انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – عند الحديث على المحركات الرياضية عالية الأداء سوف تجد أن محركات الـ V8 توفر أفضل أداء رياضي وترتبط عادة بالسيارات الرياضية والهايبركار، ولكن في الفترة الأخيرة بدأت شركات السيارات بالانتقال من محركات الـ V8 الكبيرة إلى محركات الـ 6 سلندر بمختلف أنواعها لتحقيق نسب انبعاثات أفضل مع دمجها بمنظومات هجينة لتعويض الأداء المفقود.

أقوى محرك 6 سلندر

بدأت شهرة محركات الـ 6 سلندر في تسعينيات القرن الماضي مع العديد من السيارات الأيقونية مثل تويوتا سوبرا، وبي ام دبليو E36، ونيسان GT-R وتتشارك هذه السيارات بحصولها على محركات سداسية الأسطوانات على خط مستقيم ويعد هذا النوع الأكثر شهرة من محركات الـ 6 سلندر.

في فترة التسعينيات ظهر أيضاً محرك الـ VR6 الشهير لسيارات فولكس واجن والذي يعتمد على 6 أسطوانات مرتبه بصورة متوازية على هيكل واحد على عكس محركات الـ V6 التي تعتمد على فصل الأسطوانات عن بعضها البعض مثل الصورة المرفقة بعد الفقرة التالية التي توضح الفارق بين أنواع محركات الـ 6 سلندر المختلفة.

بالحديث على محركات الـ V6 فهناك العديد من الأمثلة المميزة التي يمكن طرحها، ولكن يعد محرك تويوتا 2GR V6 أحد أبرز هذه المحركات على الإطلاق حيث تم تركيبة بالعديد من السيارات الاقتصادية من تويوتا وصولاً لسيارة لوتس إميرا الخارقة.

أنواع محركات الـ 6 سلندر

نصل الآن المحرك الأكثر تميزاً بين محركات الـ 6 سلندر المختلفة وبطل هذا التقرير وهو محرك مسطح سداسي الأسطوانات، والذي يعتمد على 3 أسطوانات تقع على كل جانب ويتحرك كل زوج من هذه الأسطوانات المتقابلة إلى الداخل والخارق في نفس الوقت، والذي اشتهر بصورة خاصة في سيارات بورش 911 الرياضية.

يوفر محرك الـ 6 سلندر المسطح مركز ثقل منخفض بالمقارنة بالمحركات التقليدية، بالإضافة إلى الطول القصير ليعد الخيار الأمثل لطرازات بورش 911 الرياضية التي اعتمدت عليه بصورة أساسية منذ عام 1963، وصولاً لعام 2018 عندما قامت بورش بتدشين النسخة الأقوى من هذا المحرك والذي يعد أقوى محرك سداسي الأسطوانات في سيارة إنتاجية على الإطلاق.

بورش GT2 RS 911

في عام 2018 قدمت بورش سيارة GT2 RS 911 الرياضية الفريدة للمرة الأولى والتي حصلت على مزيج رياضي مميز يدمج بين أداء التربو الخاص بسيارة بورش 911 تربو، والقطع الديناميكية والمظهر الرياضي القوي لسيارة بورش 911 GT3 RS التي تعتمد على محرك يعمل بالتنفس الطبيعي للهواء.

بدلاً من ذكر أرقام أداء محرك بورش GT2 RS 911 في فقرات متتالية سوف نستعرض لكم أهم أرقام الأداء في الجدول التالي:

المحركسداسي الأسطوانات مسطح سعة 3.8 لتر توين تربو
القوة700 حصان
عزم الدوران750 نيوتن متر
ناقل الحركةPDK دبل كلاتش من 7 سرعات
نظام الدفعخلفي للعجلات
التسارع من 0-100 كم/ ساعة2.8 ثانية
التسارع من 0-200 كم/ ساعة8.3 ثانية
السرعة القصوى340 كم/ ساعة
بورش GT2 RS 911

بلغت قوة الجيل السابق من GT2 RS 911 نحو 612 حصان، ولكن تمكنت بورش من دفع قوة GT2 RS 911 بالجيل الرابع إلى أقصى الحدود الممكنة ليصل إلى 700 حصان، ويعتمد هذا الجيل على محرك 911 تربو إس والذي تم إعادة بناؤه وفقاً لمعايير هندسية متطورة للوصول إلى هذه القوة الحصانية.

لتصبح نسخة الجيل الرابع من بورش GT2 RS 911 هي النسخة الأقوى في سلسة طرازات GT2 الرياضية من حيث الأداء والقوة الحصانية ومن حيث التعديلات على هيكل السيارة والأداء الديناميكي الذي يركز على مضمار السباق بصورة كبيرة.

بورش GT2 RS 911

استمدت بورش GT2 RS 911 العديد من التعديلات الرياضية الديناميكية من بورش GT3 RS مع العديد من القطع الخاصة لتخفيف وزن السيارة قدر الإمكان الذي بلغ 1,470 كيلوجرام بفضل حصولها على هيكل خارجي من ألياف الكاربون وسقف من المغنسيوم، ونوافذ جانبية وخلفية من البولي كربونات بدلاً من الزجاج التقليدي، مع جناح خلفي عملاق.

ساعدت هذه العوامل مجتمعة معاً على تحقيق الوصفة المثالية لواحدة من أبرز السيارات الرياضية على الإطلاق، وظهرت نتائج هذه الوصفة المثالية بالأرقام القياسية المتعددة التي تمكنت بورش GT2 RS 911 من تسجيلها على العديد من حلبات السباقات المختلفة ومن أبرزها حلبة نوربورغرينغ الألمانية بمضمار نوردشلايف الملقب بالجحيم الأخضر، وإليكم الأزمنة بالنقاط التالية:

  • نوربورغرينغ، نوردشلايف – 6:47.25 بالنسخة القياسية.
  • نوربورغرينغ، نوردشلايف – 6:38.835 بنسخة رياضية معدلة.
بورش GT2 RS 911

تعمل بورش على تطوير الجيل القادم من سيارة GT2 RS والذي ظهر بالفعل في صور تجسسية، ولكن بدون الهيكل الإنتاجي حيث تم وضع المنظومة الميكانيكية على هيكل سيارة بورش GT3 RS الحالية للتمويه والحفاظ على سرية التصميم لحين التدشين الرسمي.

تشير التوقعات أن الجيل التالي من بورش GT2 RS سوف يحافظ على نفس محرك الـ 3.8 لتر توين تربو، ولكن مع إضافة منظومة هجينة تساعد على تعزيز الأداء وعزم الدوران بما يقارب 250 نيوتن متر، ليقترب عزم الدوران النهائي للسيارة من 1,000 نيوتن متر بدلاً من 750 نيوتن متر.

بورش GT2 RS 911

يعتمد الجيل الحالي والجديد من بورش GT3 RS 911 على محرك سداسي الأسطوانات مسطح بسعة 4.0 لتر بقوة 525 حصان و465 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة PDK دبل كلاتش من 7 سرعات، مع نظام الدفع الخلفي للعجلات، لتتسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة في 3.2 ثانية وصولاً لسرعة قصوى 296 كم/ ساعة.

وبالرغم من القوة الحصانية الأقل وعزم الدوران، إلا أن بورش GT3 RS قد تمكنت من تحقيق زمن قياسي أفضل على مضمار نوردشلايف في حلبة نوربورغرينغ الألمانية بفارق 2.4 ثانية بالمقارنة بزمن GT2 RS 911 القياسية، حيث بلغ زمن الدورة الواحدة 6:44.848.

بورش GT3 RS 911
بورش GT3 RS 911

ويبرر هذا الفارق الزمني التعديلات الديناميكية المتعددة على سيارة GT3 RS التي من الصعب تصديق أنها قانونية للسير على الطرقات العامة مع القطع الديناميكية الجريئة والجناح الخلفي العملاق، ولكن في النهاية بالنظر إلى محركات بورش سداسية الأسطوانات المسطحة، فسوف نرى أنها تحقق المعادلة المثالية للأداء خاصة مع محرك GT2 RS 911 المذهل، والذي يستحق أن يحصل على لقب أقوى محرك 6 سلندر على سيارة إنتاجية على الإطلاق.

شاهد أيضاً:

المصادر بورش، carbuzz

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل