إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض عن مخالفات المرور الجديدة في المملكة العربية السعودية، ومع متابعة هذا الموضوع هناك الجداول التي توضح كافة المخالفات، وبالنسبة إلى الغرامات المالية فهي ليست واحدة، ومن هذا المُنطلق فالغرامة تُحدد بناءاً على نوع المخالفة التي يرتكبها الشخص.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

مخالفات المرور الجديدة في السعودية

تضع الجهات المُختصة العديد من القواعيد والقوانين من أجل تنظيم المرور، وقد يقوم أحدهم بارتكاب مخالفة وعلى وجه التحديد مع وجود العديد من أشكال وصور المخالفات، وفي هذا الإطار هناك مَن يرغب في الكشف عن مخالفات المرور الجديدة.

يتضح مع متابعة أخبار المرور أن هناك اللوائح التي يجب على مالكي السيارات العلم بها، وعلى سبيل المثال هذا ينطبق على وجود وثيقة تأمين سارية المفعول، والحد الأدنى يكون التأمين ضد الغير.

كان من ضمن المبادرات أيضاً ما يرتبط بتخفيض سداد المخالفات المرورية، ولذلك نرى أهمية البقاء على معرفة بالتعليمات الصادرة عن المؤسسات المعنية بتنظيم المرور، وفي هذا الصدد يوضح لكم موقع «المربع نت» بالمقالة مجموعة من مخالفات المرور الجديدة، وبالإضافة إلى ذكر كيفية الاستعلام عن المخالفات بطريقة إلكترونية.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

الاستعلام عن مخالفات المرور الجديدة

تُعد المخالفات المرورية جزءاً لا يتجزأ من أنظمة السير والسلامة على الطرق، والهدف من فرض المخالفات هو ضمان التزام السائقين بالقواعد المرورية وحماية الأرواح والممتلكات، إلا أن هناك الكثير من المخالفات التي يرتكبها قائدو السيارات بشكل يومي، سواء عن قصد أو دون وعي منهم.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

تتفاوت هذه المخالفات من حيث الخطورة ولكن النتيجة واحدة، وهي تعريض السائقين والمارة لخطر الحوادث، وعلى سبيل المثال من أبرز أنواع المخالفات المرورية وأكثرها شيوعًا هي مخالفة تجاوز السرعة المحددة.

يُفضل الكثيرون الاستفادة من خدمات أبشر حيث إنها مُتوفرة على نحو إلكتروني، وفيما يخص الاستعلام عن مخالفات المرور الجديدة فالخدمة متاحة عبر أبشر، ونذكر الخطوات على النحو التالي:

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

الاستعلام عن مخالفات المرور الجديدة عبر أبشر

  1. قُم بتسجيل الدخول إلى أبشر، ثم اختر خدماتي.
  2. اضغط على استعلامات، ثم المرور.
  3. اضغط على الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية، وبذلك يكون من المتاح لك التعرف على المخالفات.

شاهد أيضاً: “المرور” هكذا يتم رصد مخالفتي استخدام الجوال وعدم ربط حزام الأمان

ما هي الغرامة المالية لمخالفة السرعة؟

إن السرعة الزائدة تعد واحدة من أكبر أسباب الحوادث المرورية حول العالم، وعندما يقود السائق بسرعة تفوق السرعة المسموح بها، يفقد السيطرة بسهولة على المركبة، ويصبح من الصعب عليه التفاعل بسرعة مع الظروف المفاجئة على الطريق مثل ظهور مشاة أو مركبات أخرى.

وفي العديد من الدول، هناك أنظمة تراقب السرعة تلقائياً باستخدام كاميرات مثبتة على الطرق، وتصدر المخالفات مباشرة عبر الأنظمة الإلكترونية للسائقين الذين يتجاوزون السرعة المقررة، وهذا ينطبق في المملكة العربية السعودية بنظام كاميرات ساهر، والتي ترصد المخالفات آلياً.

يتضح بالحديث عن مخالفات المرور الجديدة أن الغرامة المالية تتحدد وفقاً لمعدل التجاوز، وعلى أن تبدأ الغرامات المالية من 150 ريال سعودي، وإذا تريد التعرف على جدول مخالفات السرعة مع الغرامة المالية اضغط على كلمة جدول السابق ذكرها.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

غرامات مخالفة السرعة 140 كم/ ساعة

معدل تخطي السرعةالغرامة
أكثر من 5 كم/ س إلى 10 كم/ ستبدأ من 300 ريال سعودي حتى 500 ريال سعودي
أكثر من 10 كم/ س إلى 20 كم/ ستبدأمن 800 ريال سعودي حتى 1,000 ريال سعودي
أكثر من 20 كم/ س إلى 30 كم/ ستبدأ من 1,200 ريال سعودي حتى 1,500ريال سعودي
تخطي السرعة أكثر من 30 كم/ ستبدأمن 1,500 ريال سعودي حتى 2,000 ريال سعودي

غرامات مخالفة السرعة 120 كم/ ساعة

معدل تخطي السرعةالغرامة
أكثر من 10 كم/ س إلى 20 كم/ ستبدأ من 150 ريال سعودي حتى 300 ريال سعودي
أكثر من 20 كم/ س إلى 30 كم/ ستبدأ من 300 ريال سعودي حتى 500 ريال سعودي
أكثر من 30 كم/ س إلى 40 كم/ ستبدأ من 800 ريال سعودي حتى 1,000 ريال سعودي
أكثر من 40 كم/ س إلى 50 كم/ ستبدأ من 1,200 ريال سعودي حتى 1,500 ريال سعودي
تخطي السرعة أكثر من 50 كم/ ستبدأ من 1,500 ريال سعودي حتى 20,000 ريال سعودي

مخالفة استخدام الجوال خلال القيادة

هذا نوع آخر شائع من المخالفات، وهو الذي يتعلق استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، بما ينطبق أيضاً على استخدام أي جهاز محمول بيد السائق، حيث إن ذلك يقلل من تركيز السائق على الطريق.

سواء كان السائق يتحدث على الهاتف أو يستخدم الجهاز لتصفح تطبيق ما على سبيل المثال من تطبيقات التواصل الاجتماعي، فيكون عقله ويديه مشغولين بشيء آخر غير القيادة، وهذه التصرفات ترفع من احتمالية وقوع الحوادث المرورية بشكل كبير.

وبالحديث عن مخالفات المرور الجديدة، نجد أن مخالفة استخدام الجوال خلال القيادة بغرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 900 ريال سعودي، أي أن الغرامة تتحدد بناءاً على تقدير درجة وخطورة المخالفة.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

ما هي مخالفة عدم التأمين على السيارة؟

يكون من بين المخالفات الأخرى الهامة هي عدم التأمين على السيارة، أو عدم وجود وثيقة التأمين سارية المفعول، فالتأمين على المركبة هو أحد المتطلبات القانونية في معظم الدول.

لا يحمي التأمين فقط السائق نفسه من التكاليف المالية الناتجة عن الحوادث، بل يحمي أيضاً الآخرين الذين قد يتعرضون للأضرار، وفي حالة وقوع حادث دون وجود تأمين ساري المفعول، فالسائق يكون مسؤولاً عن دفع جميع الأضرار بنفسه، مما قد يشكل عبئاً مالياً كبيراً، ولهذا يعد عدم تجديد أو شراء تأمين السيارة مخالفة.

وعلى وجه التحديد يكون الحد الأدنى وجود وثيقة التأمين ضد الغير ” التأمين الإلزامي”، وفيما يتعلق بعدم وجود التأمين الساري فالغرامة المالية ما بين 100 إلى 150 ريال سعودي.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

مخالفة عدم ربط حزام الأمان

هذه أيضاً واحدة من المخالفات الشائعة على الرغم من كونها بسيطة في تطبيقها، ولكن هناك مَن لا يحرص على ارتداء حزام الأمان، ومع متابعة هذا التجهيز بالسيارات فهو موجود من أجل زيادة درجات الحماية.

تسير هذه المخالفة على نفس النهج، أي لا تختلف الغرامة المالية حسب طبيعة ارتكاب المخالفة وبيان شدة الخطوة، وفيما يرتبط بمخالفة عدم ربط حزام الأمان فالغرامة تتراوح بين 150 إلى 300 ريال سعودي.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

مخالفات المرور الجديدة مع الغرامة المالية

هناك أهمية كبيرة لتسديد المخالفات المرورية في وقتها وعدم التأخير، وبعض الدول تفرض عقوبات إضافية على من يتأخرون في دفع المخالفات، مثل زيادة الغرامة، ولذلك فالتأخير في تسديد المخالفات قد يؤدي إلى تراكمها، مما يجعل من الصعب سدادها لاحقاً.

ولتجنب المخالفات المرورية، هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للسائقين اتباعها، ومن بينها الالتزام بالسرعات المحددة، فالسرعة أحد أهم الخطوات لتجنب الحصول على مخالفة.

اقرأ أيضاً: انواع كاميرات ساهر في السعودية مع 3 نصائح لتجنب المخالفات

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

إن السرعة المسموح بها تختلف من طريق لآخر، ولذلك يجب على السائقين الانتباه إلى اللوحات الإرشادية التي تحدد السرعات، مع الابتعاد عن استخدام الجوال أثناء القيادة أو أي جهاز محمول آخر.

يتضح كلما ارتفعت خطورة المخالفة فالغرامة المالية تزيد بالغالب، وبالتالي قد تبدأ الغرامات من 100 ريال سعودي، حتى 60,000 ريال سعودي، ويُمكن التعرف على أسعار المخالفات المرورية بالكامل عبر الضغط على كلمة أسعار السابق ذكرها.

مخالفات المرور الجديدة في السعودية مع طريقة الاستعلام في 3 خطوات

نصل إلى هنا لختام هذه المقالة، والتي ذكرنا فيها مجموعة من مخالفات المرور الجديدة، وبالإضافة إلى عرض كيفية الاستعلام عن المخالفات إلكترونياً باستخدام منصة أبشر، وإذا كان لديكم الاستفسارات يُمكن كتابتها بقسم اطرح سؤالك الآن، وسوف نعمل على الرد عليكم.

المصادر

الإدارة العامة للمرور

موقع أبشر

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول