إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – خلال الأعوام الماضية شهدنا العديد من التغيرات الكبيرة في صناعة السيارات والمواصفات الميكانيكية من بين محركات الاحتراق والمنظومات الهجينة والكهربائية بالكامل، ومن أبرز هذه التغيرات هو زيادة عدد السيارات المقدمة بناقل حركة أوتوماتيكي بدون توافر خيارات بناقل حركة يدوي.

لن نتحدث عن مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالمقارنة بناقل الحركة اليدوي أو العكس، حيث يمتلك كل ناقل حركة منهما إيجابيات وسلبيات مع تصميمها لتطبيقات مختلفة، ولكن بصورة عامة يمكن تمييز ناقل الحركة الأوتوماتيكي أنه يتناسب أكثر مع السيارات العملية للقيادة اليومية، في حين أن ناقل الحركة اليدوي يساعد على تعزيز تجربة القيادة مع السيارات الرياضية والشعور بالمركبة.

هذه 10 سيارات رياضية شهيرة لم تحصل على ناقل حركة أوتوماتيكي

لذلك سوف نركز على أبرز السيارات الرياضية الشهيرة التي كانت تركز على تجربة القيادة وشعور السائق بالسيارة مع ناقل حركة يدوي بدون توافر خيار للحصول عليها بناقل حركة أوتوماتيكي، وفي هذه القائمة سوف نجد العديد من السيارات المختلفة والأيقونة بدءاً مع بورش كاريرا جي تي وصولاً لـ شيلبي موستنج GT350 الكلاسيكية.

ولا يشير ترتيب السيارات في هذه القائمة إلى أفضلية هذه السيارات الرياضية عن غيرها في القائمة.

بورش كاريرا جي تي

تعد بورش كاريرا جي تي واحدة من أبرز السيارات الرياضية الأيقونية في تاريخ صناعة السيارات الألمانية، خاصة مع حصولها على محرك V10 بسعة 5.7 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء بتقنيات مستوحاة من محرك أصغر تم تصميمة لسيارات فورمولا 1، ليولد قوة بلغت 605 حصان و590 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع حتى 96 كم/ ساعة في 3.4 ثانية.

على عكس السيارات الرياضية المنافسة فقد حصلت كاريرا جي تي على ناقل حركة يدوي من 6 سرعات بدون خيار لناقل حركة أوتوماتيكي، وأشارت العديد من التجارب الصحفية وقت تدشينها أن هذا يعد الخيار الأفضل لسيارة كاريرا جي تي خاصة مع كلاتش من 3 ألواح من الكاربون، والعديد من التقنيات المتقدمة في تصميم ناقل الحركة لتوفير أفضل أداء رياضي ممكن.

هوندا S2000

بالانتقال إلى الجانب الآخر من الكرة الأرضية سوف نجد هوندا S2000 المميزة للغاية بتصميمها الرياضي المثير، مع محركات الصغير عالي الأداء الذي تم توصيلة بناقل حركة يدوي من 6 سرعات ونظام الدفع الخلفي للعجلات.

كانت تتمتع هوندا S2000 بحصولها على محرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء بقوة 240 حصان و207 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 6.8 ثانية، ومن أبرز مميزات هذا المحرك هي القدرة على الوصول إلى 8,000 دورة بالدقيقة والتي تتناسب تماماً مع ناقل الحركة اليدوي للاستمتاع بأصوات المحرك الصاخبة والأداء الرياضي.

بي ام دبليو M3 E30

في الأصل تم تصميم بي ام دبليو M3 E30 حتى تتمكن العلامة البافارية من المشاركة في سباقات المجموعة A، ووفقاً للوائح الاتحاد الدولي للسيارات في ذلك الوقت للمشاركة كان يجب إنتاج ما لا يقل عن 5 آلاف نسخة قانونية للطرق وبيعها، وبالفعل قامت بي ام دبليو بإنتاج أحد أبرز سيارات M الرياضية في تاريخ العلامة وبيع كافة النسخ الـ 5 آلاف في أقل من عام للمشاركة في السباقات.

لم تختلف النسخة المخصصة للطرقات العامة كثيراً عن نسخة السباقات، حيث حصلت على محرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.3 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء ليولد قوة 200 حصان و230 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة يدوي من 5 سرعات، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 6.9 ثانية.

فيراري F40

تعد فيراري F40 واحدة من أشهر السيارات الإيطالية على الإطلاق خاصة مع قدراتها الرياضية المذهلة والتي كان من الصعب السيطرة عليها، حيث كانت أقوى وأسرع سيارة فيراري في عصرها بفضل حصولها على محرك V8 بسعة 2.9 لتر توين تربو بقوة 478 حصان و577 نيوتن متر من عزم الدوران مثبت بمنتصف السيارة.

ساعدت هذه القوة الحصانية المذهلة مع ناقل الحركة اليدوي من 6 سرعات ونظام الدفع الخلفي للعجلات على التسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3.8 ثانية.

هذه 10 سيارات رياضية شهيرة لم تحصل على ناقل حركة أوتوماتيكي 1

لنستمر مع السيارات الرياضية المخيفة من حيث الأداء مع دودج فايبر الفائقة التي كانت تتمتع بحصولها على محرك V10 بسعة 8.4 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء ليولد المحرك المذهل قوة 645 حصان و813 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3.3 ثانية.

كانت دودج فايبر سيارة لا يمكن الاستهانة بقدراتها حيث تعد سيارة مخصصة للسباقات عالية الأداء، ولكن يمكن قيادتها على الطرقات العامة مع التصميم الرياضي المذهل والجناح الخلفي الضخم، وبسبب القوة الهائلة لمحرك السيارة الضخم لم تجد دودج خيار أفضل من ناقل حركة يدوي من 6 سرعات لتتعامل مع المحرك وتوفير أفضل تجربة أداء ممكنة.

لوتس إكسيج

تم تصميم وبناء سيارة لوتس إكسيج الرياضية لتصبح سيارة خفيفة الوزن بأداء رياضي مميز وقدرات توجيه عالية الأداء، لذلك حصلت على محرك رباعي الأسطوانات بسعة 1.8 لتر بقوة 220 حصان و224 نيوتن متر من عزم الدوران.

اتصل المحرك الرياضي الصغير بناقل حركة يدوي من 6 سرعات بمواصفات رياضية من سيارات السباقات لتتسارع إكسيج من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 4.6 ثانية، ولأن السيارة تركز بصورة أساسية على تجربة القيادة لم تحصل على ناقل حركة أوتوماتيكي.

أستون مارتن فانتاج V12

حصلت أستون مارتن فانتاج على محرك V12 عالي الأداء بسعة 6.0 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء بقوة 510 حصان و570 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 4.2 ثانية.

وكانت تريد أستون مارتن أن توفر تجربة قيادة فريدة من نوعها للاستمتاع بالمحرك الضخم وأصوات العادم المثيرة، لذلك حصرت على تدشين هذه النسخ بناقل حركة يدوي من 7 سرعات لتعزيز تجربة القيادة والشعور بالمحرك والسيارة.

بورش GT3 تورينج

تتمتع بورش GT3 تورينج بتجهيزات ميكانيكية رياضية مماثلة لنسخ GT3 عالية الأداء، ولكن بدون التعديلات الديناميكية الخارجية الشرسة التي تتمتع بها نسخ GT3 الأخرى، وتقدم بمحرك سداسي الأسطوانات بسعة 4.0 لتر بقوة 502 حصان و470 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3.8 ثانية.

بالرغم من توفرها بخيار يعتمد على ناقل حركة PDK الأوتوماتيكي الشهير من بورش، إلا أن بورش 911 GT3 تورينج توفر تجربة قيادة فريدة ومميزة عند الحصول عليها بناقل حركة يدوي من 6 سرعات، وبالنظر إلى مواصفاتها الرياضية المذهلة وقدراتها، كان من اللازم وضع استثناء خاص لهذه السيارة في القائمة.

ماكلارين F1

تعد ماكلارين F1 تحفة هندسية وواحدة من أعظم السيارات الرياضية على الإطلاق، بفضل حصولها على العديد من التقنيات المستوحاة من سيارات فورمولا 1 عالية الأداء، مع محرك V12 بسعة 6.0 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء، بقوة 618 حصان و650 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3.2 ثانية.

من أبرز نقاط القوة في سيارة ماكلارين F1 الخارقة هو ناقل الحركة اليدوي من 6 سرعات خفيف الوزن مع كلاتش من 3 ألواح من الكاربون مع أداء رياضي فائق.

هذه 10 سيارات رياضية شهيرة لم تحصل على ناقل حركة أوتوماتيكي 2

نصل إلى السيارة الأخيرة في قائمة سيارات رياضية شهيرة لم تحصل على ناقل حركة أوتوماتيكي مع شيلبي موستنج جي تي 350 الكلاسيكية، والتي حصلت على العديد من التعديلات الرياضية المذهلة بالمقارنة بنسخ فورد موستنج الأخرى التي كانت تقدم بناقل حركة أوتوماتيكي.

تميزت نسخ شيلبي موستنج الكلاسيكية بحصولها على محرك V8 بسعة 4.8 لتر يعتمد على التنفس الطبيعي للهواء بقوة 306 حصان و446 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة يدوي من 4 سرعات ونظام الدفع الخلفي للعجلات.

شاهد أيضاً:

المصادر: بورش، ماكلارين

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول