إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يستفسر العديد من الأفراد ومالكي السيارت عن كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين؟ خاصة بعدما أصبح تأمين السيارات من الأمور الإلزامية التي يجب مراعاتها عند امتلاك سيارة، وهو ما نستعرضه لكم خلال السطور الآتية.

ويُعد التأمين على السيارات من أبرز الأمور التي يجهل البعض فوائدها، حيث أنها تحمي مالكها من دفع الغرامات المالية، كما تُجنّبه الوقوع في مخالفات تأمين السيارة، والتي بموجبها يتم تطبيق العقوبة ودفع غرامة في المملكة العربية السعودية.

كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين؟

وقبل الحديث عن كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445، يجب الأخذ بالاعتبار أن تأمين السيارات في السعودية يُعدّ الآن أحد أهم الخطوات في حال امتلاكك سيارة أو حتى رغبتك في شراء سيارة جديدة، وهذا بعد أن أصبح التأمين على السيارات من الأمور الإجبارية في السعودية.

ويتسائل البعض من مالكي السيارات -خاصة الجدد منهم على وجه التحديد- كيف اجدد تامين السيارة في السعودية؟ فإنهم يغفلون بالطبع عن طرق تجديد تامين السيارة في المملكة، والذي أصبح الآن من الأمور التي يمكن إنجازها بكل سهولة إلكترونيًا.

كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 2024

وفي إطار الحديث عن تأمين السيارات، ينبغي عليك التأكد من البداية من تعاملك مع شركة تأمين سيارات مناسبة، وهذا من أجل ضمان راحتك لفترة طويلة دون أية مشكلات، كما يتعين عليك التعامل مع الشركات المُرخّصة التي تتمتع بموثوقية عالية.

وفي هذا الصدد، نستعرض لكم في «المربع نت» نجيبكم على تساؤلاتكم عن كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين، وما هي قيمة غرامة التي تُطبّق عليها، فضلا عن استعراض شروط تجديد تامين السيارة في السعودية.

كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 2024

وفي ظل الاهتمام الكبير الذي تولّيه المملكة العربية السعودية لقطاع التأمين على السيارات في الآونة الأخيرة، فإنها تهتم بشكل كبير للغاية بتأمين السيارات نظرًا للفوائد المتعددة له، والتي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع أيضًا.

ويُعدّ تأمين السيارة في السعودية من الأمور الإلزامية، حيث يعتبر التأمين ضد الغير أمر إجباري على جميع السيارات، كما يقوم البنك المركزي السعودي (ساما) بتخصيص مساحة خاصة للعمل على استعراض كل ما يخص التأمين من خلال موقع (ساما تهتم).

ومن أهم فوائد تأمين السيارات تفادي الكوارث المستقبلية التي تكون بغير القصد، مثل حوادث التصادم -لا قدّر الله- والتي تُكلّف مالك السيارة ثمنًا كبيرًا من أجل إصلاحها، فضلا عن تأثيرها على حياته وحياة العائلة والركاب.

كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين؟ 1

وقبل أن تسأل كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين، فينبغي على مالكي السيارات معرفة أنواع تامين السيارة بكل تأكيد؛ وينقسم التأمين على السيارات في السعودية إلى قسمين، وجاءت على النحو كالتالي:

  • الأول: التأمين ضد الغير.
  • الثاني: التأمين الشامل على السيارة.
كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين؟ 2

ولمعرفة كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين، فإنه يلزمك معرفة الشروط التي من الواجب توافرها حتى تتمكن من تجديد تأمين السيارة الخاصة بك.

وجاءت شروط تجديد تامين السيارة على النحو التالي:

  • في البداية تأكد من عدم انتهاء صلاحية تأمين السيارة.
  • كما يجب التأكد من أن الفحص الدوري سارٍ المفعول.
  • يلزمك دفع الرسوم الخاصة بتجديد الاستمارة وتحديثها.
  • كما يتعين عليك دفع رسوم التطويف، ويبلغ قدرها 100 ريال عن كل عام تأجيل.
  • فيما يلزمك دفع جميع المخالفات المقّيدة بالمرور إن وجدت.
كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين؟ 3

والآن بعد أن تعرفنا على شروط تامين السيارة، وفي إطار سؤالك كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين، عليك العلم بأن تجديد تامين السيارة في السعودية له أكثر من طريقة، ويمكن تجديد تامين السيارة من خلال الطرق الآتية:

  • أما عن الطريقة الأولى فيمكنك تجديد تامين السيارة بالرجوع إلى شركة التأمين التي تتبعها أو كنت مشتركًا لديهم بالتأمين السابق، والقيام بطلب تجديد التأمين من خلالهم.
  • في حين يمكنك تجديد تأمين السيارة اون لاين من خلال موقع شركة التأمين الإلكتروني، وهي الطريقة الثانية حيث أنه تمتلك كل شركات التأمين مواقع إلكترونية لها على الأغلب، والتي تقوم بتقديم الخدمات من خلالها، ويمكن للأفراد تجديد تأمين السيارة اونلاين منها.
  • كما يمكن تجديد تأمين السيارة أيضًا من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 2024

وفي إطار التساؤل كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين، يمكننا أن نستعرض لكم خطوات تجديد تامين السيارة اون لاين في السعودية، وذلك تسهيلًا عليكم، حيث يعد من أهم الأمور التي تسهل الإجراءات على ملّاك السيارات.

وجاءت خطوات التجديد كما التالي:

  • في البداية قم بالولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • وبعدها قم بتسجيل الدخول لحسابك الشخصي على المنصة واختيار خدمات الأفراد.
  • ثم اختر “مركبات” وبعدها تجديد استمارة التأمين للسيارة.
  • يلزمك بعدها بتحديد مدة التجديد.
  • ومن ثم يتعين عليك كتابة كافة البيانات المطلوبة لتجديد التأمين.
  • كذلك قم بإضافة وسيلة الدفع لتجديد الوثيقة.
  • قم بالضغط على “تجديد” من أجل تجديد تأمين السيارة.
كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 2024

ويرغب الجميع في تجنب الغرامات التي تسببها السيارات بكل تأكيد، لهذا فإن مخالفة تأمين السيارة تعد من بين الأمور الهامة التي يقع العديد فيها، والتي تتسبب في توقيع الغرامة على الأشخاص في المملكة العربية السعودية.

ومن فوائد التأمين على السيارة أنه يُجنّبك من الغرامات المالية، حيث أصبح عدم وجود تأمين بمثابة مخالفة مرورية تستوجب دفع غرامة مخالفة تأمين السيارة في المملكة كما ذكرنا.

وتولّي إدارة المرور السعودي اهتمامًا كبيرًا بهذا الأمر، حيث بدأت في تطبيق الرصد الآلي لمخالفة تأمين السيارة منذ أكتوبر 2023، وهذا لأن عدم وجود تأمين سارِ على السيارة يُعدّ مخالفة مرورية في المملكة، كما يتم رصد المخالفة مرة كل 15 يومًا.

كيف اجدد تامين السيارة في السعودية

ومن ناحية أخرى، تقتضي تعديلات نظام المرور الأخيرة على وجوب الغرامة على مخالفة تأمين السيارة، والتي نصّت على أن: «عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة يُعد مخالفة تستوجب غرامة 100 ريال في حدها الأدنى، وتصل إلى 150 ريال في حدها الأعلى».

اقرأ أيضًا: خصم على تامين السيارات في السعودية: اكتشف طريقة الحصول عليه

كيف اجدد تامين السيارة في السعودية

وبعد التعرف على كيف اجدد تامين السيارة في السعودية بالخطوات، فمن الممكن أن يعتقد البعض أن معرفة سعر أرخص تأمين سيارات ضد الغير اون لاين من الأمور السهلة في المملكة، إلا أن تلك الخطوة تحتاج في الحقيقة إلى التركيز والدقة.

ويرجع هذا إلى وجود عدد من الأسعار لشركات التأمين التي يتم تداولها من واقع تجربة بعض مالكي السيارات، ولكن يجب عدم الاعتماد على تلك الأسعار هكذا، بل يجب التأكد منها أولًا، حيث تقرر الشركات زيادات في أسعار وثائق التأمين وفقاً لمجموعة من المعايير التي تختلف من شركة لأخرى.

ومن أجل التأكد من أحدث الأسعار الخاصة بالتأمين ضد الغير أو التأمين الشامل أيضًا، فإنه يمكنك استخدام “موقع تأميني”، وذلك من خلال إجراء مقارنة عبر موقع تأميني لمعرفة أرخص تأمين سيارات ضد الغير اون لاين بكل سهولة، أو من الممكن التواصل مع شركات التأمين مباشرة.

شاهد أيضًا: لا توجد مخالفة لعدم وجود تأمين السيارة في هذه الحالة

وفي الأخير، نكون قد تعرفنا على إجابة سؤالك كيف اجدد تامين السيارة في السعودية 1445 اونلاين مع أبرز شروط تجديد التأمين، ويمكنك التعرف على أي شيء يخص تامين السيارة من خلال طرح سؤالك في قسم أسئلة وأجوبة وسنوافيـك بالرد.

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول