انضم لأكثر من 10M+ متابع
هل ظهور لمبة ABS في الطبلون مؤشر خطر؟ 2

المربع نت-كثيرٌ من الأنظمة المتطورة ظهرت في السيارات في ثمانينيات القرن الماضي كانت تحرص على حماية السائق وركابه في حال وقوع حادث سير.

ويعتبر الـ ABS أبرز هذه الأنظمة والذي لا بد من أن يكون متوفر في سيارتك فهو مرتبط مباشرة بالفرامل. كثير من الناس يعتقدون أن الـ ABS لا يعمل إلا إذا كانت الطرقات مبللة، لكن هذا لأمر خاطئ، لأن النظام هذا ينفع حتى في الأماكن الجافة.

إن الـ ABS يقوم بإفلات الفرامل، نعم لا تتفاجأ، فمع نظام مانع الانزلاق سوف تغلق الفحمات على الهوبات ومن ثم تفلت بسرعة كبيرة مع تكرار هذه العملية لآلاف المرات، في هذه الحالة سوف تتمكن من توجيه السيارة يميناً أو يساراً فتبتعد عن أي موقف غير محبب أو مفاجئ.

يعمل الـ ABS مع منظومة الفرامل ولديه حساس سرعة في كل إطار في السيارة لمراقبة العجلات وسرعة المركبة الحقيقية. كل حساس من هذه الحساسات الأربعة يجب أن يحافظ على أقوى نقطة فرامل قبل الانزلاق. فإذا كانت سرعة السيارة 100 كم/س مثلاً، ستكون سرعة كل الإطارات الأربعة 100 كم/س، لكن وإذا تم الضغط على الفرامل سينتقل الضغط من علبة الفرامل إلى جهاز الـ ABS، فلو النظام مسك أحد الإطارات الأربعة وأصبحت سرعته صفر على الكمبيوتر أن يترك الضغط عن الإطار الممسوك لمساواة السرعة مع العجلات الأخرى.

والآن نصل إلى موضوع ظهور لمبة الـ ABS في طبلون السيارة عندما تشغل المحرك، إذا بقيت هذه اللمبة مضاءة لمدة 3 ثوان مثلاً ومن ثم اختفت فهذا الأمر عادي لأن الحاسوب يقوم بالكشف على النظام بالكامل، لكن إذا كانت هناك أية مشكلة في الـ ABS لن تختفي هذه اللمبة وستبقى تظهر أمامك في الطبلون، هنا يجب التوجه نحو الميكانيكي الذي يملك جهاز كشف أعطال لمعرفة الدائرة التي طالها العيب.

هل ظهور لمبة ABS في الطبلون مؤشر خطر؟ 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل