إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أصبحت الطائرات بدون طيار أو طائره درون تحظى بشعبية كبيرة اليوم، فهي طائرات يتم التحكم فيها عن بعد، وتستخدم في كل من المجالات المدنية والعسكرية، ويمكن حتى للناس العاديين شراء طائرات بدون طيار للترفيه والتقاط الصور الجوية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول طائره درون وأنواعها ومميزات وعيوب كل نوع.

طائره درون أنواعها وشروط استيرادها في السعودية 2022

طائره درون

الطائرات بدون طيار أو طائره درون هي في الأساس روبوتات تطير في الهواء، والطيار ليس على متنها، فهذه الطائرات تحمل جهاز كمبيوتر، وهذا الكمبيوتر، وبالتالي يتم التحكم في الطائرة عن بعد من خلال جهاز التحكم.

بعض الطائرات بدون طيار متقدمة جدًا من الناحية التكنولوجية ويمكن استخدامها للطيران لمسافات طويلة، على سبيل المثال، تمتلك العديد من الجيوش طائرات بدون طيار يمكنها الطيران آلاف الكيلومترات، وتنفيذ هجمات جوية وتدمير أهداف العدو.

تستخدم الطائرات الأقل تعقيدًا لأغراض مثل التقاط الصور أو حمل أوزان صغيرة، عادة ما تحتوي الطائرات بدون طيار على هيكل مصنوع من مواد خفيفة من أجل أن تكون قادرة على الطيران، ومجهزة ببطارية تدفع المحرك الذي يسمح للمراوح بالدوران وتوفير القوة اللازمة للطائرة للطيران والارتفاع.

تتوفر هذه الطائرات بأشكال وأحجام مختلفة، كل واحدة تناسب غرضًا معينًا، كما سنرى في الفقرات التالية، يمكن استخدام الطائرات بدون طيار بطرق مختلفة.

طائره درون أنواعها وشروط استيرادها في السعودية 2022 1

طريقة عمل طائره درون

يتم التحكم في بعض أنواع الطائرات بدون طيار أو طائره درون بواسطة تطبيق يمكن تنزيله على هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر، بينما يتم التحكم في بعض الأنواع بواسطة جهاز تحكم عن بعد مماثل لوحدات التحكم المصممة لألعاب الفيديو.

بالنسبة للطائرات المتاحة للبيع، يمكن للطائرات المحترفة البقاء على اتصال بوحدة التحكم لمسافة كيلومترين، بينما تكون المسافة أقل بكثير في الطائرات ذات الجودة الأقل، بشكل عام، يمكن للطائرات بدون طيار للمستهلكين الطيران لفترة قصيرة (15-20 دقيقة)، ولكن يمكن للطائرة المحترفة بدون طيار الطيران لمدة تصل إلى ساعة.

اقرأ أيضاً: “نجم”: طائرات درونز ستستخدم في توثيق الحوادث

استخدامات طائره درون

الطائرات بدون طيار مفيدة للغاية ولها تأثير حقيقي في العديد من المجالات الاقتصادية، وسيكون لها تأثير أكبر في المستقبل القريب.

من خلال استخدام طائره درون المجهزة بأجهزة استشعار معينة، يمكن الآن مراقبة المحاصيل الزراعية، يمكن للطائرات بدون طيار المجهزة بشكل صحيح والمزودة بكاميرات حرارية ومتعددة الأطياف جمع البيانات القادرة على الإبلاغ عن تفشي الأمراض النباتية.

يمكن أن تكون الطائرات بدون طيار مفيدة جدًا لإجراء أنشطة تتبع حرائق الغابات والوقاية منها، فضلاً عن مراقبة عمليات مكافحة الحرائق عندما لا يزال الحريق مشتعلًا.

في قطاع الطاقة، تُستخدم الطائرات بدون طيار بالفعل لفحص خطوط الكهرباء ومراقبة محطات الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح، فضلاً عن خطوط أنابيب الغاز والنفط.

في المجال الطبي والصحي، غالبًا ما تستخدم الطائرات بدون طيار لتوصيل الأدوية والإمدادات الطبية إلى مناطق النزاع أو أماكن الكوارث الطبيعية حيث يتم إنشاء المستشفيات الميدانية.

تستخدم الطائرات بدون طيار لالتقاط الصور الجوية ومقاطع الفيديو في حفلات الزفاف والمناسبات والمناسبات الأخرى.

في المجال العسكري، تستخدم الطائرات بدون طيار لتنفيذ ضربات جوية، وهذا يمنع القوات من فقدان الطيارين في حالة تحطم طائرة، توجد حاليًا طائرات بدون طيار يمكنها إلقاء قنابل في بعض مناطق الحرب.

تُستخدم الطائرات بدون طيار في الولايات المتحدة لتوصيل حزم مختلفة، طورت خدمة التوصيل في أمازون برايم طائرات بدون طيار ذات ذراع أو خطاف آلي لتسليم الشحنات بشكل أسرع، وبفضل ذلك يمكن إتمام الشراء وتسليم المنتج في نفس اليوم.

أنواع طائرات الدرون

استهلاكي، تجاري، طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات، طائرات صغيرة بدون طيار باختصار، هناك شيء للجميع، ولكن اعتمادًا على طريقة التشغيل والخصائص التقنية، يمكن تقسيم الطائرات بدون طيار إلى:

1، طائرات بدون طيار للمستهلكين

الطائرات بدون طيار للمستهلكين هي تلك المخصصة للسوق الاستهلاكية وعادة ما تُستخدم لالتقاط الصور من الأعلى (معظمها طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات) أو للترفيه في مختلف الأحداث والمعارض والمؤتمرات.

غالبًا ما يُنظر إلى الطائرات بدون طيار الاستهلاكية غير التجارية على أنها لعبة إلكترونية، ولهذا السبب تحولت إلى سوق كبير، لكن هذا تسبب في الكثير من المشاكل، يعتقد من يستخدم هذه الطائرات بدون طيار أنه يمكنهم استخدامها كما يحلو لهم، دون أي اعتبارات تتعلق بخصوصية الآخرين أو خصوصية بعض الأماكن التي لا يُسمح بالاقتراب منها، مثل المطارات والمواقع العسكرية.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن الطائرة بدون طيار!

2، الطائرات التجارية بدون طيار

الطائرات التجارية بدون طيار هي أكثر تطوراً وتطوراً من الطائرات بدون طيار للمستهلكين، وتستخدم لأغراض مهنية أو تجارية.

عادة ما تكون أكبر من الطائرات بدون طيار للمستهلكين، ولديها ميزات وإمكانيات تقنية أكثر تقدمًا، ولها عمر أطول للبطارية، ويمكنها الطيران لفترة أطول.

كما يمكن أن تحمل وزنًا أكبر، ويمكن تزويدها بكاميرات دقيقة أو أجهزة استشعار متطورة لمراقبة الأرض أو الجو أو البحر، ويمكن لبعض هذه الطائرات التحليق على ارتفاعات عالية جدًا، مثل طائرات الركاب.

3، طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات

سواء كانت طائرات استهلاكية أو تجارية، فإن أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للطائرات بدون طيار هو التقاط الصور أو مقاطع الفيديو من الأعلى، هذا هو السبب في أن معظم هذه الطائرات مجهزة بكاميرات.

يختلف سعرها حسب نوع الطائرة واستخدامها، هناك طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات عالية الدقة وقادرة على التصوير حتى في الظروف الجوية الصعبة وتجنب الاهتزازات.

يمكن للعديد من الطائرات بدون طيار المجهزة بكاميرات إرسال بث مباشر للشخص المتحكم حتى يتمكن من توجيهها أو نشر البث في الوقت الفعلي على الإنترنت.

4، طائرات صغيرة بدون طيار

هناك أنواع من الطائرات بدون طيار الصغيرة والرخيصة التي تلبي احتياجات الألعاب أو الترفيه أو التقاط الصور ومقاطع الفيديو، ويمكن لأي شخص شرائها.

غالبًا ما تكون بحجم راحة اليد، وهي مصنوعة من مواد خفيفة جدًا، لكنها ليست شديدة المقاومة، مما يعني أنها يمكن أن تتعطل إذا سقطت أو اصطدمت بأي عقبة.

يتم التحكم في الطائرات الصغيرة بدون طيار بنفس طريقة التحكم في الطائرات بدون طيار الأخرى، لذلك يستخدمها الكثير من الناس لتعلم كيفية قيادة طائرة بدون طيار باهظة الثمن.

طائره درون

شراء طائره درون

أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني قيمة رسوم الحصول على تصاريح استخدام طائره درون في المملكة على النحو التالي:

رسوم تسجيل  طائره درون للاستخدام “التجاري” غير الترفيهي: 500 ريال ورسوم الاختبار للحصول على تصريح التشغيل 500 ريال ورسوم إصدار بطاقة تصريح التشغيل 300 ريال.

رسوم تسجيل الطائرات بدون طيار للاستخدام الترفيهي: 250 ريال، وتصريح التشغيل مجاني.

يتم دفع الرسوم مرة واحدة فقط والتجديد مجاني.

وأضافت الهيئة أنه في حالة شراء طائرة “درون” من المتاجر الإلكترونية خارج المملكة، يجب على المشتري طلب الرقم التسلسلي مباشرة من البائع ومن ثم التقدم بطلب تسجيل الطائرة عبر المنصة الإلكترونية لهيئة الطيران المدني، وعند إصدار شهادة التسجيل، يحتفظ المشتري بنسخة إلكترونية من الشهادة لإظهارها لمسؤولي الجمارك عند الدخول إلى المملكة.

يشار إلى أن الجهة الوحيدة المخولة منح تصريح “مشغل طائرة بدون طيار” وشهادة تسجيلها في المملكة هي الهيئة العامة للطيران المدني.

شاهد أيضاً: أسرع الطائرات في العالم بسرعات تتخطى 7,000 كم/س!

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها