إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تواجه الصناعة الألمانية إحدى أكبر أزماتها على الإطلاق منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية في 1945، مع تأثر قطاع السيارات بشكل خاص بسبب انكماش المبيعات وتراجع الدعم الحكومي للسيارات الكهربائية.

على مدار العامين الماضيين، سجلت مؤشرات الصناعة الألمانية تراجعاً حاداً في وتيرة الإنتاج، ما دفع مجموعة فولكس واجن للتفكير بشكل جاد في إغلاق عدد من مصانعها الألمانية لأول مرة في تاريخها الممتد لـ 87 عاماً.

صناعة السيارات الألمانية تواجه أحد أكبر الأزمات في تاريخها بسبب تدهور الطلب واحتدام المنافسة من الصين

صناعة السيارات الألمانية تواجه منافسة غير مسبوقة من الصين

في تصريحات أخيرة، اشتكى المدير التنفيذي لمجموعة فولكس واجن، أوليفر بلوم، من تدهور الصناعة الألمانية وتأثير الأمر على شركات السيارات، في ظل الانخفاض المفاجئ في مبيعات السيارات الكهربائية وتراجع الطلب الاستهلاكي في ألمانيا، والمنافسة المستمرة من السيارات الصينية الكهربائية الأرخص سعراً من المنافسة الأوروبية.

وصرح بلوم: “الصناعة الألمانية تعاني حالياً من تراجع في القدرة على المنافسة”، وخاصة أمام الشركات الصينية سواء داخل السوق الأوروبي أو في الصين.

كما أن من أهم العوامل وراء التدهور الحاد في الصناعة الألمانية خلال العامين الماضيين هي الحرب الروسية الأوكرانية وانقطاع واردات الغاز الروسي الرخيص للسوق الألماني، ما تسبب في زيادة حادة في تكلفة الطاقة اللازمة لإنتاج السيارات وباقي منتجات الصناعة اليابانية.

فولكس واجن قد تغلق مصانع ألمانية لأول مرة في تاريخها

صناعة السيارات الألمانية تواجه إحدى أكبر الأزمات في تاريخها بسبب تدهور الطلب واحتدام المنافسة من الصين 1

وأشارت تقارير إلى أن فولكس واجن تخطط لإغلاق مصنعين في ألمانيا قريباً، وهددت النقابات العمالية لفولكس واجن بشنّ “مقاومة شرسة” ضد هذه الخطط التي وصفوها بـ “الجائرة” والمؤذية لعمال هذه المصانع، قد تصل إلى تنفيذ إضرابات عمالية واسعة النطاق في مصانع فولكس واجن الألمانية.

وتهدف فولكس واجن لتوفير 10 مليار دولار على الأقل بحلول 2026 لتعويض الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها لتطوير السيارات والمحركات الكهربائية، والتي فشلت حتى الآن في تقديم نتائج مرضية، مع تراجع المبيعات الكهربائية لفولكس واجن في النصف الأول من 2024 ولاسيما في السوق الألماني.

الحكومة الألمانية تعود مرة أخرى لدعم السيارات الكهربائية بعد تدهور المبيعات

بعد إعلان حكومة ألمانيا مؤخراً عن إيقاف الدعم الحكومي للسيارات الكهربائية؛ انهارت مبيعاتها بـ 36.8% في ألمانيا خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بنفس الفترة في 2023، ما يمثل أزمة غير مسبوقة للشركات الألمانية التي استثمرت مليارات الدولارات خلال الأعوام الأخيرة لتمويل المشاريع الكهربائية المكلفة جداً.

في محاولة لتحجيم الأزمة، وافقت الحكومة الألمانية بشكل عاجل على مقترح لتقديم تخفيضات ضريبية مخصصة لحماية ودعم السيارات الكهربائية مرة أخرى، وسيتم تطبيق هذه التخفيضات الضريبية على السيارات الكهربائية بسعر أقل من 95 ألف يورو.

اقرأ أيضاً: فولكس فاجن تيرامونت 2024 بجميع الفئات والأسعار المتوفرة وأبرز العيوب والمميزات

شاهد أيضاً:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول