انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يشكل أحد العوامل الهامة التي تعكس صحة محرك السيارة، بينما قد يبدو لك مجرد دخان، إلا أن ألوان دخان العادم لها معاني خاصة تدل على وجود مشكلة محددة في نظام العادم أو المحرك، ومن خلال فهم هذه الألوان وتفسيرها يمكنك تحديد طبيعة المشكلة وتجنب تفاقمها والتكلفة الباهظة للإصلاح.

ألوان دخان العادم دليلك لفهم حالة السيارة 5

الفرق بين ألوان دخان العادم ومعناها

في هذه المقالة، سنقوم باستكشاف الفرق بين ألوان دخان العادم ومعانيها الهامة، من اللون الأبيض إلى اللون الأسود وغيرها، وسنلقي الضوء على الأسباب الأساسية لهذه الألوان وخطوات التصرف المتخذة في كل حالة.

الوقود الذي يحترق في كل أسطوانة من أسطوانات محرك السيارة ينتج غازات العادم، ويعد الدخان الأبيض أو الأسود أو المزرق المتدفق من الجزء الخلفي من السيارة أمرًا مزعجًا، وعلى الرغم من أن الدخان دائمًا ما يكون مدعاة للقلق، إلا أن لون الدخان يمكن أن يزود لسائق بمعلومات مفيدة يمكن أن تساعده في معرفة المشكلة في السيارة.

ألوان دخان العادم دليلك لفهم حالة السيارة 1
الغازات التي تخرج من أنبوب العادم في السيارة لن يكون لها أي لون، لكن حدوث مشكلة في هذه العملية سيؤدي إلى ظهور سحابة دخان مرئية خلف السيارة، ويمكن أن يظهر دخان العادم في السيارات التي تستخدم البنزين كمصدر للوقود بألوان متعددة، ولكن الأكثر شيوعًا لهذا الدخان هي ألوان (الأسود أو الأبيض أو اللون الرمادي/الأزرق)، أما في محركات الديزل يكون اللوان أسودًا وسخاميًا بشكل عام خاصة عند التسارع تحت الأحمال العالية.

دخان العادم باللون الأبيض

الدخان الأبيض الخارج من عادم السيارة هو بخار الماء أو بخار كيميائي آخر، نظرًا لأن جميع أنظمة العادم تنتج كمية معينة من بخار الماء، ويحتوي كل العادم على مستوى معين من بخار الماء.

ألوان دخان العادم دليلك لفهم حالة السيارة 2

ولكن إذا أصبح الدخان الأبيض المنبعث من نظام العادم كثيفًا واستمر في جميع درجات الحرارة بنفس لـ كثافة، فقد يكون هناك تسرب لسائل التبريد إلى غرف الاحتراق في المحرك، والدليل على ذلك هو نقصان سائل التبريد في السيارة بشكل مستمر، على الرغم من عدم وجود أي تسرب خارجي أي إلى خارج السيارة.

دخان العادم باللون الأسود

يظهر دخان أسود من العادم عندما تكون نسبة الهواء/الوقود الداخلة إلى المحرك غنية جدًا بالوقود، يمكن أن يحدث هذا بسبب دخول كمية كبيرة من الوقود إلى غرفة الاحتراق، أو عدم وجود كمية كافية من الهواء.

ألوان دخان العادم دليلك لفهم حالة السيارة 3

دخان العادم باللون الأزرق/الرمادي

بالإضافة إلى الدخان الأسود والأبيض المنبعث من أنظمة العادم والذي يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في سيارتك، يمكن أن يخرج مزيج من ألوان الدخان الأخرى من خلال أنبوب العادم.

ألوان دخان العادم دليلك لفهم حالة السيارة 4

يعد الدخان الرمادي المزرق أو الأبيض الرمادي مؤشرًا على أن محرك سيارتك يحرق الزيت، ينتج عن ذلك رائحة زيت محروقة كريهة، ويمكن أن يكون سبب حرق الزيت عدة مشاكل مختلفة.

شاهد أيضًا: تصفية المكينة ايش هي ووش أهميتها وطرقها #معلومات_تهمك الحلقة 5

المصدر: 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل