انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – لا تقل أهمية تنجيد السيارات عن حماية الأجزاء الميكانيكية في السيارة، كما أن تنجيد السيارات من أهم عناصر الفخامة والتميز في السيارات بشكل عام، حيث يوفر للداخل إطلالة جذابة ورائعة تلفت الأنظار، من بينها، حيث توجد أنواع وأشكال مختلفة من الأقمشة بأسعار متفاوتة، ولكن في معظم السيارات الفاخرة ستجد الجزء الداخلي من الجلد الطبيعي وذلك للتأكيد على مستوى الرفاهية المميز داخل السيارة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تنجيد سيارات في السعودية.

تنجيد سيارات اهم المعلومات والانواع 2022 2

تنجيد سيارات

عند شراء سيارة، لا يجب أن تكون تصميمات المقاعد مريحة لك، وحتى المواد قد تكون جيدة، ولكنها غير مريحة للسائق، وهو ما يدفعنا إلى التنجيد.

الغرض من التنجيد هو استبدال تنجيد مقعد سيارتك بآخر واستبداله، وكذلك استبدال إسفنجات المقاعد من الداخل في بعض الحالات، ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو ببساطة تغيير التنجيد.

حيث يمكن في هذه الحالة استبدال تنجيد السيارة بآخر والحصول على مواد مختلفة أكثر راحة للسائق، وتشمل الخامات المختلفة إما مقاعد من القماش أو مقاعد جلدية، وإليكم أبرز مزايا وعيوب الاثنين أنواع.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب تكون الصدأ وكيفية حماية السيارة من خطورته

تنجيد سيارات قماش

قد تتراوح مدة صلاحية الأقمشة الطبيعية من 5 إلى 7 سنوات، بينما قد لا تتجاوز الأقمشة الاصطناعية عامين. يمكنك دائمًا تحسين النسيج المستخدم في المقصورة، حيث توجد أقمشة أكثر مقاومة للقطع أو امتصاص السوائل، لذلك استخدم دائمًا أفضل الأقمشة عالية الجودة، خاصةً إذا كان هناك أطفال في السيارة باستمرار، ويمكن تلخيص مميزات تنجيد سيارات القماش فيما يلي:

  • القماش أكثر مقاومة لتغير درجات الحرارة.
  • تحافظ على درجة حرارة المقصورة الداخلية بشكل معتدل.
  • سريعة التجاوب مع عمل المكيف.
  • تعتبر مقاعد مريحة لأنها منسوجة من القطن الناعم.
  • يتراوح عمرها الافتراضي بين 5-7 عام.

هذا وعلى الرغم من أن المقاعد القماشية أكثر تعرض للأتربة وكذلك لامتصاص السوائل، لذا فإن تغييرها يصبح ضرورة عند اتساخها بشكل كبير، حيث أنها بالطبع تؤثر على نظافة المقصورة وشكل داخلية السيارة، ويمكنك دائماً ترقية القماش المستخدم في المقصورة، حيث أن هناك أقمشة مقاومة أكثر للقطع أو امتصاص السوائل..إلخ، لذا احرص دائماً على استخدام أجود الأقمشة خاصة في حالة وجود اطفال بشكل مستمر في السيارة، وهو الأمر الذي يعرض تنجيد سيارات للمزيد من المشاكل.

تنجيد سيارات

تنجيد سيارات جلد

يهتم غالبية العملاء بالمقاعد الجلدية سواء كانت جلدية طبيعية أو صناعية لأنها تمنحها شكلاً جذاباً وألواناً مميزة وسهولة في التنظيف، ويخضع الجلد للعديد من الاختبارات للتأكد من أنه قابل للاستخدام وفعال بدون العديد من العيوب، لذلك يتم اختبار قدرتها على التحمل تحت درجة الحرارة لقياس القوة التي يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية أو البرودة الشديدة.

يتم دباغة الجلد أيضًا على مستويات مختلفة، فهناك فرق كبير بين المدبوغة بشكل طبيعي والمدبوغة الكيميائية، والجلود الطبيعية ذات جودة أعلى، وتتحمل درجات الحرارة العالية، ومقاومة عالية للاشتعال والحريق، وليس لها مدة صلاحية، ولكنها تقاس بالاستهلاك والحفظ، ويمكن اختصار مميزاتها فيما يلي:

  • سهلة التنظيف مقارنة بالمقاعد القماشية.
  • الجلد أكثر أناقة من القماش وله مظهر لامع. في معظم السيارات الفاخرة، يكون الجزء الداخلي من الجلد.
  • تحمي المقاعد الجلدية مقاعد السيارة، فهي سميكة بما يكفي لمنع دخول السوائل إلى المقعد، على عكس المقاعد القماشية التي تمتص الكثير من المشروبات.

وفي كثير من الاحيان يلجأ ملاك السيارات إلى استبدال الجلد المستخدم بجلد آخر، قد يكون السبب في التغيير هو تآكل الجلد المستخدم وفي حالات أخري يكون السبب هو عدم راحتك مع الجلد الموجود حالياً، ويجب الإشارة إلى أنه كلما زادت جودة الجلد المستخدم للمقاعد كلما زاد عمره الافتراضي وقل تأثره بالعوامل الجوية المختلفة، وبشكل عام فإنه مع تنجيد سيارات يجب دائماً إختيار الأفضل وليس الأرخص حتى تتمتع براحة داخل المقصورة.

حماية

هذا ويجب الإشارة إلى ضرورة وجود غطاء المقعد، حيث يقوم الغطاء  بحماية تنجيد سيارات من مختلف الأضرار التي قد تصادفها مع كثرة استخدام واستهلاك السيارة، والرغبة في إبقاء المقاعد في أفضل حالة ممكنة، إضافة إلى ذلك، تساعد العديد من أغطية مقاعد السيارات الأكثر تكلفة على زيادة مستوى الراحة للمقاعد وذلك نسبة لطريقة تصميمه.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للعناية بمقاعد السيارة الجلد

تنظيف السيارة من الداخل

هذا وبالحديث عن تنجيد سيارات لابد من الحديث عن تنظيف السيارة كذلك من الداخل والتعامل مع المواد الموجودة في المقصورة للحفاظ عليها، ونستعرض الطريقة مع ذكر مجموعة من أبرز النصائح الهامة:

  • يفضل قبل كل شيء الاعتماد على المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار والأوساخ التي تدخل السيارة عن طريق فتح النوافذ أو بمجرد فتح الباب للدخول أو الخروج. بعد استخدام هذه المكنسة، نظف المقاعد سواء كانت جلدية أو قماشية بسائل موجود في السوبر ماركت ومحلات اكسسوارات السيارات أو حتى في محطات الوقود مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الموجودة على هذا السائل.
  • نظرًا لاحتواء السيارة على كمية كبيرة من البلاستيك، فمن الممكن استخدام سائل لتنظيفها، مما يساعد على إبعاد التشققات. إذا كانت السيارة مزينة بالخشب، فقم برش الأخير برذاذ حماية، خاصة وأن الشمس الحارقة والحرارة العالية تؤثران سلبًا على لونها وتتسببان في تشوهها من خلال التشققات التي تظهر عليها.
  • السقف أيضاً يجب أن يبقى نظيفاً من خلال إزالة البقع التي تطاله وذلك عبر اللجوء إلى مسحوق تنظيف الثياب ولكن إنتبه من عملية الفرك التي يجب أن تكون سلسلة (لا يجب أن تضغط كثيراً).
  • تعتبر صودا الخبز فعالة جدًا في إزالة بقع الزيت والشحوم من الأقمشة الجلدية. ما عليك سوى رش صودا الخبز على المنطقة المراد تنظيفها، وفركها بقطعة قماش مبللة بالماء وتركها لعدة ساعات، ثم امسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة.
  • يستخدم عصير الليمون لإزالة البقع الصعبة، حيث أنها مناسبة جدًا لتنظيف تنجيد السيارات الجلدي. كل ما عليك فعله هو مزج نسب متساوية من (عصير الليمون وكريم التارتار) وخلطهم جيداً حتى يتحول الخليط إلى عجينة، ضع العجينة على البقعة واتركها لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • يمكن استخدام معجون الأسنان الأبيض لتنظيف مقاعد السيارة الجلدية. للحصول على نتائج جيدة، ما عليك سوى استخدام فرشاة أسنان لفرك المعجون في الزوايا المخفية التي يصعب الوصول إليها، ثم امسح المنطقة بقطعة قماش جافة.

تنجيد سيارات اهم المعلومات والانواع 2022 1

إصلاح  تنجيد سيارات

كما ذكرنا سابقًا، فإن تنجيد السيارات له عمر إفتراضي معين يتوقف بناء على جودة الخامات، لذلك من الضروري إصلاح التشققات الجلدية أو استبدال التنجيد بأكمله، وينطبق الشيء نفسه على المقاعد القماشية، حيث دائماً ما تصل المقاعد القماشية إلى مرحلة لا يجدي معاها التنظيف وذلك حتى مع الإهتمام، حيث أنه نتيجة للتعرض للشمس وكذلك كثرة الإستخدام فإن الأقمشة تتعرض للتآكل بشكل مستمر، ويفضل دائماً استبدالها بأخرى جديدة حتى يمكنك الحصول على مظهر جيد للسيارة وراحة داخل المقصورة.

شاهد أيضاً: الوان السيارات التي تبعد وتحب الحرارة

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل