إنضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – إن اعتراض مخالفات المرور بالسعودية من ضمن الأشياء التي يكثر البحث عنها من قِبل الأشخاص، وعلى وجه الخصوص مع إمكانية إتمام هذه الخدمة على نحو إلكتروني، وهذا بالاستفادة بخدمات منصة أبشر، ومن هذا المُنطلق يختار كل فرد المخالفة التي يريد الاعتراض عليها عبر حسابه على أبشر.

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية

توفر منصة أبشر العديد من الخدمات الإلكترونية، سواء بالحديث عن الأمور التي تتعلق بعالم المركبات أو غيرها من القطاعات الأخرى، وفي هذا الإطار هناك مَن يريد اعتراض مخالفات المرور بالسعودية إلكترونياً، مع الوضع بالاعتبار وجود الشروط لهذه الخدمة.

يكون من ضمن الشروط الواجب توافرها لتقديم الاعتراضات ألا تمُر مدة شهر من التاريخ الخاص بتسجيل المخالفة، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة كيفية اعتراض مخالفات المرور بالسعودية عبر أبشر بشرح توضيحي لكل خطوة.

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

مخالفات المرور في السعودية

تختلف مخالفات السيارات من حيث درجة خطورتها، وبالتالي تتفاوت الغرامات المالية المترتبة على كل مخالفة، حيث إن القوانين المرورية في معظم الدول تضع تصنيفات دقيقة لكل نوع من أنواع المخالفات، حيث تعتبر بعض المخالفات أقل خطورة من غيرها.

وعلى الصعيد الآخر تعتبر بعض المخالفات الأخرى شديدة الخطورة لدرجة قد تؤدي إلى حوادث خطيرة تهدد حياة السائقين والمارة، ومن هذا المنطلق يتم فرض غرامات مالية، وعقوبات متفاوتة تختلف بناءاً على مدى تأثير المخالفة على السلامة العامة.

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

وبالحديث عن اعتراض مخالفات المرور بالسعودية تُعتبر مخالفات السرعة من أكثر المخالفات انتشاراً، حيث تتسبب في الكثير من الحوادث المرورية، فالسرعة الزائدة تؤدي إلى زيادة احتمال وقوع الحوادث، كما تقلل من قدرة السائق على التحكم في السيارة والتفاعل مع الظروف الخاصة بالسير على الطريق.

وفي العديد من البلدان بما فيهم المملكة يتم تقسيم مخالفات السرعة إلى فئات حسب مدى تجاوز السائق للحد الأقصى للسرعة المسموح بها، وعلى سبيل المثال قد يتم فرض غرامة مالية صغيرة إذا تجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة بـ 10 كم/ساعة، بينما يتم فرض غرامة أكبر بكثير إذا كان التجاوز أكبر.

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

ما هي مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين سارية للسيارة؟

إن مخالفة السير بدون وثيقة تأمين سارية المفعول على السيارة تُعتبر أيضاً من المخالفات الخطيرة، فالتأمين على السيارة هو وسيلة لحماية السائق والآخرين في حالة وقوع حادث.

وفي حال كانت السيارة غير مؤمّنة، نجد أن السائق يعرض نفسه والآخرين لمخاطر مالية كبيرة، وعند وقوع حادث قد يضطر السائق إلى دفع تكاليف إصلاح الأضرار أو تعويض الأشخاص المتضررين بتحمل كامل التكاليف.

يتضح احتمالية اعتراض مخالفات المرور بالسعودية على مخالفة تتعلق بالتأمين أو غيرها من المخالفات الأخرى، ولكن بذكر التأمين على السيارات بحالة عدم وجود وثيقة سارية، يجب العلم أن المخالفة بغرامة مالية قدرها من 100 ريال سعودي إلى 150 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: تخفيض الغرامات المرورية في السعودية! كل ما تريد معرفته | خطوات سداد مخالفات المرور بخصم 50%

مخالفة استخدام الجوال عند القيادة

يتضح أن إحدى المخالفات الأخرى الشائعة تتعلق باستخدام الجوالات أو الأجهزة الإلكترونية باليد أثناء القيادة، وهذه المخالفة تُعد خطيرة للغاية لأنها تشتت انتباه السائق عن الطريق، مما يزيد من احتمالية وقوع الحوادث.

ولذلك فاستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة يمكن أن يكون خطيراً للغاية، ولهذا السبب يتم فرض غرامات مالية على السائقين الذين يستخدمون الجوالات أثناء القيادة، وبالتحديد فالغرامة المالية هنا ما بين 500 ريال سعودي، حتى 900 ريال سعودي.

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية إلكترونياً

إنه من بين المخالفات الشائعة أيضاً عدم ارتداء حزام الأمان، حيث إن حزام الأمان يعتبر أحد وسائل الحماية في السيارة، ويقلل من خطر الإصابة في حالة وقوع حادث، وهنا العديد من السائقين قد يتجاهلون ارتداء الحزام، وعلى وجه الخصوص في المسافات القصيرة أو في السرعات المنخفضة.

إلا أن هذا التصرف السابق ذكره قد يعرضهم لخطر الإصابة، ونتيجة لذلك تفرض معظم القوانين بالدول على اختلافها الغرامات المالية على السائقين والركاب الذين لا يرتدون حزام الأمان.

اقرأ أيضاً: رقم المرور قسم الحوادث في السعودية مع طريقة الاستعلام عن المخالفات عبر أبشر

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

هذه الغرامات الخاصة بالحزام قد تبدو بسيطة مقارنة بغرامات المخالفات الأخرى، ولكن الهدف الرئيسي منها هو تعزيز ثقافة السلامة المرورية بين الناس، وبذكر اعتراض مخالفات المرور بالسعودية فالغرامة لعدم ربط الحزام عبارة عن 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.

يُمكن اعتراض مخالفات المرور بالسعودية إلكترونياً من خلال منصة أبشر، ولذلك يكون من الضروري وجود الحساب المسجل والمفعل للشخص للاستفادة من الخدمة، ونذكر لكم الخطوات في الفقرة التالية.

اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

خطوات اعتراض مخالفات المرور بالسعودية عبر أبشر

  • سواء كنت تستخدم منصة أبشر أو تطبيق أبشر، عليك بالدخول إلى خدماتي.
  • اختر خدمات، ثم اضغط على المرور.
  • اضغط على الاعتراض على المخالفات المرورية، وهنا تظهر لك المخالفات المُسجلة لكي تختار المخالة التي تريد التقدم بالاعتراض عليها.
اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

شروط اعتراض مخالفات المرور بالسعودية

يُصبح من الضروري أن يلتزم السائقون بتعليمات الجهات المعنية بتنظيم المرور، لضمان سلامة الجميع على الطرقات، فاتباع التعليمات المرورية لا يقتصر فقط على تجنب الغرامات المالية، بل يسهم في تقليل الحوادث المرورية والحفاظ على الأرواح.

تعكس القيادة بمسؤولية واحترام قوانين المرور ثقافة ووعي السائق، وتساهم في خلق بيئة آمنة للجميع، ولذلك من الهام أن يكون السائقون على دراية كاملة باللوائح المرورية وأن يتبعوها بكل دقة، وفي هذه الفقرة نُرفق لكم الشروط الخاصة بتقديم الاعتراضات على منصة أبشر بالنقاط التالية:

  1. إذا كانت هناك المخالفة التي صدر عنها القرار من اللجنة المختصة، فهنا لا يكون من المسموح تقديم الاعتراض مرة أخرى.
  2. إذا مر شهر على تاريخ تسجيل المخالفة، فلا يكون من المسموح الاعتراض على المخالفة.
  3. في حالة وجود الاعتراض المفتوح للشخص، فلا يكون من المسموح التقديم باعتراض جديد.
  4. إن تقديم الاعتراضات غير مشروط بعدد معين، ولكن هذا لا يحدث عندما يتم رفض خمسة اعتراضات لكل عام هجري.
اعتراض مخالفات المرور بالسعودية في 3 خطوات عبر أبشر مع الشروط (شرح توضيحي)

نتوصل هنا إلى نهاية هذه المقالة، والتي ذكرنا فيها اعتراض مخالفات المرور بالسعودية بالحديث عن كيفية تقديم الاعتراضات بطريقة إلكترونية باستخدام أبشر، كما تبيّن وجود الشروط الخاصة بالاعتراض وعلى نفس النهج عرضنا هذه الشروط بالمقالة.

إذا كان لديكم أية أسئلة حول خدمات أبشر أو غيرها من الأشياء التي ترتبط بالمرور وعالم السيارات، فمن المتاح كتابة الأسئلة عبر قسم اطرح سؤالك الآن، وسوف نقوم بالرد عليكم.

المصادر

الإدارة العامة للمرور

منصة أبشر

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول