إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض من متابعي أخبار السيارات عن علامات الطرق ومعانيها في السعودية، ومع متابعة هذا الموضوع هناك عدة علامات تُستخدم من أجل توجيه السائقين، ومنها على سبيل المثال ما يهدف إلى التنظيم أو إرشاد قائدي المركبات أو تحذيرهم، كأن توضع إشارة لبيان أن هناك المُنعطف سواء لجهة اليمين أو اليسار.

علامات الطرق ومعانيها في السعودية: كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

علامات الطرق ومعانيها في السعودية

تقوم الجهات المُختصة بتنظيم المرور بالعديد من الجهود التي تسعي إلى تعزيز القيادة الآمنة، ونظراً لاستخدام الطُرق من جانب الكثير من الأشخاص يكون من الضروري استخدام إشارات المرور لتوجيهم لسلوك مُعين مطلوب، وفي هذا الصدد هناك مَن يرغب في التعرف على علامات الطرق ومعانيها في السعودية.

هناك الإشارات التي تُستخدم لتنظيم عملية السير من قِبل قائدي السيارات، ومن بينها لافتة توضح السرعة القصوى، أو عدم السماح للحافلات أن تمر من طريق ما، ويوضح لكم موقع «المربع نت» بالمقالة علامات الطرق ومعانيها في السعودية، وبالإضافة شرح توضيحي لها بالصور.

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

ما هي أبرز علامات الطرق ومعانيها في السعودية؟

تلعب علامات الطرق دوراً حيوياً في تنظيم حركة المرور وضمان السلامة على الطرق، وهي وسيلة هامة لتوجيه الأفراد من مُستخدمي الطريق، وتوفر لهم المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الصحيحة أثناء القيادة.

تأتي علامات الطرق بأشكال وألوان مختلفة، وكل علامة منها تحمل دلالة معينة تساعد في تحسين تدفق حركة المرور وتقليل المخاطر، ومن هذا المُنطلق اتباع علامات الطرق ليس مجرد مسألة اختيارية، بل هو أمر ضروري لضمان بيئة قيادة آمنة للجميع.

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

وفيما يخص أبرز علامات الطرق ومعانيها في السعودية تتنوع ما بين التحذير، أو الإرشاد، أو التنظيم، وعلى سبيل المثال عندما يرى السائق علامة تحذر من وجود منعطف حاد إلى اليمين، فيستعد لتخفيض السرعة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحوادث، ونذكر أكثر من علامة على النحو التالي:

  • العلامات التي توضح وجود مناطق العمل.
  • العلامات التنظيمية.
  • العلامات الإرشادية.
  • العلامات التحذيرية.
علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

ما هي العلامات التنظيمية على الطريق؟

إن علامات الطرق ليست فقط وسيلة للتحذير، بل هي أيضاً وسيلة للتنظيم والإرشاد، وعلى سبيل المثال، هناك علامات تنظم السرعات المسموح بها على مختلف الطرق، وذلك للحفاظ على انسيابية الحركة ومنع التجاوزات الخطرة.

وعندما يلتزم السائقون بهذه الحدود، هُم يقللون من احتمالات الحوادث، خاصةً في المناطق الحضرية المزدحمة أو على الطرق السريعة، وهذه العلامات التنظيمية تضع قواعد واضحة، وتحديد السرعات المناسبة، كما قد يكون الطريق غير مسموح به الدخول، وهنا توضع لافتة بذلك.

شاهد أيضاً: فيديو يوضح لك أنواع اللوحات المرورية في السعودية

شرح العلامات التنظيمية على الطريق

يتبيّن بالحديث عن علامات الطرق ومعانيها في السعودية ملاحظة أنها تأخذ التصميم الدائري، وبلون أبيض لخلفية العلامة، وهنا الرسوم أو الرمز يتم وضعه بلون أسود، مع الوضع بالاعتبار أن هناك إطار أحمر اللون.

تجدر الإشارة إلى احتمالية اختلاف الإشارات التي تظهر بالطريق، أي لا تكون هناك قاعدة عامة بما ينطبق على لافتة “قف”، والتي تكون 8 أضلاع بلون أحمر، ويتم كتابة العبارة بلون أبيض.

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

قد نرى أيضاً لافتات بتعليمات مُعينة، ومنها كمثال عدم السماح لمرور سيارات النقل، أو ممنوع أن تلتلف المركبة للجهة الخلفية، ومن بين علامات الطرق ومعانيها في السعودية الإشارة الخاصة بإعطاء الأفضلية.

تكون إشارة “أعط الأفضلية” بمثلث متساوي أضلاعه، ويتم توجيه رأس المثلث للأسفل وبلون أحمر وخلفية بيضاء، ونُرفق لكم صورة توضيحية لمجموعة من إشارات التنظيم على النحو التالي:

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

العلامات الإرشادية

إنه إلى جانب العلامات التنظيمية هناك أيضاً علامات إرشادية تساعد السائقين على التنقل والوصول إلى وجهاتهم بسهولة، وهذه العلامات تقدم معلومات دقيقة حول الاتجاهات والمسافات والمواقع المهمة مثل المدن والقرى والمستشفيات والمحطات.

وعندما يتمكن السائق من رؤية هذه العلامات بشكل واضح، هو يستطيع اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، مما يساهم في تعزيز تدفق حركة المرور بسلاسة، والوصول السريع إلى الوجهات المنشودة من قِبل قائدي المركبات.

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

شرح العلامات الإرشادية على الطريق

نستكمل بيان علامات الطرق ومعانيها في السعودية بالوصول للإرشاد، وهنا قد تختلف العلامات من حيث ألوانها وأشكالها، كأن يتم الإرشاد نحو طريق مكة المكرمة، أو ذكر طريق ثانوي أو رئيسي.

وبالدخول إلى المدينة نرى اللافتات بلون أخضر وبكتابة بيضاء، وبالنسبة إلى الأماكن الدينية أو التاريخية تُصبح بكتابة بلون أبيض وخلفية بلون بُني، كما تُصبح الأماكن بخارج المدينة بلافتات بلون أبيض مع خلفية بلون أزرق.

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

علامات مناطق العمل “المؤقتة”

نُتابع ذكر علامات الطرق ومعانيها في السعودية، وهنا يتضح بالإضافة إلى دورها في تحسين انسيابية حركة المرور، فتساعد العلامات في صُنع بيئة قيادة أكثر أمانًا، وتوفر للسائقين التعليمات اللازمة للتعامل مع الظروف المفاجئة أو غير المعتادة على الطرق.

شرح علامات مناطق العمل “المؤقتة”

وعلى سبيل المثال، قد تشير العلامات إلى وجود منطقة عمل على الطريق أو عرض اتجاه التحويلة، وهذه المعلومات تمكن السائق من اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة، مثل تخفيض السرعة أو تغيير المسار، مما يقلل من خطر الحوادث.

نرى في هذه الإشارات وجود تقاطع الطرق، أو بداية الدخول إلى طريق مُزدوج، كما قد يكون الطريق به أعمال بناء، وفي غالبية الأحيان فاللافتة تظهر بلون أسود مع التنويع في الرموز حسب كل إشارة، ونُرفق لكم صورة توضيحية لمجموعة من هذه العلامات على النحو التالي:

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

ما هي العلامات التحذيرية على الطريق؟

نستكمل علامات الطرق ومعانيها في السعودية بالوصول إلى الإشارات التي تهدف إلى تحذير مُستخدمي الطريق، وتتضمن هذه الإشارات عدة أشياء من بينها كمثال تنبيه السائق بوجود طريق يضيق من جهة اليمين.

قد يكون أيضاً الطريق الذي يقود به الشخص سيارته غير مستوي، أو يحتوي على مطب أو الحصى المنتشرة على الطريق، وكل هذه الأشياء تستلزم أخذ سلوك مُعين من قائد المركبة، لتفادي التعرض لتصادم أو حادث.

اقرأ أيضاً: شروط مبايعة المركبات عبر تطبيق أبشر والرسوم (شرح بالصور)

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

شرح العلامات التحذيرية على الطريق

نرى هذه اللافتات بالغالب بتصميم مثلث، كما تكون الخلفية بلون أبيض والرمز أو الرسوم الموجودة سوداء اللون، كما يوضح الإطار بلون أحمر لكي تكون ظاهرة للأشخاص، ونُرفق لكم مجموعة من علامات التحذير بصورة توضيحية على النحو التالي:

علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

نصائح هامة في قيادة السيارات

يجب تطبيق كافة تعليمات الجهات المُختصة بتنظيم المرور، وهذا ليس فقط من أجل تجنب ارتكاب المخالفات المرورية ولكن لكون الأمر يتعلق أيضاً بأمان الجميع من مُستخدمي الطريق، وفي هذه الفقرة نذكر 3 نصائح بالقيادة بالنقاط التالية:

  • احرص على متابعة أخبار المرور باستمرار، وهذا لأجل معرفة اللوائح والتعليمات التي تصدر من السلطات المُختصة.
  • يجب أن تكون جاهزاً للقيادة من حيث اليقظة، ولذلك إذا لم تكن بحالة جيدة فمن الأفضل عدم قيادة سيارتك لتفادي القيادة التي قد تأتي بنتائج سلبية
  • لا تكون مشغولاً بأشياء قد تعمل على انخفاض تركيزك خلال عملية القيادة، وفي المُقدمة لا تستخدم الجوالات أو الأجهزة الذكية أثناء سيرك، بجانب وجود مخالفة لاستخدام الجوال، فالفعل نفسه يُشكل خطورة عليك وعلى الآخرين من المُشاة وقائدي المركبات على الطريق.
علامات الطرق ومعانيها في السعودية كل اللي ودك تعرفه مع 3 نصائح

عرضنا لكم في هذه المقالة علامات الطرق ومعانيها في السعودية، وبالإضافة إلى الشرح التوضيحي مع الصور لكل علامة، وبتقديم عدة نصائح من أجل القيادة الآمنة للمركبات، وإذا كان لديكم أية أسئلة يُمكن كتابها في قسم اطرح سؤالك الآن، وسوف نقوم بالرد عليكم.

المصادر

موقع الإدارة العامة للمرور

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

جيب رانجلر 2020 سبورت بحالة الوكالة

date قبل يوم
price 135,000 ريال سعودي
location الرياض

لكزس gs460

date قبل يوم
price 26,500 ريال سعودي
location الرياض