انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – هذه القطعة المهمة تقوم بتحويل الجهد الكهربائي للبطارية إلى الحد الأقصى المطلوب كي تتمكن البواجي من أن تحدث شرارة داخل غرف الاحتراق فتتحرك المركبة من دون أية مشكلة، أما ولو صابت الأعطال الكويل، سوف تشعر بأن السيارة الخاصة بك قد بدأت ترتجف إضافة إلى فقدانها للقوة التي كانت تتمتع بها، حتى أن دواسة الوقود لن تستجيب لضغط قدمك، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أنواع الكويل في السيارة وكذلك أعراض تلف الكويل والتعامل مع التلف.

الكويل إليك أبرز أعطاله وكيفية صيانته 1

الكويل

من المؤكد أن الجميع يعرف المكونات الأساسية للسيارة والتي تنقسم إلى جزأين إما جزء ميكانيكي مثل المكابح والمحرك، أو جزء كهربائي وهو البطارية والدينامو، وكلاهما يجب أن يعمل بشكل متناغم بحيث يمكن للسيارة أن تعمل بشكل صحيح ومريح وآمن، لذلك نستعرض اليوم وظيفة أحد أهم أجزاء السيارة الكهربائية وهي الكويل السيارة.

ويعمل الكويل السيارة على تحويل أو تضخيم الجهد الكهربائي الصادر من بطارية السيارة وهو عادة ما يبدأ من 12 فولت جهد البطارية ويقوم بتحويله إلى 25 الف فولت وعن الغرض من ذلك فهو اعطاء قوة وجهد كافي لتكوين الشرارة التي تحتاجها البوجيهات في غرفة الاحتراق في المحرك، ومن ثم يتم تشغيل المحرك.

تتم هذه العملية في عدد قليل للغاية من الثوان، وهو أمر في غاية الدقة، لذا إجمالاً يمكن القول أن كويلات السيارة هي أحد القطع التي تؤثر بشكل مباشر على عزم السيارة، وهو ما يعني ضرورة صيانتها بشكل مستمر والتأكد من مدى جودتها، فهي كأي جزء من أجزاء السيارة عرضة للتلف بكثرة الإستخدام.

الكويل

تلف الكويل

هناك بعض العوامل والظروف التي قد تلحق الضرر بالملف في سيارتك بشكل أسرع مما ينبغي، وعادة ما تقتصر أسباب تلف الملف على الضغوط العامة التي يتعرض لها المحرك من شدة الاستخدام والسخونة الزائدة لفترات طويلة سواء كان ذلك بسبب انخفاض مستوى زيت المحرك أو فلاتر المحرك المتسخة أو مشاكل في نظام الرادياتير وغيرها من الأسباب التي تساهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك.

كباقي أجزاء المحرك المختلفة، فإن الملف له عمر محدد، ولكن هذا لا يعفينا من صيانته الدورية بسبب الجهد الكهربائي الدائم عليه، وأيضاً بسبب دوره الحيوي في عمل المحرك، يمكن ربط الرواسب به للحفاظ على كفاءته لأطول فترة ممكنة.

يصل عمر معظم ملفات السيارة إلى 100000 كم، وفي بعض الملفات يصل إلى 150.000 كم كحد أقصى، لذلك عليك التأكد في كل صيانة دورية من جودة الملفات وأنها ما زالت لم تتجاوز ولكن في بعض الأحيان تتلف ملفات السيارة لأسباب أخرى وهذا يظهر بشكل مباشر في شكل ضعف عزم دوران السيارة وقوة القطع في محرك السيارة، خاصة في حالات عزم الدوران العالي مثل تسلق التلال، وفي بعض الحالات قد يحدث ذلك، حتى تصل إلى عدم القدرة على تشغيل السيارة على الإطلاق.

يعود سبب احتراق الملف قبل انتهاء عمره الافتراضي إلى عدة أسباب أبرزها أن شمعات الإشعال المستخدمة في السيارة ليست أصلية أو ذات جودة منخفضة مما يتسبب في تلف الملفات بسبب الحرارة العالية، و يمكن أن يتسبب قصر الدائرة على مستوى الأسلاك في تعطل ملفات السيارة، وتتسبب درجة الحرارة المرتفعة للمحرك بشكل عام في احتراق الملفات، وأخيراً، مثل أي جزء كهربائي، الماء الذي يدخل الأسلاك أو الملفات أو الزيت يتسبب في تلف لفائف السيارة.

اعراض خراب الكويل

أهم أعراض تلف الملف الذي ستلاحظه أثناء تشغيل السيارة في الصباح، حيث أن وجود تلف في الملف سيؤدي بشكل مباشر إلى حدوث خلل في عمل شمعة الإشعال والذي قد تلاحظه عند مواجهة مشكلة في التشغيل أو تدوير السيارة، وستلاحظ أيضًا أعراض تلف الملف أثناء السير على الطرق، خاصة عند الضغط على دواسة الوقود، ستشعر بهزة، أو قطع، أو بعبارة أخرى تدور في وستشعر بفقدان عزم دوران السيارة، حتى في حالات الأعطال المتقدمة، قد تتوقف السيارة تمامًا عن الاستجابة والعمل.

اقرأ أيضاً: تعرف على علامات ضعف الكويلات وكيفية معرفة الكويل التالف

لذلك إذا واجهت أحد هذه الأعراض، فيجب أن تأخذ تلف الملف في الاعتبار، وتذهب بالسيارة إلى أحد مراكز الخدمة المتخصصة للقيام بما يلزم.

اصلاح كويل السيارة

  • ارفع الغطاء اللولبي للجهاز، وقم بفك وإزالة المسامير.
  •  بعد ذلك، بعد إزالة أو رفع غطاء الماكينة، ستجد ملفات السيارة، وهي سوداء ومثبتة في الجهاز.
  •  أحضر المفتاح المخصص وابدأ في فك البراغي التي تثبت ملفات السيارة واحدة تلو الأخرى حتى تنتهي من إزالتها جميعًا، ستلاحظ وجود قابس متصل بكل ملف، اسحب تلك المقابس.
  •  الآن، اسحب الملف لأعلى بحيث يمكنك إزالته من مكانه، وتجدر الإشارة إلى أن هناك فراغ بين القضيب والجلد، وكلما زاد هذا الفراغ كلما تسبب في تهريب الكهرباء وبالتالي قلة عزم الدوران في السيارة.
  •  من أجل ملء هذا الفراغ قم بلف شريط لاصق على الملف وتأكد من لفه بدقة من الأعلى إلى الأسفل ثم التأكد من ملاءمته مباشرة لمكانه وعدم إفراغه بأي شكل من الأشكال، و اختبر السيارة وستلاحظ الفرق بسهولة.

الكويل

انواع الكويل في السيارة

على غرار البواجي فإن الكويلات في سيارات تتكون من عدة أجزاء تتنسق فيما بينها لتوفير الطاقة المناسبة لتوليد شرارة على مستوى البواجي، لكن من المهم معرفة ان الكويل او المكثف في بعض سيارات يأتي بشكل منصفل ومنه تتجه الأسلاك للمحرك.

لكن في الكثير من سيارات اليابانية الحديثة تم تطوير تقنية جديدة تعتبر أفضل، حيث يضم كل بوجي كويلة خاصة به، وذالك بسبب تدخل الإلكترونيات فيها، ويسمح لك معرفة الكويل المعطل.

وتعتبر الكويلات في سيارات اليابانية إقتصادية عند شراءها لإستبدال المعطلة بينما في سيارات الأخرى تحتاج الى إستبدال المكثف بالكامل مما يكلف مصاريف كثيرة، كما ان تحكم في شرارة من خلال الموزع، بينما في سيارات تويوتا مثلا يتم تحكم في الشرارة من خلال كمبيوتر خاص بالسيارة.

بإختصار يوجدة عدة انواع بهذا الشكل

  • نوع التقليدي يعمل ميكانيكيا وهو عبارة عن كويل يحول لجميع البوجيهات
  • نوع التاني يوجد لكل بوجي سيارة كويل خاصة به ويتم تحكم في توجه التيار
  • نوع الثالث يوجد لكل بوجي كويل خاص به ويتم تحكم في توجه تيار من الكمبيوتر

وفي جميع سيارات الحديدة يتم إستخدام تقنية التانية والثالثة لأنها أسرع وأفضل، وإصلاح او إستبدال الكويل سهل وبسيط.

اقرأ أيضاً: أهم أسباب ومؤشرات تلف الكويلات في السيارة

صيانة السيارة

هذا وأخيراً وفي إطار الحديث حول الكويل، نستعرض بعض المعلومات الهامة حول صيانة السيارات بشكل عام، حيث يترك معظم مالكي السيارات الجديدة مسألة العناية بالصيانة الدورية لوكيل سياراتهم، لكن هذا الأمر يتطلب شهورًا طويلة للوصول إلى فترة تتراوح بين 5-10 آلاف كيلومتر حتى تقوم الشركة بالصيانة الرسمية، ولكن هناك صيانة يومية وأسبوعية وشهرية لمن يقودون سياراتهم لمسافات طويلة وهو ما يقومون به لضمان جودة كل جزء في السيارة، لذلك عليك أن تهتم بهذه الأمور لتحافظ على دورية السيارة بنفسك لتجنب أي مفاجآت، والأشياء التي يجب أن تكون على علم بها هي الآتي:

من الضروري التحقق من منسوب الماء في خزان سائل تبريد محرك السيارة خاصة خلال أشهر الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، لأنه يؤثر على درجة حرارة محرك السيارة عند انخفاض الماء، وهذا يؤدي إلى مشاكل متعددة.

عند غسل السيارة يجب تجنب استخدام منظفات الغسيل المنزلية، لأنها تتلف جسم السيارة بعد فترة، لذا احرص على إحضار مسحوق خاص للسيارة.

لا تهمل وجود مشكلة في أنوار الانتباه للسيارة، لأنها مرتبطة ببعض المشاكل التي لا يمكن إهمالها، خاصة إذا كانت سيارتك جديدة.

شاهد أيضاً: شركات قدمت ابتكارات غيرت عالم السيارات

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل