إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يريد البعض معرفة رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر، ومع متابعة هذا الموضوع هناك الرسوم التي تُدفع لمنصة أبشر مع أيضاً الرسوم الحكومية، وبالوقت ذاته من الضروري توفر عدة شروط لكي يستطيع الشخص من الحصول على خدمة نقل الملكية، والتي من بينها وجود شهادة فحص دوري سارية المفعول على السيارة المُراد نقل ملكيتها.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الطريقة في 4 خطوات (بالشروط)

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر

يحتاج البعض إلى خدمات ترتبط بالسيارات مع الحرص على إتمامها بطريقة إلكترونية، بما يجعل الأولوية للدخول إلى منصة أبشر، وفي هذا الإطار هناك مَن يسأل عن رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر.

يبدأ الحصول على عملية نقل الملكية بتقديم الطلب من قِبل البائع، وهو الذي يقوم بتحديد سعر السيارة مع كتابة الحساب المصرفي الذي يريد تلقي إيداع المشتري عليه، ومع النظر في شروط الخدمة من ضمنها وجود وثيقة التأمين سارية المفعول.

يكون من الخطوات الهامة الانتباه إلى الشروط التي تُتيح نقل الملكية، مع الحرص على تطبيق هذه العملية مع العلم بكافة المتطلبات، ويكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة عن رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر، مع بيان كيفية نقل الملكية إلكترونياً.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

نقل ملكية سيارة عبر أبشر

تعتبر عملية نقل ملكية السيارات من الأمور الجوهرية التي يجب إتمامها بعناية، وهذا لحفظ حقوق كل من البائع والمشتري، وتتضمن هذه الخطوة العديد من الجوانب القانونية التي تتطلب دقة والتزامًا من الأطراف المعنية لضمان سلاسة الإجراءات وتجنب المشاكل المستقبلية.

يعني نقل ملكية السيارة انتقال حقوق الاستخدام والتصرف الكامل من البائع إلى المشتري، ولذلك يسأل البعض عن رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر، وقبل ذكرها يصبح من الضروري أن يتأكد كل من البائع والمشتري من أن جميع الوثائق اللازمة مكتملة وصحيحة.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

لا يمكن الاعتماد على الثقة فقط في مثل هذه الأمور الحساسة، فالتوثيق الرسمي للصفقة يعد الضمان الأساسي لحماية الطرفين، وهنا فالإجراءات تضمن لكل من البائع والمشتري إثبات ملكية السيارة بشكل واضح، مما يمنع أي نزاع محتمل في المستقبل.

وعلى سبيل المثال، في حال عدم تسجيل الصفقة بشكل رسمي، قد يواجه المشتري صعوبات في إثبات ملكيته للسيارة أمام السلطات، مما قد يضعه في موقف حرج، ونتحدث عن رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر بالفقرة التالية.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

كم رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر؟

يُصبح من الجوانب التي لا يمكن تجاهلها الاتفاق على كافة التفاصيل المالية بشكل واضح وصريح، ومن الضروري أن يتم الاتفاق على سعر السيارة مُسبقاً وعلى وجه الخصوص أن السعر يُكتب مع طلب نقلة الملكية.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

إن هذه الخطوات القانونية من شأنها أن تحمي حقوق كافة أطراف الصفقة، ويضمن عدم وجود أي نزاعات مالية بعد إتمام عملية النقل، وبالنسبة إلى رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر تنقسم إلى الرسوم الحكومية ورسوم أبشر، وتُدفع من خلال المشتري، ونوضحها لكم بالنقاط التالية:

  • رسوم حكومية: بمبلغ 150 ريال سعودي.
  • الرسوم لمنصة أبشر: بمبلغ 230 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: فيديو نقل ملكية السيارة بطريقة إلكترونية من المرور

أهمية تأمين السيارة في خدمة نقل الملكية

لا يقتصر التأمين فقط على توفير الحماية للسيارة نفسها، بل يتعدى ذلك ليشمل حماية مالك السيارة من التبعات المالية التي قد تنشأ نتيجة الحوادث أو الأضرار التي قد تلحق بالسيارة أو الأطراف الأخرى.

وتتزايد أهمية تأمين السيارة في ظل المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها السائق على الطريق، سواء كانت تلك المخاطر متعلقة بحوادث السير أو السرقة أو غيرها من الحالات غير المتوقعة، وبذكر التأمين ضد الغير هناك النوع الأكثر بنطاق التغطية وهو التأمين الشامل.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

يكون من الأشياء الضروري توفرها لنقل الملكية التأمين على السيارات، ومن المعروف أن التأمين ضد الغير يُعد النوع الإلزامي أي الحد الأدنى من مستويات التأمين لكي يكون الشخص في موقف صحيح غير مُخالف، ولذلك مع متابعة طريقة النقل من ضمن شروطها وثيقة التأمين سارية المفعول على السيارة.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

كيف يتم نقل ملكية السيارات باستخدام أبشر؟

نتحدث في هذه الفقرة بعد عرض رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر عن كيفية الحصول على الخدمة، وهنا يؤدي اتباع الإجراءات القانونية بشكل سليم إلى المساهمة في حماية حقوق الأشخاص، وبالأخص قد يحدث في بعض الحالات أن يواجه البائع مشاكل تتعلق بالسيارة التي باعها، وهذا بحالة إذا لم يقم بنقل الملكية رسمياً.

هناط الخطوات التي يجب على البائع القيام بها من أجل نقل ملكلية السيارة، وعلى الجانب الآخر على المشتري الدخول إلى حسابه وقبول طلب النقل، وكما وضحنا لكم رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر نذكر كيفية إتمام العملية بالفقرة التالية.

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

طريقة نقل ملكية السيارات بمنصة أبشر

  1. يجب التسجيل من حساب البائع بمنصة أبشر، واختيار خدمات المركبات، ثم الضغط على بيع المركبات.
  2. يختار البائع السيارة التي يريد مبايعتها، ويقوم بتعبئة بيانات المشتري، ويذكر أيضاً سعر البيع، ويُمكن الذهاب إلى صفحة خدمة نقل ملكية السيارات بالضغط على اسم الخدمة المذكور.
  3. يكتب البائع رقم حسابه المصرفي من أجل وصول الإيداع عليه، وهنا بعد أن يراجع البيانات يضغط على تأكيد الطلب.
  4. يصل للشخص المشتري إشعار على حسابه بنقل الملكية، ويُمكنه رفض أو قبول الإجراء، وبحالة الموافقة يتم الضغط على تسليم المركبة، مع الدفع الآمن بمنصة أبشر قبل أن يتم تأكيد نقل الملكية.
رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الطريقة في 4 خطوات (بالشروط) 1

شروط نقل ملكية السيارات باستخدام منصة أبشر

تبدأ شروط الحصول على الخدمة من توفر الحسابات المُسجلة على منصة أبشر للبائع والمشتري، كما يجب أن تكون السيارة المُراد نقل ملكيتها سليمة، وليست محجوزة أو مطلوبة وليست موقوفة.

ينضم الفحص الدوري للسيارات لقائمة الأشياء الهامة لأجل إتاحة خدمة نقل الملكية، وهنا من الضروري وجود شهادة الفحص سارية المفعول للسيارة، وكما ذكرنا رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر نعرض الشروط بالفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: مخالفات المرور السعودية: تعرف عليها بالغرامات المالية مع 4 نصائح

رسوم نقل ملكية سيارة عبر أبشر مع الشروط والخطوات

ما هي شروط نقل ملكية السيارة باستخدام أبشر؟

  • إن هذه الخدمة متاحة للمواطن بنوع الخصوصي أو النقل الخاص، بينما للمقيم من المتاح فقط مبايعة السيارات “بنوع خصوصي”.
  • توفير شهادة التأمين سارية المفعول للسيارة.
  • رخصة سير سارية المفعول للسيارة.
  • سعر السيارة المُراد مبايعتها يتراوح بين 500 إلى 1,000,000 ريال سعودي.
  • تُسدد الرسوم الحكومية بنظام المدفوعات الحكومية (سداد)، بقيمة 150 ريال سعودي.
  • يكون من ضمن شروط نقل الملكية عدم وجود المخالفات، سواء على المشتري أو السيارة.

المصادر

موقع أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها