إنه من السهل في الوقت الحالي التعرف على المخالفات التي قام الشخص بارتكابها إلكترونياً، وعلى سبيل المثال بالبحث عن كم مخالفة التظليل للسيارات، فيُمكن إجراء الاستعلام بواسطة منصة إيفاء حيث إنها تُقدم الخدمات للمواطين والمُقيم والزائر وأصحاب الأعمال.

ومن المهم أن يلتزم السائقون بالقوانين المرورية المتعلقة بالتظليل لتجنب المخالفات والغرامات المالية، حيث إن عدم الالتزام بالتظليل المسموح به يعتبر مخالفة مرورية تقع عليها عقوبات مالية تختلف بالاعتماد على شكل ومستوى المخالفة.

كم مخالفة التظليل للسيارات في السعودية؟

يعكس الاهتمام بمعرفة كم مخالفة التظليل العناية التي تتوجه من الأفراد، سواء للوقوف على الغرامة أو للكشف عن التظليل الصحيح من أجل تطبيقه، وفي هذه النقطة على الراغب بالتظليل أن يستخدم الأنواع التي يُسمح بها بالمملكة العربية السعودية.

قد يستخدم أحدهم المواد التي تُلحق الضرر بالآخرين أو بالبيئة، وهذا الأمر بطبيعة الحال غير مقبول نظراً للدور الهام في التعزيز من البيئة، وبالوصول إلى الضوابط بالتظليل من بينها النوع الشفاف، ونتحدث عنه مع مجموعة من الشروط بالنقاط التالية:

كم مخالفة التظليل

شروط تظليل السيارات

  1. يقتصر التظليل على وضعه في الزجاج الجانبي بما يتعلق بالمقاعد بالجهة الخلفية، أي يجب العلم بأنه ليس من المسموح أن يتم وضع التظليل بالزجاج الأمامي أو الزجاج الخلفي، وهذا من أجل السير وفقاً للقواعد الموضوعة بالتظليل.
  2. لا يُسمح بالتظليل للزجاج الجانبي بالجهة الأمامية سواء للمُرافق أو السائق، مع الوضع بالاعتبار وجود حالات مرضية ولكن لها شروطها الخاصة.
  3. إن التظليل المسموح هو الشفاف، أي الذي لا يقوم بحجب الرؤية للمقصورة، وعلى وجه التحديد الشفافية للتظليل لا تتعدى ما هو معروف محلياً (زيرو تو 02).

اقرأ أيضاً: رسوم الفحص الدوري في السعودية: اكتشفها مع خطوات حجز الموعد

كم مخالفة التظليل للسيارات في السعودية؟

كم مخالفة التظليل للسيارات في السعودية؟

نصل هنا إلى الجزء الذي يكثر البحث عنه من قِبل قائدي السيارات، وهو الذي يتعلق بالغرامات المالية التي يتم دفعها عند ارتكاب المخالفات على اختلافها، وبالنسبة إلى كم مخالفة التظليل للسيارات فهي ليست واحدة بكافة الحالات، ويُمكن الحديث عن الأمر وتوضيحه بالجدول المُرفق لكم، على النحو التالي:

نوع المخالفةالغرامة المالية
إجراء تظليل لزجاج السيارة مع عدم تطبيق الضوابط التي وضعتها الجهات المُختصةإن الحد الأدنى للغرامة 500 ريال سعودي، وحتى الوصول إلى الحد الأقصى للغرامة المالية 900 ريال سعودي.
التظليل المسموح من المرور

عرضنا لكم في المقالة الإجابة على سؤال كم مخالفة التظليل للسيارات، حيث إنها من بين المخالفات المرورية التي يرتكبها البعض من قائدي السيارات، وبالإضافة إلى بيان الشروط والضوابط التي وضعتها الإدارة المُختصة بشأن التظليل المسموح به، وإذا كان لديكم أية أسئلة أخرى يُمكن طرحها عبر صفحة الأسئلة والأجوبة، وسوف نقوم بالرد عليكم.

المصادر

المنصة الوطنية للمخالفات

الحساب الرسمي للمرور السعودي بمنصة إكس

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل