إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض عن غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025، وبالنظر إلى هذا الموضوع فالمخالفات المرورية تختلف بالغرامات المالية حسب طبيعة كل مخالفة، وعلى سبيل المثال بالحديث عن تخطي السرعات المُحددة على الطرق فالغرامة تتحدد بناءاً على معدل التجاوز.

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 مع طريقة الاعتراض عبر أبشر

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

يرتكب البعض من قائدي السيارات مخالفات مرورية على اختلاف أنواعها ودرجات خطورتها، بما قد يؤدي إلى مخاطر عديدة ولذلك هناك القوانين التي من شأنها الحد من انتشار هذه المخالفات، وبطبيعة الحال يكون من ضمن آليات التعامل مع هذا الأمر توقيع الجزاءات، وفي هذا الصدد هناك مَن يسأل عن غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025.

يجب أن يحرص كل سائق على تطبيق اللوائح التي تضعها الجهات المُختصة، حيث إنها لها الدور في توفير بيئة القيادة الآمنة لجميع الأشخاص من مُستخدمي الطُرق، ويوضح لكم موقع «المربع نت» بالمقالة غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025، وبالإضافة إلى كيفية تقديم الاعتراضات على المخالفات من خلال تطبيق أبشر.

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

مخالفات المرور في السعودية

تهدف القوانين واللوائح بمختلف دول العالم إلى تنظيم حركة السير وضمان سلامة مستخدمي الطرق، ومع تزايد أعداد السيارات على الطرق، فأصبح من الضروري وضع قوانين صارمة تنظم الحركة المرورية.

وهذه القوانين تشمل جوانب متعددة مثل السرعة، والالتزام بالإشارات المرورية، واحترام حقوق المشاة، وفي هذا السياق تتعدد أشكال المخالفات المرورية، ولكل منها التأثير المختلف حسب درجة وشدة الخطورة، ولذلك فالغرامات أو الجزاءات ليست واحدة.

معرفة غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

تتنوع مخالفات المرور بحسب نوع السلوك الخاطئ الذي يرتكبه السائق، ومن أبرز هذه المخالفات ما يرتبط بتجاوز السرعات المُقررة بما قد يفسر كثرة البحث عن غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025.

إن مخالفات السرعة من أكثر المخالفات شيوعاً وخطورة، وتعد من المخالفات التي يتم التركيز عليها بشكل كبير، نظراً لما تشكله من تهديد كبير على سلامة الجميع.

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

ما هي خطورة ومخالفة تجاوز السرعة على الطريق؟

إن مخالفة السرعة من أخطر المخالفات المرورية، حيث إن السرعة الزائدة ترفع من احتمالية وقوع الحوادث، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابات خطيرة أو وفيات.

تتعامل معظم الدول مع مخالفات السرعة بصرامة، حيث تفرض الغرامات المالية، وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة، إلا أن بعض السائقين يتجاهلون القوانين ويقومون بتجاوز السرعة المسموح بها.

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

يتضح مع زيادة السرعة، يقل الوقت المتاح للسائق للرد على أي موقف طارئ قد يواجهه على الطريق، وهذا يزيد من احتمالية وقوع حوادث، وعلى وجه الخصوص عند وجود تقاطعات.

وبالإضافة إلى أنه مع زيادة السرعة، فيصبح من الصعب التحكم في المركبة، وبالتحديد عند المنعطفات أو في حالات الطوارئ، فالسيارات قد تحتاج إلى وقت ومسافة أطول للتوقف عند السرعات العالية، مما يزيد من خطر وقوع التصادم.

شاهد أيضاً: الحالة التي تسقط فيها المخالفات عن المواطن والمقيم

ما هي غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025؟

يتبيّن أن مخالفات المرور وبالأخص مخالفات السرعة تمثل تهديداً لسلامة الجميع خلال قيادة المركبات، ومن هذا المُنطلق فالالتزام بالقوانين المرورية هو السبيل الأمثل لضمان الحفاظ على الجميع.

قد توفر السرعة المُرتفعة بعض الوقت للسائق، ولكنها تعرض حياته وحياة الآخرين للخطر، ولهذا من الهام أن يتحلى السائقون بالوعي والمسؤولية، وأن يلتزموا بالسرعات المسموح بها على الطُرق.

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

تقوم الجهات المُختصة بتحديد سرعة للطريق، ولذلك من الضروري الانتباه إلى إشارات المرور واللافتات التي تُحدد السرعة من قِبل السائقين، وفيما يخص غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 سوف نُشير إليها بالسطور التالية.

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 مع طريقة الاعتراض عبر أبشر 1

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 للسرعة 120 كم/ ساعة

يٌقصد هنا أن تكون السرعة المٌقررة بالطريق من 120كم/ س فأقل، ومن المُلاحظ من حيث الغرامات المالية أن الغرامة تزيد كلما كان مقدار التجاوز أعلى، ونوضح لكم هذا الأمر بالجدول المُرفق.

مُعدل التجاوزالغرامة المالية
تخطي السرعة بأكثر من 10 كم/ س حتى 20 كم/ ستبدأ من 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 20 كم/ س حتى 30 كم/ ستبدأ من 300 ريال سعودي إلى 500 ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 30 كم/ س حتى 40 كم/ ستبدأ من 800 ريال سعودي إلى 1,000 ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 40 كم/ س حتى 50 كم/ ستبدأ من 1,200 ريال سعودي إلى 1,500 ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 50 كم/ ستبدأ من 1,500 ريال سعودي إلى 20,000 ريال سعودي
جدول غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 للسرعة 120 كم/ ساعة
ما هي غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025؟

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 للسرعة 140 كم/ ساعة

نتوصل هنا إلى سرعة أخرى مُحددة على الطريق، وهي من 140كم/ س فأقل، وعلى نفس النهج السابق ذكره فالغرامة المالية ليست واحدة، وهذا مع اختلاف معدلات تخطي السرعات المٌقررة، ونذكر كل معدل مع غرامته المالية على النحو التالي:

مُعدل التجاوزالغرامة المالية
تخطي السرعة بأكثر من 5 كم/ س حتى 10 كم/ سبدايةً من 300 ريال سعودي إلى 500 ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 10 كم/ س حتى 20 كم/ سبدايةً من 800 ريال سعودي إلى 1,000 ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 20 كم/ س حتى 30 كم/ سبدايةً من 1,200 ريال سعودي إلى 1,500ريال سعودي
تخطي السرعة بأكثر من 30 كم/ سبدايةً من 1,500 ريال سعودي إلى 2,000 ريال سعودي
جدول غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025 للسرعة 140 كم/ ساعة

اقرأ أيضاً: سعر أرخص تأمين شامل في السعودية كيف تحصل عليه في 3 خطوات؟

غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

كيف أعترض على المخالفات عبر أبشر؟

  1. قُم بتسجيل الدخول إلى منصة أو تطبيق أبشر.
  2. اضغط على خدماتي.
  3. ثم اختر المرور.
  4. اضغط على الاعتراض على مخالفات المرور، وإذا ترغب في الانتقال المٌباشر لصفحة الخدمة على منصة أبشر اضغط على العبارة السابق ذكرها الخاصة بخدمة الاعتراض.
غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025

تحدثنا في هذه المقالة عن غرامات مخالفة السرعة في السعودية 2025، وبالإضافة إلى ذكر حالات مُختلفة للمخالفات بتحديد الغرامة المالية لكل حالة، وإذا كان لديكم أية أسئلة حول هذا الموضوع أو سؤال حول السيارات بوجه عام، يُمكن كتابة الأسئلة بقسم أسئلة وأجوبة، وسوف نقوم بالرد عليكم إن شاء الله.

المصادر

موقع الإدارة العامة للمرور

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول