انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يهتم الكثير من مالكي السيارات عن معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة، خاصة المبتدئين في قيادة السيارات الأوتوماتيكية حيث يختلف الأمر بالطبع عن السيارات التي تأتي بناقل حركة يدوي.

معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة للمبتدئين

معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة

ويميل الأغلبية العظمى في الفترة الحالية إلى امتلاك السيارات التي تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي، فيما يميل إلى ناقل الحركة اليدوي عشاق القيادة الذي يستمتعون بتفاصيل استخدام ناقل حركة يدوي.

فإذا كنت من مالكي السيارات الحديثة، يقدم لك موقع «المربع نت» معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة للمبتدئين، مع استعراض أبرز مشكلات ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

اقرأ أيضاً: أشهر أضرار انسداد صفاية البنزين

معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة للمبتدئين 1

 رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة

على الأغلب يحتول ناقل الحركة الأوتوماتيكي على حروف أو أرقام ولكل منهم وظيفة محددة، وإليكم أبرز رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة ومعانيها

  • P: يُشير هذا الحرف إلى مصطلح Park وهو الذي يُعتمد ويتم استخدامه عندما يقرر قائد السيارة التوقف عن السير وإطفاء المحرك.
  • R: فيما هذا الحرف عن مصطلح Reverse والمقصود منه هو القيادة عكس السير أي إلى الوراء.
  • N: والمقصود من هذا الحرف هو Neutral أي القير المحايد والذي لا يسمح لك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود، لذلك انتبه في هذا الوضع لأنه لو رفعت قدمك عن دواسة الفرامل ستتحرك المركبة تبعاً للطريق.
  • D: هذا الحرف يعني Drive أي القيادة حيث أن الاعتماد على هذا الرمز يمكّنك من تحريك السيارة إلى الأمام.
  • 1 أو L: يشير هذان الرمزان إلى Low Gear أو السرعة الأولى.
  • 2 أو S: يشير هذان الرمزان إلى Second Gear أو السرعة الثانية.
  • قد يتواجد بالقرب من حرف D رموز + و –. عندما تعتمد على هذين الرمزين ستتمكن من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-).
  • من الضروري ان تعلم بأنه لا يمكنك سحب مفتاح السيارة عندما تطفئ المحرك إلا إذا كنت تستعمل P أو N.

اقرأ أيضاً:تصفية المكينة: مدى أهميتها وعلامات الحاجة إليها

كيفية تقليل أعطال القير الأوتوماتيكي

وتعد أعطال القير الأوتوماتيكي واحدة من أبرز المشكلات التي تواجه مالكي السيارات؛ لذلك سيكون عليك التوقف عن بعض العادات الخطأ وإتباع بعض النصائح لحمايته.

وإليكم نصائح هامة للحفاظ عليه من الأعطال وزيادة عمره الافتراضي، وهي كالتالي:

فحص زيت القير

إذا كنت ترغب في تفادي أعطال القير الأوتوماتيكي المفاجأة، سيكون عليك الحرص على فحص جودة زيت القير بشكل دائم، والقيام  بتغييره عند انتهاء صلاحيته، وهو ما يساعد على خفض احتكاك الأجزاء الداخلية له، ومنع تواجد أية شوائب به، وبالتالي يحافظ على القير.

معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة للمبتدئين 2

توقف عن تبديل أوضاع القير أثناء الحركة

ومن بين أكثر العادات المضرة التي يقع فيها بعض سائقي السيارات، القيام بتغيير وضعية القير أثناء حركة السيارة، فأحيانًا يقوم البعض بتغيير وضعية القير من D إلى R على سبيل المثال قبل توقف السيارة تماما، وهو ما يمثل خطرا كبيراً على تروس القير، حيث قد يكسر بعض أجزائه الداخلية بعد فترة من القيادة بهذا الأسلوب.

الاتكاء على عصا القير

يوجد خطأ شائع بين بين ملاك السيارات، إلا وهو وضع اليد على عصا ناقل الحركة أثناء القيادة، ما يمثل حملا إضافيا على التروس وقد يؤدي لإتلاف أجزائها الداخلية.

سلامة دورة التبريد

تؤثر دورة تبريد المحرك على القير أيضًا، حيث أن الحرارة المرتفعة يمكن أن تتلف مختلف أجزاء منظومة القير، لذا يجب التأكد من سلامة مختلف أجزاء منظومة التبريد مثل الردياتير والثرموستات لتجنب ارتفاع درجة حرارة السيارة.

تجنب الأوزان الزائدة

يجب تجنب سحب السيارات الأخرى بواسطة سيارتك، أو تحميل السيارة بأوزان زائدة عن الحد، حيث أن هذا الأمر قد يلحق الضرر بمحرك السيارة وأجزاء القير في نفس الوقت.

معاني رموز القير الأوتوماتيكي في السيارة للمبتدئين 3

أهم أسباب أعطال القير الأوتوماتيكي

والآن دعونا نستعرض أهم أسباب أعطال القير الأوتوماتيكي، والتي تساعدك على تجنبها:

  • قد يكون سبب أعطال القير الأوتوماتيكي وجود خلل في زيت القير بسبب الشوائب والرواسب، وهو ما قد يتسبب في إرسال إشارات خاطئة لكمبيوترات السيارة.
  • كذلك من بين أسباب أعطال القير الأوتوماتيكي هو ارتفاع حرارة الجير خاصة عند الازدحام وفي السرعات المنخفضة ، فمن المعروف أن حرارة الجير والمحرك ترتفع بعد تكرار عمليات التوقف والانطلاق من الصفر لعدد كبير من المرات ويحدث هذا داخل المدن المزدحة في الغالب، فعندما ترتفع درجة حرارة الزيت تقل لزوجته بشكل كبير وتتأثر القطع التي تعمل بواسطة الزيت داخل القير وهنا ينتج تقطيع في عمل القير وحصول نتعات بسبب ارتفاع الحرارة.
  • بالإضافة إلى ما سبق، قد يكون العطل بسبب مشكل في أسلاك الظفيرة نتيجة اهتزاز بها خاصةً على مستوى الفيشة التي تركب على القير الأوتوماتيك Automatic gearbox ، وتكون تحتاج إلى تثبيت بشكل جيد حتى يكون التوصيل بشكل جيد ولايهتز، وتحدث هذه الاعطال في الغالب عند المطبات حيث تهتز أسلاك الظفيرة بشكل كبير فاذا كان هناك خلل في توصيلات القطع ستعاني من مشاكل كهربائية تؤدي الى مثل هذه الأعطال

اقرأ أيضاً:تعرف على أهمية حساس القير وعلامات تعرضه للتلف

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل