انضم لأكثر من 10M+ متابع

عن سباق الفورمولا E

المربع نت – الفورمولا إي هي أحد أشهرالسباقات التي ينظمها الإتحاد الدولي للسيارات حيث يتنافس فيها السيارات الأحادية المقعد التي تعمل بالطاقة الكهربائية، ويوصف بأنها مستقبل سباقات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

إنطلقت البطولة الافتتاحية للفورمولا اي لأول مرة في سبتمبر 2014، وبالتحديد في العاصمة الصينية بكين, وتقام سباقات الفورمولا اي على حلبات شوارع ضيقة في مدن حول العالم مثل نيويورك، باريس، مراكش، روما، زيوريخ وهونغ كونغ وغيرها من المدن وفي هذا الموسم، ستستضيف الدرعية التاريخية المسجلة من قبل لجنة التراث العالمي بالمنظمة الدولية “اليونسكو” أول سباق إفتتاحي في الشرق الأوسط للموسم الخامس بعقد يمتد لعشر سنوات بين الهيئة العامة للرياضة، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبين الاتحاد الدولي للسيارات.

وبالرغم من قُصر عمر البطولة إلا انها لاقت نجاحاً باهراً وشعبية الكبيرة لأن السيارات الكهربائية صديقة للبيئة وتحافظ من الإنبعاثات الكربونية ولا سيما في شوارع المدن التي ترتفع فيها معدلات الثلوث بشكل كبير.

الجميل في هذه الرياضة، فإن سيارات الفورمولا اي تتشابه كلها من الناحية التقنية، البطارية وبنفس الإطارات مما يعطي كل السائقين المنافسة المتساوية والقدرة على نيل لقب بطولة العالم لجميع السائقين. وخلال المواسم الأربعة الأولى، كان هناك 4 فائزين مختلفين من منافسات بطولة الفورمولا اي.

وسيقوم المربع نت بتغطية الحدث بإذن الله أول بأول في القسم المخصص لتغطية فورمولا E ويمكنكم من خلاله مشاهدة أخر الأخبار والتغطيات مباشرة.

الموسم الأول: 2014/2015
فاز البرازيلي نيلسون بيكيه جونيوركأول بطل سباقات فورمولا إي، بعدما حسم لقب السائقين بفارق نقطة واحة فقط أمام السويسري سيباستيان بويمي.

الموسم الثاني: 2015/2016
فاز سيباستيان بويمي بلقب النسخة الثانية من البطولة بفارق نقطتين فقط عن البرازيلي لوكاس دي غراسي.

الموسم الثالث: 2016/2017
فاز البرازيلي لوكاس دي غراسي بلقب النسخة الثالثة من البطولة بفارق 24 نقطة عن سيباستيان بويمي.

الموسم الرابع: 2017/2018
فاز الفرنسي جان إيريك فيرن بلقب النسخة الرابعة من البطولة بفارق كبيرعن منافسه لوكاس دي غراسي.

  • ماهي بطولة الفورمولا إي ؟
  • متى بدأت بطولة الفورمولا إي؟
  • مالذي يميز بطولة الدرعية عن باقي البطولات؟
  • مواصفات سيارة الجيل الثاني من ناحية الطاقة، السرعة والتسارع
  • بماذا تختلف سيارات الجيل الثاني عن الجيل الأول
  • “شرح كيفية السباق “مجريات السباق
  • التعرف عن “الفان بوست” الخاص بالجماهير
  • ماهو السباق المرافق للبطولة ومن أبرز المشاركين

برامجنا المميزة

مشاهدة الكل