انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تقدم العديد من السيارات الاقتصادية بمحركات 3 سلندر لتوفير أفضل صرفية وقود مع أقل انبعاثات بيئية ضارة، وبالرغم من شهرة محركات الـ 3 سلندر بالاقتصاد والتوفير مع قدرات رياضية متواضعة، إلا أن هناك بعض المحركات التي توفر أداء رياضي فريد.

أقوى 5 سيارات إنتاجية بمحركات 3 سلندر

لذلك سوف يستعرض لكم المربع نت أقوى سيارات إنتاجية بمحركات 3 سلندر على الإطلاق، والتي تتمتع بقوة تبدأ من 197 حصان وصولاً إلى كونيجسيج جيميرا التي تتمتع بحصولها على محرك ثلاثي الأسطوانات بقوة تبلغ 600 حصان قبل دمج المحرك مع منظومة هجينة لتقفز القوة إلى 1,700 حصان.

 فورد فييستا ST
المحرك3 سلندر بسعة 1.5 لتر تربو
القوة197 حصان
عزم الدوران320 نيوتن متر
ناقل الحركةيدوي من 6 سرعات
نظام الدفعجر أمامي للعجلات
السرعة القصوى230 كم/ ساعة
التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة6.5 ثانية

تعد فورد فييستا ST واحدة من أشهر طرازات العلامة الأمريكية في العديد من الأسواق العالمية وخاصة بالأسواق الأوروبية، حيث كانت تتمتع بحصولها على محرك ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.5 لتر تربو بقوة 197 حصان و320 نيوتن متر من عزم الدوران، مع أداء رياضي مميز بفضل وزن السيارة الخفيف وهيكلها الرياضي لتوفر تجربة قيادة ممتعة بالرغم من حصولها على محرك ثلاثي الأسطوانات صغير.

بي ام دبليو i8
المحرك3 سلندر بسعة 1.5 لتر تربو هايبرد
القوة228 حصان “إجمالي 362 حصان”
عزم الدوران320 نيوتن متر “إجمالي 570 نيوتن متر”
ناقل الحركة6 سرعات أوتوماتيكي
نظام الدفعكلي للعجلات
السرعة القصوى250 كم/ ساعة
التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة4.4 ثانية

تعد بي ام دبليو i8 واحدة من أبرز سيارات العلامة الألمانية بالأعوام الأخيرة، حيث كانت تتمتع بحصولها على منظومة هجينة رياضية في عام 2014، حينها لم تكن الأنظمة الهجينة الرياضية شائعة بالسيارات مثل الفترة الحالية حيث أصبحت العديد من السيارات تعتمد بصورة أساسية على دمج محركات الاحتراق الداخلي مع المحركات الكهربائية.

بجانب المنظومة الهجينة التي كانت تعتمد على محرك ثلاثي الأسطوانات، كانت بي ام دبليو واحدة من السيارات المميزة بفضل التصميم الرياضي المستقبلي، بالإضافة إلى كونها السيارة الوحيدة للعلامة التي تحمل شارة i بالرغم من حصولها على محرك احتراق داخلي.

تويوتا GR يارس
المحرك3 سلندر بسعة 1.6 لتر تربو
القوة300 حصان
عزم الدوران400 نيوتن متر
ناقل الحركةيدوي من 6 سرعات أو أوتوماتيكي من 8 سرعات
نظام الدفعدفع كلي للعجلات
السرعة القصوى230 كم/ ساعة

حصلت تويوتا GR يارس على أحد أقوى محركات الـ 3 سلندر الإنتاجية على الإطلاق من حيث نسبة القوة الحصانية لكل لتر من السعة اللترية والتي بلغت عند تدشينها للمرة الأولى 166.8 حصان لكل لتر، ومع التحديثات الجديدة لعام 2024 قفزت النسبة لتصل إلى 187 حصان لكل لتر، ليعد أعجوبة هندسية بالنظر إلى محركات الـ 3 سلندر المختلفة الأخرى.

بجانب القوة الحصانية يوفر محرك GR يارس الصغير قدر كبير من عزم الدوران والذي يبلغ 400 نيوتن متر، لتوفر الهاتشباك الصغير تجربة قيادة شرسة بفضل القوة الحصانية وعزم الدوران مع الوزن الخفيف للغاية والحجم الصغير للسيارة، ونظام الدفع الرباعي للعجلات الخاصة بسيارات الرياضي مع قاعدة العجلات القصيرة.

اقرأ أيضاً: ما هو أقوى محرك 6 سلندر في سيارة إنتاجية على الإطلاق؟

تويوتا GR كورولا
المحرك3 سلندر بسعة 1.6 لتر تربو
القوة300 حصان
عزم الدوران370 نيوتن متر
ناقل الحركةيدوي من 6 سرعات
نظام الدفعدفع كلي للعجلات
السرعة القصوى230 كم/ ساعة
التسارع من السكون حتى4.99 ثانية

لم تصل تويوتا GR يارس إلى جميع الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة، ولكن قدمت شركة تويوتا بديل لها مع تويوتا GR كورولا الرياضية التي تتمتع بحصولها على نفس المحرك وجميع الأجزاء الميكانيكية الهامة، بالإضافة إلى حصولها على المزيد من المساحات الداخلية بالمقارنة بسيارة GR يارس الصغيرة.

كونيجسيج جيميرا
المحرك3 سلندر بسعة 2.0 لتر توين تربو هايبرد
القوة600 حصان “إجمالي 1,700 حصان”
عزم الدوران600 نيوتن متر “3,500 نيوتن متر”
ناقل الحركةأوتوماتيكي من 9 سرعات
نظام الدفعدفع كلي للعجلات
السرعة القصوى400 كم/ ساعة
التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة1.9 ثانية

نصل إلى المرتبة الأولى في قائمتنا لأقوى 5 محركات 3 سلندر على الإطلاق مع كونيجسيج جيميرا الخارقة، والتي حصلت على أحد أقوى محركات الـ 3 سلندر على الإطلاق، والذي بصورة مؤسفة لم يتمكن من الوصول إلى خطوط الإنتاج بفضل رغبات العملاء المختلفة.

حيث فضل العملاء الحصول على النسخة الأحدث من جيميرا التي تتمتع بحصولها على محرك V8 مع نفس مزيج المحركات الكهربائية عالية الأداء التي ساهمت بتدشينها بقوة إجمالية تبلغ 2,300 حصان مع 2,750 نيوتن متر من عزم الدوران.

كانت تتمتع النسخة المزودة بمحرك 3 سلندر الصغير بقوة إجمالية 1,700 حصان مع 3,500 نيوتن متر من عزم الدوران، والتي كانت كافية لتتسارع جيميرا من السكون حتى 100 كم/س في خلال 1.9 ثانية

شاهد أيضاً:

المصادر: تويوتا، فورد، كونيجسيج، بي ام دبليو

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل