انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تستمر لوسيد بتسجيل نتائج قوية لمبيعاتها هذا العام، مع ارتفاع الأسهم في البورصة الأمريكية بـ 5% تقريباً في بداية الأسبوع الجاري بعد الإعلان عن بيع 2394 سيارة كهربائية في الربع الثاني من 2024، متفوقة على توقعات السوق ببيع 1940 سيارة.

وتأتي أهمية الخبر في الوقت الذي تعاني فيه معظم شركات السيارات من تدهور مبيعات الموديلات الكهربائية، وعلى رأسهم تيسلا، والتي تدهورت مبيعاتها الأوروبية والأمريكية خلال الربع الثاني من العام مع فتور المستهلكين حيال فكرة السيارات الكهربائية.

لوسيد تسجل مبيعات قوية بشكل مفاجئ في 2024 بعد خفض الأسعار، وتستعد لطرح ثاني موديل فاخر للعلامة

كيف حققت لوسيد التحسن الكبير في المبيعات؟

أولاً لابد من توضيح أن سيارة لوسيد اير الكهربائية الفاخرة التي تقدمها العلامة حالياً هي بدون شك واحدة من أفضل سيارات السيدان المنافسة في فئتها، وقد حازت السيارة على إعجاب معظم النقاد بفضل داخليتها الراقية المريحة، واعتماديتها مقارنة بمعظم السيارات الكهربائية المنافسة، وأدائها، وتقييماتها الممتازة للسلامة. 

وتتراوح قوة السيارة بين 430 حصان للفئة الأساسية المزودة بمحرك واحد، و1200 حصان لفئة إصدار الزفير الأعلى في المجال، ما يجعلها السيدان الأقوى في العالم وبهامش كبير عن أقرب المنافسين.

كما تحظى السيارة بمدى كهربائي أقصى يتجاوز 800 كيلومتر، لذا من الواضح أن كل أساسيات السيارة قوية وجاهزة لنجاح حقيقي في السوق، فما العائق هنا؟

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%84%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%AF-1.jpg

الأسعار هي نقطة ضعف لوسيد   

السبب الرئيسي الذي عطل انتشار سيارة لوسيد اير خلال العامين الماضيين هو سعرها المرتفع، والذي تجاوز حاجز الـ 80 ألف دولار للفئة الأساسية ووصل إلى ربع مليون دولار لإصدار الزفير. 

ويعني ذلك أن السيارة كانت ولا تزال موجهة لفئة خاصة في السوق، ترغب في سيارات كهربائية فارهة ومريحة للتنقل، وهذه الفئة تظل نادرة نسبياً. 

الحل المنطقي هنا هو التدخل بخصومات للأسعار لتحفيز الطلب وتشجيع قطاع أوسع من المستهلكين على شراء السيارة.. بالطبع ستؤثر هذه الخطوة على الهوامش الربحية للشركة، ولكنها ضرورية لتعزيز حضور العلامة في السوق.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%84%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%AF-1.jpeg

تنشيط المبيعات بخصومات على الأسعار

وهو بالفعل ما قامت به لوسيد، إذ أعلنت في فبراير الماضي عن تخفيضات واسعة لأسعار فئات موديل اير الفاخر، ليبدأ الآن من حوالي 71,400 دولار في السوق الأمريكي، وهو رقم معقول نسبياً وساهم بشكل واضح في تحسن مبيعاتها خلال 2024.

الهدف الآن هو أن تصل المبيعات الإجمالية لسيارات لوسيد إلى حوالي 9000 سيارة هذا العام، وهو رقم ممكن جداً في ظل النتائج الأخيرة القوية للعلامة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

هذه هي مجرد البداية

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%84%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%AF-2.jpg

لوسيد اير هي مجرد البداية لرحلة توسع العلامة في السوق، إذ تنوي لوسيد تدشين وإنتاج سيارة SUV فاخرة جديدة باسم “جرافيتي” لاحقاً هذا العام، بمنصة ومحركات وتقنيات مشتركة مع لوسيد اير، وتعقد لوسيد الآمال على هذه السيارة لتعزيز مبيعاتها في السوق الأمريكي المتيّم بسيارات الـ SUV.

كما لمحت لوسيد لخطط جادة لطرح سيارة كهربائية موجهة للسوق الشامل لمنافسة أمثال تيسلا موديل واي، بأسعار تقترب من حاجز الـ 50,000 دولار.. وهذه هي السيارة التي قد تسمح للوسيد بالانتشار العالمي بشكل حقيقي وتأسيس قاعدة جماهيرية لا بأس بها، سواء في الولايات المتحدة أو في الشرق الأوسط وغيرهما.

اقرأ أيضاً: لوسيد اير تسحق دودج تشالنجر ديمون 170 بقوة 1025 حصان في اختبارات التسارع

شاهد أيضاً:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل