انضم لأكثر من 10M+ متابع
تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها ! 2

المربع نت – هناك سيارات مصممة على وجود 6 فلاتر أو أكثر و هناك سيارات أقل من هذا العدد حسب الماركة و الموديل و ما تحتوية من كماليات و فى الغالب نجد معظم السيارات الحديثة و المكيفة و الأوتوماتيك بها 6 فلاتر.

1/ فلتر زيت المحرك و هو الفلتر الذى يقوم بتنقية الزيت الداخل للمحرك و يحافظ على صفات الزيت فيه و عدم القيام بصيانته أو تغييره فى الوقت المحدد و الموصى به يؤدى إلى أرتفاع درجة حرارة المحرك و ظهور صوت بالمحرك فى أثناء السير و فى الغالب يتم تغييره فى المتوسط كل 10 آلاف كيلو.

2/ فلتر هواء المحرك و مهمته تنقية الهواء الداخل إلي عملية الأحتراق بالسيارة فيمنع تسرب الرمل و الغبار حيث يعتمد تشغيل المحرك على خليط من الوقود و الهواء “البنزين و الأكسجين” فالبنزين يدخل عن طريق البخاخات و الهواء يدخل عن طريق القربة الخارجية و مهمته تصفية الهواء الداخل و تنقيته من الشوائب و عدم تغييره يؤثر على أرتفاع درجة الحرارة و ظهور صوت للمحرك و أهتزازات المحرك و تقطيع و زيادة أستهلاك الوقود و يجب تغيير فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر على الأكثر أو كل 10 ألآف كيلو متر فى المدن الأكثر تلوثآ.

3/ فلتر هواء المكيف و يوجد داخل المكييف و وظيفتة تنقية الهواء القادم من الخارج لداخل المقصورة ذاتها و يتم تغيرة كل حوالى 50 ألف كيلو.

4/ فلتر زيت المكييف و يوجد فى بعض السيارات دون غيرها و يتم تغييرة كل 40 ألف كيلو متر و قد يزيد أو يقل قليلاً حسب الأستهلاك.

5/ فلتر البنزين و هو مهم جداً بالسيارة و موجود فى جميع السيارات التى تسير بالبنزين و وظيفتة تنقية و تصفية البنزين من الشوائب للحفاظ على البخاخات و مداخل الوقود و جعلها سليمة و نظيفة و مكانه داخل الكبوت عند مدخل البنزين للمحرك أو فى طرف خزان الوقود و يتم تغييرة كل 60 ألف كيلو متر و فى بعض السيارات الحديثة يكون العمر الأفتراضى له 350 ألف كيلو متر أو أكثر.

6/ فلتر زيت الأوتوماتيك و يوجد بالسيارات الأوتوماتيك و هو المسئول عن سلاسة الحركة و التنقلات بين التعشيقات و هذا الزيت ينتقل مع جزيئات الأحتكاك إلي أسفل الكرتيل و هو خزان الزيت السفلى فتجتمع الرواسب و مع مرور الزيت من خلال الفلتر تبقى هذه الجزيئات حتى لا ترجع إلى داخل التروس
الحساسة جداً و يجب تغييرة كل 30 ألف كيلو متر إلى 40 ألف كيلو متر.

ملحوظة :- من الممكن تغيير و فحص كل هذه الفلاتر فى أثناء أجراء عملية الصيانة الدورية على السيارة كما يمكن تغييرها بنفسك فهى لا تتطلب فى تغيير الفلتر الواحد سوى 10 دقائق و يكفى أن يلقى المرء نظرة على الفلتر القديم كى يندهش من كمية الشوائب و كى يتأكد من أهمية تغييره.

تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها ! 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل