انضم لأكثر من 10M+ متابع
تاريخ صناعة شاحن التيربو وتطوره عبر الزمن 4

المربع نت – يعتقد قائدي السيارات أن شواحن التيربو من التقنيات الحديثة التي تم استخدامها في السيارات الرياضية بالبداية دون غيرها، ثم انتشر استخدامه في باقي فئات المركبات، وهذا اعتقاد خاطئ تماماً، حيث كانت تستخدم شواحن التيربو حصرياً على محركات الديزل في الشاحنات والحافلات والطائرات فقط، وخلال السطور التالية سنلقي الضوء على بداية اختراع شاحن التيربو والتطور التدريجي لهذه التقنية الهامة.

تاريخ صناعة شاحن التيربو وتطوره عبر الزمن 1

يرجع اختراع شاحن التيربو لعام 1904 للمهندس السويسري الدكتور ألفريد بوشي، ثم في عام 1911 قام بوشي بتركيب وتشغيل محرك ديزل يعمل مع شاحن توربيني، وفي عام 1915 قدم براءة اختراع نظام تيربو الذي لم يتحقق فعليا على أرض الواقع حتى 1980.

تاريخ صناعة شاحن التيربو وتطوره عبر الزمن 2

وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بدأ التطور في صناعة شاحن التيربو يزداد مع مرور السنوات، وذلك من عام 1950 إلى عام 1970م، وكان يستخدم في البداية على محركات الديزل الخاصة بالحافلات والشاحنات، إلى أن بدأ التطبيق الفعلي عام 1976 حين تم إصدار أول سيارة إنتاج بمحرك بنزين تيربو أطلق عليها اسم “ساب 99”.

وفي عام 1984 تم تطوير محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر معزز بشاحن هواء توربو، وتم رفع قوة المحرك من 145 حصان إلى 175 حصان، ومنذ ذلك الحين تبنت جميع الشركات المصنعة للسيارات هذه التقنية الجديدة، وأصبح لكل شركة نموذج أو سيارة مجهزة بشاحن تيربو.

تاريخ صناعة شاحن التيربو وتطوره عبر الزمن 3

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل