انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أصبحت السيارات الكهربائية أمر واقع في جميع أنحاء العالم، خاصة مع الخطط العالمية لحظر محركات الاحتراق الداخلي، و تشير دراسة وكالة الطاقة الدولية أن المركبات الكهربائية سوف تزيح أكثر من 5 ملايين برميل من النفط يومياً بحلول عام 2030.

ذكرت الوكالة أن المركبات الكهربائية بدأت بالفعل بالاستحواذ على نسبة كبيرة من حصة المركبات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي بالأسواق العالمية، وسوف تساهم المركبات الكهربائية بإزاحة أكثر من 5 ملايين برميل يومياً من الطلب العالمي للبنزين والديزل.

برميل نفط

أشارت الدراسة أيضاً أن سيارات الدفع الرباعي الكهربائية تمكنت من إزاحة أكثر من 150 ألف برميل في اليوم من الاستهلاك العالمي للنفط في عام 2022، مع تجنب كافة الانبعاثات الضارة التي تتسبب بها محركات الاحتراق الداخلي، وتشير التوقعات أيضاً أن المركبات الكهربائية بكافة أنواعها ستتمكن من إزاحة 1.8 مليون برميل نفط في اليوم بحلول عام 2025.

بالإضافة إلى التوقعات كشفت الدراسة أن السيارات الكهربائية تمكنت بالفعل من إزاحة نحو 700 ألف برميل نفط في اليوم بعام 2022، وتشمل الدراسة كافة المركبات الكهربائية من الشاحنات، والسيارات، والدراجات، أو وسائل النقل.

المركبات الكهربائية

المركبات الكهربائية تزيح نحو 1.5 مليون برميل نفط في اليوم من الطلب العالمي 1

كيف يمكن تقدير نسبة إزاحة النفط اليومية من خلال استخدام المركبات الكهربائية؟

تستعين الوكالة بالعديد من الخبراء في مجالات الطاقة المتعددة لدراسة متوسط إستهلاك المركبات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي والهجينة للنفط في كل عام، وفي حالة السيارات الهجينة بالقابس يتم احتساب المسافة التي تقطعها السيارة بالكهرباء لصالح المركبات الكهربائية وعلى العكس لصالح المركبات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي.

دراسة أخرى تشير إلى نفس الإزاحة اليومية للنفط من خلال استخدام المركبات الكهربائية

كشفت دراسة جديدة من بلومبرج إلى أن المركبات الكهربائية من جميع الأنواع تمكنت بالفعل من إزاحة 1.5 مليون برميل يومياً من الاستخدام العالمي للنفط، أي ما يعادل حوالي 3% من إجمالي الطلب على الوقود للمركبات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي.

أشارت دراسة بلومبرج أن المركبات الكهربائية تستحوذ الآن على 3% من إجمالي الشاحنات الخفيفة والثقيلة حول العالم، مع نسبة 14% من السيارات، و نسبة 38% من الحافلات، و نسبة 49% من المركبات التي تعتمد على 2 أو 3 عجلات للحركة مثل الدراجات الكهربائية.

حافلات كهربائية

شاهد أيضاً:

المصادر: IEA، bnef

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل