إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أعلنت مجموعة تاتا عن وفاة رئيس مجلس إدارتها، وأحد أهم المؤثرين في تاريخ الصناعة الهندية، راتان تاتا، عن عمر ناهز 86 عاماً، بعد قيادته للمجموعة لأكثر من عقدين.

مجموعة تاتا هي إحدى أكبر الشركات الهندية بإيرادات سنوية مقدرة بـ 100 مليار دولار، وقيمة سوقية تتجاوز 400 مليار دولار، وتحظى الشركة بحضور قوي في صناعات مختلفة أبرزها الطيران التجاري والفنادق والحديد والصلب وصناعة السيارات تحت شركة “تاتا موتورز” الفرعية.

وورث راتان تاتا منصب رئيس مجموعة تاتا عن عمه ومعلمه جي آر دي تاتا، وأشرف على تحول المجموعة من مجرد شركة ناجحة محلياً داخل الهند إلى واحدة من أهم الشركات العالمية بحضور قوي في أوروبا بشكل خاص، بعد شرائها لصانعة الصلب الإنجليزية-الهولندية Corus، وشرائها لشركة جاكوار لاندروفر البريطانية، وشركة Tetley الإنجليزية، ثاني أكبر شركة منتجة للشاي في العالم.

وفاة راتان تاتا، رئيس مجموعة تاتا وجاكوار لاندروفر وأحد أهم المؤثرين في تاريخ الصناعة الهندية 1
راتان تاتا مع رئيس مجلس وزراء الهند، ناريندرا مودي

ونعى رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، وفاة راتان تاتا ووصفه بـ “قائد أعمال ملهم، وروح عطوفة، وإنسان استثنائي”.

كما نعاه وزير التجارة البريطاني، جوناثون رينولدز، ووصفه بـ “قامة كبرى في عالم التجارة العالمية، وساهم بدور هائل في توجيه الصناعة البريطانية”.

وفاة راتان تاتا، رئيس مجموعة تاتا وجاكوار لاندروفر وأحد أهم المؤثرين في تاريخ الصناعة الهندية

دور راتان تاتا في صناعة السيارات

بفضل إدارة راتان تاتا وخططه الجريئة، تحولت شركة تاتا موتورز إلى واحدة من أهم وأنجح شركات السيارات في السوق الهندي المحلي.. ونذكر بشكل خاص قراره بطرح سيارة “تاتا نانو” في عام 2008، بسعر 2500 دولار فقط (9300 ريال)، ما جعلها أرخص سيارة في العالم، ووصفها راتان تاتا بـ “سيارة الشعب”، وحققت السيارة نجاحاً جيداً رغم السخرية التي تعرضت لها في البداية وحاول عدد كبير من المنافسين تقليدها لاحقاً.

وفاة راتان تاتا، رئيس مجموعة تاتا وجاكوار لاندروفر وأحد أهم المؤثرين في تاريخ الصناعة الهندية 2
تاتا نانو، أرخص سيارة في العالم وقت طرحها في 2008

وبدون شك، من أهم القرارات التي اتخذها راتان تاتا خلال مسيرته المهنية هو شراء مجموعة جاكوار لاندروفر البريطانية من فورد في عام 2008 بقيمة 2.3 مليار دولار، وهي صفقة مدهشة ومربحة آنذاك لمجموعة تاتا عند الأخذ في الاعتبار حجم المبيعات والأرباح السنوية المتوقعة من جاكوار لاندروفر، ولكن فورد كانت بحاجة ماسّة للسيولة المالية آنذاك بسبب الأزمة المالية العالمية التي كادت أن تؤدي لإفلاس الشركة.

وفاة راتان تاتا، رئيس مجموعة تاتا وجاكوار لاندروفر وأحد أهم المؤثرين في تاريخ الصناعة الهندية 3
لحظة شراء راتان تاتا لمجموعة جاكوار لاندروفر في 2008

وتحت إشراف وإدارة راتان تاتا، أسست شركة تاتا موتورز شبكة مصانع عالمية خارج الهند، تشمل الأرجنتين وبريطانيا وإسبانيا وجنوب أفريقيا، مع مراكز بحث وتطوير موزعة حول العالم كذلك، بما يشمل أوروبا وكوريا الجنوبية والهند.

ثروة راتان تاتا

رغم إدارته لواحدة من أكبر وأهم الشركات حول العالم، إلا أن ثروة راتان تاتا قبل وفاته تم تقديرها بحوال 450 مليون دولار فقط، والسبب هو تبرعه المستمر لمعظم ثروته على مدار حياته لجمعيات خيرية مختلفة داخل وخارج الهند، بما يشمل تأسيس مراكز طبية مجانية على أعلى مستوى في الهند لمعالجة الفقراء والبحث في علاجات مبتكرة جديدة لمرض السرطان، ودعم المحتاجين ومن خسروا وظائفهم في فترة جائحة الكورونا، وغيرها من المبادرات.

وريث راتان تاتا.. والقائد القادم لمجموعة تاتا

راتان تاتا كان وحيداً على مدار عمره إذ لم يتزوج على الإطلاق رغم اقترابه الوشيك من الأمر 4 مرات وفق تصريحاته، وليس لديه أي أطفال.

وبعد أيام معدودة من وفاة راتان تاتا، أعلنت المجموعة عن انتقال منصب رئيس مجلس إدارة شركة Tata Trusts، والتي تدير مجموعة تاتا بشكل غير مباشر، إلى أخيه، نويل تاتا، ما يجعله الرئيس الفعلي للمجموعة الهندية.

وفاة راتان تاتا، رئيس مجموعة تاتا وجاكوار لاندروفر وأحد أهم المؤثرين في تاريخ الصناعة الهندية 4
نويل تاتا، الرئيس الجديد لمجموعة تاتا

اقرأ أيضاً: لاندروفر ديفندر الكلاسيكية تعود للحياة في إصدار عصري جديد بمحرك V8 وسعر مليون ريال

المصدر: Times of India

شاهد أيضاً:

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول