إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – إن مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر واحدة من ضمن الخدمات التي يكثر البحث عنها، وهذا بعدما كانت الخدمة متاحة بطريقة إلكترونية ولكن من خلال الموقع الرسمي لمنصة أبشر، وفي هذا الصدد يستطيع الأشخاص إتمام المبايعات على نحو سهل من خلال القيام بمجموعة من الخطوات.

شروط مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر والرسوم (شرح بالصور)

خدمة مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر

يرغب الكثيرون بإتمام المبايعات على نحو إلكتروني، بما يؤدي لإنجاز المهام خلال مُدة زمنية قصيرة، وبالوقت ذاته مع التقليل من المجهود الذي كان يُبذل في أوقات سابقة، وفي هذه النقطة جاءت البحث عن خدمة مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر.

تعمل منصة وزارة الداخلية الإلكترونية “أبشر” على إطلاق الخدمات الجديدة، سواء كان الحديث عن خدمات أبشر للمرور أو القطاعات الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن مبايعة السيارات كانت مُتوفرة بالسنوات الماضية، ولكن للحصول على هذه الخدمة كان من الضروري استخدام الموقع الإلكتروني وليس التطبيق.

يبدأ تنفيذ هذه الخدمة عبر امتلاك الحساب المُسجل والمفعل على منصة أبشر، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة خدمة مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر، مع الشروط والرسوم وشرح كافة الخطوات بالنسبة للبائع والمشتري.

مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

ما هي خدمة مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر؟

أصبحت مبايعة المركبات في المملكة العربية السعودية عملية أكثر سهولة وفعالية بفضل التحول الرقمي الذي شهدته الخدمات الحكومية، وهذا من خلال منصة “أبشر”، والتي تُعتبر إحدى أهم المنصات الإلكترونية في المملكة.

يمكن للمواطنين والمقيمين إتمام مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر بعدما كان الأمر يقتصر فقط على المنصة الرسمية أي الموقع الإلكتروني، وتُعد هذه الخدمة نقلة نوعية في التعاملات الحكومية، حيث يمكن للبائع والمشتري إتمام الصفقة دون الحاجة إلى زيارة مكاتب المرور أو إتمام إجراءات ورقية تقليدية.

مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

وكل ما يحتاجه الطرفان هو الوصول إلى منصة أبشر، والتي توفر بيئة رقمية آمنة ومضمونة لإتمام العملية، وبالأخص أن بيع وشراء السيارات من الأمور التي يتكرر إجراؤها بشكل مستمر، سواء لأغراض التجديد أو لبيع مركبة قديمة لم يعد يحتاجها مالكها.

إنه بذكر مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر يجب العلم أن هناك عدة شروط، وعلى سبيل المثال توفير وثيقة تأمين سارية المفعول على المركبة، ونتحدث عن مجموعة من الشروط حول هذه الخدمة بالسطور التالية.

مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

شروط مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر

  • تصبح المركبة سلمية غير موقوفة أو محجوزة أو مطلوبة.
  • شهادة فحص دوري سارية.
  • رخصة سير سارية.
  • وثيقة تأمين سارية.
  • عدم وجود مخالفات على المركبة أو المشتري.
  • سداد الرسوم الحكومية عبر “سداد” أي نظام المدفوعات الحكومية، وتبلغ الرسوم 150 ريال سعودي.
  • تتم المبايعة للمركبات بنوع خصوصي أو نقل خاص للمواطن، بينما المقيم تتم مبايعة النوع خصوصي فقط.
  • سعر المركبة يتراوح من 500 ريال سعودي إلى 1,000,000 ريال سعودي.
مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

تحميل تطبيق أبشر

تحميل تطبيق أبشر

خطوات مبايعة المركبات أون لاين

تمثل هذه العملية بالنسبة للبائع وسيلة سهلة لبيع مركبته بشكل قانوني وسريع، وأما بالنسبة للمشتري، فهي فرصة للحصول على مركبة تلبي احتياجاته بسهولة ودون تعقيدات.

تُعتبر مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر من الأشياء التي يجب أن تحدث مع العناية بإتباع الخطوات الصحيحة، أي من الهام أن يكون الأفراد على دراية تامة بأهمية القيام بمبايعة المركبات بالشكل المطلوب.

مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

تتضمن العملية بيع الممتلكات الخاصة بالأفراد، مما يعني أن أي خطأ أو تسرع قد يؤدي إلى مشاكل قانونية أو مالية في المستقبل، ومن خلال مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر، فيتم التأكد من حفظ حقوق الطرفين، حيث إن الإجراءات تتم بشكل رسمي وموثق، وهذا يمنع أي تلاعب أو محاولات احتيال قد تحدث في حال تم البيع خارج النظام الإلكتروني.

شاهد أيضاً: خدمة نقل ملكية السيارة الكترونياً من المرور

خطوات مبايعة المركبات للمالك

تُعد حماية حقوق البائع والمشتري من الأولويات التي تسعى هذه الخدمة إلى تحقيقها، فالمبايعة غير الصحيحة قد تتسبب في وقوع نزاعات أو مشاكل مستقبلية، ولذا فالاعتماد على منصة إلكترونية موثوقة يضمن إتمام العملية بسلاسة وبدون مخاطر، ونُشير بهذه الفقرة إلى الخطوات بالنسبة لمالك المركبة بالنقاط التالية:

أبشر تفويض مركبة الطريقة مع الخطوات
  • يتضح بعد الدخول إلى صفحة خدمة مبايعة المركبات على أبشر، يختار المالك المركبة الذي يريد مبايعتها، ويقوم بتعبئة البيانات الخاصة بالمشتري، ومن ضمنها تاريخ ميلاده، ورقم هويتة.
  • يكتب المالك السعر كمقابل لمركبته، وهنا يكتب أيضاً معلومات حسابه البنكي لاستلام المبلغ.
  • تتم مراجعة الطلب، وعند التأكد من صحتها يضغط المالك على تأكيد الطلب.
  • يصل للمشتري الإشعار بخصوص المبايعة، ويقوم برفض أو قبول الطلب.
خدمة مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر

خطوات مبايعة المركبات للمشتري

  • يكون من الضروري التأمين على السيارة، ويتم العمل على الدفع الآمن من أجل سداد قيمة المركبة، وهذا بالاتفاق بين البائع والمالك على السعر.
  • وبعد ذلك فالتحويل يتم على الحساب البنكي، وهذا الحساب الذي ذكره المالك خلال تقديم طلب المبايعة.
  • يقوم المشتري من قراءة البيانات مرة أخرى، وإذا كانت متوافقة مع الاتفاق يتم الضغط على قبول الطلب والتأكيد على استلامها.
  • هنا تُدفع أيضاً الرسوم، حيث هناك رسوم لمنصة أبشر، وبالإضافة إلى رسوم حكومية.
مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

رسوم مبايعة المركبات

  • رسوم أبشر: 230 ريال سعودي.
  • الرسوم الحكومية: 150 ريال سعودي.
مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر

نبذة عن أبشر

إن هذه المنصة الرسمية لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية وقطاعاتها الأخرى، ومن هذا المُنطلق يُمكن الحصول على عدة خدمات سواء للمواطن أو المُقيم، وهنا قد لا يكون من الضروري الذهاب إلى فروع أو مكاتب معينة، أي تنفيذ الخدمات إلكترونياً.

اقرأ أيضاً: سعر أرخص تأمين شامل في السعودية كيف تحصل عليه في 3 خطوات؟

شروط مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر والرسوم (شرح بالصور) 1

تُقدم خدمات أبشر عن طريق اللغة العربية وبالإضافة إلى إتاحة اللغة الإنجليزية، لكي يختار المُستخدم اللغة التي يريدها، كما يوجد بجانب الموقع الإلكترونية التطبيقات المُتوافقة مع الجوالات والأجهزة الذكية لسهولة استخدام “أبشر”.

أدت خدمات أبشر إلى تسهيل العديد من الإجراءات على الأفراد، وعلى وجه التحديد عبر الربط مع أكثر من 460 جهة خاصة وحكومية، وبالأخص تخطى عدد المُستفيدين 26 مليون هوية رقمية.

مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر مع الخطوات والشروط والرسوم

عرضنا لكم في هذه المقالة خدمة مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر، مع شرح الخطوات اللازمة للحصول على الخدمة، وبالإضافة إلى ذكر الشروط والرسوم، ويُمكن كتابة الأسئلة بقسم أسئلة وأجوبة، وسوف نقوم بالرد عليكم.

المصادر

الحساب الرسمي لمنصة أبشر على منصة إكس

منصة أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها