انضم لأكثر من 10M+ متابع
وزير الطاقة السعودي يكشف سبب رفع أسعار البنزين 2

المربع نت – قال وزير الطاقة المهندس خالد الفالح: إنَّ زيادة أسعار الطاقة شر لا بدَّ منه في منظورنا الاقتصادي والاجتماعي في السعودية؛ فنحن اعتدنا على أسعار مدعومة على مدى العقود، وكان لهذا إيجابيات حينها، لكن معدل استهلاك الطاقة تزايد بشكل أنهك الاقتصاد. مؤكدًا أنَّ معدل اقتصاد المملكة للطاقة حوالي 4 ملايين برميل من كافة أنواع الطاقة، أي حوالي 35% من إنتاج المملكة يستهلك محليًا.

وأضاف الفالح، في معرض إجاباته على تساؤلات المواطنين خلال لقائه مع قناة “السعودية”، أنَّ الدعم يقدر بـ300 مليار ريال سعودي في الطاقة، مشيرًا إلى أن بعض القطاعات والأفراد والوافدين لا يحتاجون إلى دعم بهذا الشكل، فإصلاحات الأسعار هو الهدف من هذا البرنامج، ونأمل أن نكون وفقنا في التقليل من أثر المواطن.

وقال إنَّ تحويل الدعم ضرورة لما فيه خير للمملكة من بعيد، والفئات والقطاعات الاقتصادية التي تحتاج إلى تقليل تأثير أسعار الطاقة عليها، سيكون هناك برامج لحماية هذه الفئات.

وأكد أن أسعار البنزين كانت ستعدل في ميزانية 2017، لكن الحكومة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين رأت أنَّ نأخذ بالتدرج بشكل أكبر، وتمّ الرفع تدريجيًا للأسعار، على أساس التصدير وليس الاستيراد، ورغم هذا التدرج إلا أنَّ المملكة ترى أنّ لها أثرًا على المنتج والمستهلك، لذلك كان الهدف من إنشاء حساب المواطن.
وحول سبب الارتفاع الكبير في أسعار البنزين، قال إنها كانت منخفضة بشكل غير طبيعي لأسباب ليس الآن وقت ذكرها.

وزير الطاقة السعودي يكشف سبب رفع أسعار البنزين 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل