انضم لأكثر من 10M+ متابع
تعرف على الدور المهم لعمود الكرنك في محرك السيارة 1

المربع نت – كل شخص في العالم يعشق السيارات يسمع بقطعة اسمها عامود الكرنك، إلا أن البعض منهم قد لا يعرف كيف يعمل هذا العمود المتواجد في المحرك.

 هذه القطعة كما ذكرنا لديها وظيفة مهمة، في التالي سنتعرف عليها ولكن قبل كل شيئ عليك أن تكون على دراية ببعض القطع الأخرى التي تتواجد في داخل المكينة والتي إلى جانب هذا العمود سوف تسمح للمحرك بتوليد الطاقة.

تتألف المكينة من جزئين أساسيين وهما “رأس المحرك” و”جسم المحرك”. الجزء الاول هو غطاء جسم المكينة ويتضمن غطاء غرف الاحتراق أو ما يُعرف بالسلندرات وصمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق إضافة إلى صمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق. أما جسم المحرك فيحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات) ويتواجد في أسفله عمود الكرنك. هذا ويتضمن الجسم أيضاً البساتن وهي القطع التي تتحرك داخل غرفة الاحتراق والتي تولد الضغط.

ومن الضروري أن تعلم أيضاً بأن البستن يتحرك نزولاً وصعوداً في الاسطوانات. فعندما يتحرك للأسفل يقوم بخلق ضغط كبير كما أنه وفي نفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الهواء والوقود. وبعد انتهاء هذه المرحلة نصل إلى الشوط الثاني حيث يرتفع البستن ليضغط الهواء والوقود معاً بينما تكون الصمامات مغلقة. مع وصولنا إلى المرحلة الثالثة تقوم البوجي بتوليد الشرارة في غرف الاحتراق ويندفع البستن إلى الأسفل ليعود ويرتفع لطرد الغازات الناتجة عن الاحتراق وفي هذه الحالة يكون صمام العادم مفتوحاً.

أما عامود الكرنك فإنه يتحرك بدفع من البستن في كل مرحلة من المراحل التي ذكرناها.

sans-titre

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل