إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض عن طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر، حيث إن هذه الخدمة متاحة إلكترونياً بما يجعل حدوثها على نحو سهل وسريع، مع الوضع بالاعتبار أن هناك مجموعة من الشروط لإتاحة نقل الملكية، ومنها على سبيل المثال أهمية وجود وثيقة التأمين سارية المفعول للسيارة.

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر في 3 خطوات مع عرض الشروط والرسوم

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر

يبحث الكثيرون عن خدمات منصة أبشر لإتمام العديد من الأشياء بطريقة إلكترونية، ومن بين هذه الخدمات ما يرتبط بعالم السيارات وخدمات قطاع المرور، وفي هذا الصدد هناك مَن يرغب في الكشف عن طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر.

يحدث نقل الملكية عن طريق الاعتماد على البعض من الخطوات، بما ينطبق على المشتري والبائع من حيث الدخول إلى “أبشر” ومتابعة إجراء نقل الملكية، وهنا نُلاحظ أن للحصول على الخدمة يجب توفر الشروط المُعينة، ومن ضمنها الفحص الدوري ساري المفعول للسيارة.

يكون من ضمن قائمة الشروط الهامة أيضاً ألا توجد المخالفات بالنسبة للمشتري أو السيارة، ويوضح لكم موقع «المربع نت» بالمقالة طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر، وبالإضافة إلى ذكر الشروط مع الرسوم.

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والرسوم بالسعودية

ما هي طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر؟

إن عملية نقل ملكية السيارات هي خطوة هامة يجب أن تتم بطريقة قانونية وسليمة، وذلك لضمان حقوق البائع والمشتري، وهذا قد يُفسر كثرة البحث عن طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر، حيث إن الخطوات من الأمور التي يجب التعامل معها بحذر واهتمام.

يسأل الأفراد عن كيفية نقل الملكية بصورة صحيحة وبدون مشاكل قانونية في المستقبل، ولذا يجب على الأطراف المعنية اتباع الإجراءات القانونية بدقة والتأكد من استيفاء كافة الشروط المطلوبة.

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والرسوم بالسعودية

وفي البداية من الضروري التأكيد على أهمية الالتزام بالقوانين المحلية التي تنظم عملية نقل ملكية السيارات، وهذه القوانين وضعت لحماية حقوق الجميع مع العمل على عدم وقوع أي تجاوزات أو مشاكل قانونية.

يجب على كل من البائع والمشتري أن يُصبحوا على دراية كاملة بهذه القوانين، مع الالتزام بها من البداية حتى النهاية، وبالحديث عن طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر فالأمر يبدأ بوجود حساب مسجل ومفعل على أبشر، مع حساب بنكي للمشتري والبائع.

مخالفات المرور في السعودية مع الغرامات

نصائح هامة في نقل ملكية السيارات

يتضح أن أحد أهم النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند نقل ملكية السيارة عدم التسرع في إتمام الإجراءات، حيث إنه في كثير من الأحيان قد يرغب البعض في إنهاء العملية بسرعة، سواء لأسباب شخصية أو لضغط الوقت، ولكن التسرع قد يؤدي إلى إغفال بعض التفاصيل التي قد تُسبب مشاكل لاحقًا.

ومن الأفضل دائماً أن يتم النقل بهدوء وبالتدريج، مع التأكد من مراجعة كل خطوة من خطوات العملية بدقة، ومن المتاح اختيار خاصية النقل الخاص خلال الحصول على خدمة نقل الملكية، وذلك للحصول على درجة أعلى من الحماية والأمن خلال إتمام المعاملة.

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والرسوم في السعودية

هناك نصيحة أخرى تتعلق بالتحقق من كافة المستندات المطلوبة، فعلى البائع والمشتري التأكد من أن جميع الوثائق اللازمة متوفرة، وكاملة قبل الشروع في عملية النقل، وهذا يشمل التأكد من صحة البيانات المدونة في المستندات، مثل بيانات السيارة والمعلومات الشخصية لكلا الطرفين.

وبالوقت ذاته مع الانتباه بتوافر الشروط اللازمة للحصول على هذه الخدمة على أبشر، وبالحديث عن طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر سوف نذكر الخطوات التي يجب إتمامها بالنسبة للمشتري والبائع في السطور التالية.

شاهد أيضاً: فيديو توضيحي لخدمة نقل ملكية السيارة إلكترونياً من المرور

خطوات نقل ملكية سيارة عبر أبشر

إن فحص السيارات نصيحة محورية عند شراء السيارات المستعملة، وبتناول محور نقل الملكية يجب على المشتري التأكد من فحص السيارة قبل إتمام العلمية، وقد يكون هناك بعض العيوب أو المشاكل التي لا تظهر للعين المجردة، ولذلك فإن فحص السيارة بواسطة فني متخصص يمكن أن يكشف عن أي مشاكل محتملة.

وهذا يضمن للمشتري أن يحصل على سيارة بحالة جيدة ويجنب الوقوع في مشاكل مستقبلية، مع العلم بالإشارة إلى طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر أن وجود شهادة الفحص الدوري من الشروط الهامة، ونذكر خطوات البائع بالنقاط التالية:

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والرسوم بالسعودية
  1. على البائع التسجيل بحسابه على أبشر، ثم الضغط على خدمات المركبات، ومنها بيع المركبات، مع اختيار السيارة المُراد نقل ملكيتها، ويُمكن الوصول إلى خدمة نقل ملكية السيارات بالضغط على اسم الخدمة السابق ذكره.
  2. يقوم البائع بكتابة بيانات المشتري ( تاريخ ميلاده ورقم هويته)، مع ذكر سعر بيع السيارة، وذكر رقم الحساب المصرفي لاستلام إيداع البيع.
  3. يتم اضغط على تأكيد الطلب بعد مراجعة البيانات المُدخلة، وهنا يصل للمشتري الإشعار الخاص بإجراء نقل الملكية في حدود ساعة، ويتم قبول أو رفض الطلب، وإذا تم الاتفاق يتم التأكيد على تسليم المركبة، مع الدفع الآمن على أبشر قبل تأكيد النقل.
طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والرسوم بالسعودية

هل وثيقة التأمين السارية ضرورية لنقل ملكية السيارة بالسعودية؟

  • نعم، حيث إن من ضمن شروط خدمة نقل الملكية وجود التأمين الساري المفعول على السيارة.
رسوم نقل ملكية السيارة

شروط نقل ملكية سيارة بمنصة أبشر

نتوصل بهذه الفقرة إلى الشروط الواجب توافرها، وذلك بعد بيان طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر، وفي البداية يجب العلم بكون مبايعة السيارات متاحة للمقيمين من نوع خصوصي فقط.

وعلى الصعيد الآخر بالنظر إلى الشروط الموضوعة بالنسبة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، فيُمكن مبايعة نوع خصوصي أو نقل خاص، وفيما يخص ثمن السيارة يجب أن يكون في الفئة السعرية ما بين 500 ريال سعودي حتى 1,000,000 ريال سعودي.

طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر

يتضح مع متابعة طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر أنه من الضروري وجود الحسابات المسجلة على أبشر، سواء للمشتري أو البائع، كما تُصبح السيارة غير موقوفة أو مطلوبة أو محجوزة، وتكون أيضاً سليمة، ونذكر مجموعة من الشروط الأخرى بالفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: طريقة إضافة مستخدم فعلي لقيادة المركبة عبر أبشر في 3 خطوات مع كافة الشروط

مبايعة المركبات بالسعودية

ما هي شروط نقل ملكية سيارة بمنصة أبشر؟

  • يكون من الضروي توفر التأمين الساري على السيارة، مع رخصة سير سارية للسيارة.
  • وجود شهادة الفحص الدوري السارية على السيارة.
  • ألا تتوفر المخالفات على المشتري أو السيارة.
  • يتم تسديد الرسوم الحكومية من خلال نظام المدفوعات الحكومية أي نظام “سداد”، وتبلغ الرسوم 150 ريال سعودي.
طريقة نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الرسوم والشروط

رسوم نقل ملكية سيارة بمنصة أبشر

يدفع المشتري الرسوم الحكومية لهذه العملية، كما أن هناك الرسوم الأخرى وهي لمنصة أبشر، ونذكرها لكم على النحو التالي:

  • رسوم أبشر: 230 ريال سعودي.
  • الرسوم الحكومية: 150 ريال سعودي.

المصادر

منصة أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها